مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جائز للدافع حرام للآخذ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بيان خطأ المثل القائل: لو صبر القاتل على المقتول لمات لوحده
- سؤال وجواب | الاعتبارات المحرمة لبيع التقاعد
- سؤال وجواب | ترك السفر إرضاءً للوالدين هل يدخل في الرياء؟
- سؤال وجواب | الحكمة في الابتلاء بتمكن الكفار من المسلمين
- سؤال وجواب | البعد بما فيه ذكر الله عن مقاربة النجاسة مطلوب
- سؤال وجواب | أتمنى أن أتجاوز الخوف وأصبح مثل باقي زملائي ساعدوني
- سؤال وجواب | معنى مباشرة الحائض
- سؤال وجواب | لا حرج على من غلبه الضحك
- سؤال وجواب | يصح للحامل إن خافت على جنينها تأخير القضاء
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الركبة والرقبة، وما هي أعراض نقص فيتامين دال؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم اتزان، وآلام في الرقبة والظهر ومنتصف الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الإيمان بالقدر والأخذ بالأسباب
- سؤال وجواب | شبهة حول قضاء الله تعالي بحدوث بعض أمور الشر في بلاد المسلمين دون غيرهم
- سؤال وجواب | حكم الطلاق قبل الدخول وكيف تكون الرجعة منه
- سؤال وجواب | بلاء الدنيا يصيب المؤمنين والكافرين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

لدينا مستخلص مالي لدى الدولة له 3 سنوات قيمته 40 ألف دينار وقد طلب منا أحد أمناء الجهة مبلغاً ماليا وأربع مكيفات لقاء صرف المبلغ، السؤال إذا أجبناه بنعم لحين صرف المبلغ ومن ثم لا نعطيه شيئاً فما حكم ذلك، وإذا أعطيناه ما يريد فما حكم ذلك، علماً بأنه قال بصريح العبارة إذا لم تدفعوا فانسوا أن لديكم مستخلصاً، وهل هناك حديث يقول ما معناه دفع الرشوة لأخذ حق لي ودون إلحاق ضرر بأحد جائزاً، بارك الله فيكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن في الرشوة مفاسد عظيمة على الفرد والمجتمع، ولذلك حرمها الله تعالى على الراشي والمرتشي والرائش جميعاً، وقد نص أهل العلم على أنها من كبائر الذنوب، وقال الله تعالى: سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ{المائدة:42}، وقال تعالى: وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ {البقرة:188}، قال الطبري: أكله بالباطل: أكله من غير الوجه الذي أباحه الله لآكله.

اهـ.

وعن عبد الله بن عمرو قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي.

رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح.

وفي رواية: والرائش.

وهو الساعي بينهما.

والرشوة المحرمة: هي ما يعطى لدفع حق أو لتحصيل باطل.

كما قال السبكي.أما ما يدفعه المرء ليتوصل به إلى حقه أو يدفع ظلماً أو ضرراً عنه أو عن غيره فجائز عند جمهور العلماء.

راجع الفتاوى التالية أرقامها:

17929�

� 8321، 3816.

قال الخرشي في شرحه لمختصر خليل: أما دفع المال لإبطال الظلم فهو جائز للدافع حرام على الآخذ.

ومما تقدم تعلم أنه لا حرج عليك إن شاء الله تعالى في إجابة هذا الرجل لما يريد والإثم في ذلك يكون عليه هو دونك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرد على من أنكر القدر وزعم أن إرادة الإنسان هي المؤثرة وحدها
- سؤال وجواب | الله تعالى لا يعذب أحدا إلا بعد قيام الحجة عليه
- سؤال وجواب | ما حكم قول: "لن يتعامل فلان معي إلا بالمكتوب"؟ وما قول الجبرية؟
- سؤال وجواب | ترك الأخذ بالأسباب اتكالا على القدر خدعة شيطانية
- سؤال وجواب | خلق الإنسان وابتلاؤه واقترافه الذنوب. شبهات متهافتة
- سؤال وجواب | يراجع المرتد زوجته إذا تاب قبل انقضاء العدة
- سؤال وجواب | أنا سجينة وزني الذي حطم حياتي، أنقذوني!
- سؤال وجواب | حول مسألة القدر
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الإيمان بالقدر وكون الإنسان مختارا لأفعاله
- سؤال وجواب | عيب الزمان وهجاء الدهر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الوزن خلال فترة بسيطة بشكل كبير، فما السبب؟
- سؤال وجواب | البعد عن الشبهات أسلم للدين
- سؤال وجواب | كون الهداية فضل من الله لا ينفي مجاهدة النفس في تحصيلها
- سؤال وجواب | حلف عليه زوج أخته أن يأتي هو وامرأته فأتى دونها فهل وقع الطلاق
- سؤال وجواب | كره المؤمن بسبب بعض تصرفاته مما لا ينبغي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل