مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عيب الزمان وهجاء الدهر. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقدير نصاب زكاة العملات على اختلاف أشكالها
- سؤال وجواب | مغتربة وخوفي على ديني دفعني للعزلة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | العجز عن إزالة طلاء الأظافر حتى خروج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | انتقلت للإقامة لمكان أفضل وأشعر بحزن وعدم ارتياح!
- سؤال وجواب | ما سبب تباعد فقرات الظهر؟ وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | عند قراءة الأذكار أو القرآن أشعر بالتثاؤب دائماً، هل هو حسد؟
- سؤال وجواب | تخويف الطفل بالضرب
- سؤال وجواب | حكم المال المتبقى بعد أخذ الدولة الزكاة
- سؤال وجواب | مدرك للداء ومدرك للدواء ويسأل: ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز القول بأن الحسين مات شهيداً؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التبول وعدم إخراجه كاملاً، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زكاة من ملك مائة ألف ريال
- سؤال وجواب | سبب تأخر الحمل مع سلامة جميع الفحوصات والتحاليل
- سؤال وجواب | من أحكام الهبة والوصية
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخت تاركة الصلاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

قال الامام الشافعي: وما كنت راضٍ من زماني بما ترى ولكني راضٍ بمـا حكـم الدهـر، فإن كانت الأيـام خانـت عهودنـا فإنـي بهـا راضٍ ولكنهـا قهـر ـ هل هذا اعتراض على حكم الله في: ما كنت راض من زماني بما ترى؟ وهل الزمن يعني الله ؟ نعيب زمـانـنا والــعــيب فــينـا، ومــا لـزمانـنا عيــب ســــــوانا، ونـــهـجـو ذا الـزمان بغير ذنـب, ولــــو نــطق الــزمان لنا هجانا، وما الذي يقصده هنا الإمام الشافعي في نعيب زماننا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس الزمان هو الله تعالى، وإنما هو الوقت، وهو ظرف الأعمال والحوادث، قال ابن فارس في مقاييس اللغة: الزاء والميم والنون أصل واحد يدل على وقت من الوقت من ذلك الزمان، وهو الحين قليله وكثيره.

اهـ.وكذلك الدهر ليس هو الله تعالى، وليس اسما من أسمائه، وإن كان الله سبحانه هو الفاعل الحقيقي لما يحدث فيه فهو الذي يقلبه كيف يشاء، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

180633

.قال ابن فارس: الدال والهاء والراء أصل واحد، وهو الغلبة والقهر، وسمي الدهر دهرا لأنه يأتي على كل شيء ويغلبه، فأما قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ـ فقال أبو عبيد: معناه أن العرب كانوا إذا أصابتهم المصائب قالوا: أبادنا الدهر، وأتى علينا الدهر.

وقد يحتمل قياسا أن يكون الدهر اسما مأخوذا من الفعل، وهو الغلبة، كما يقال: رجل صوم وفطر، فمعنى لا تسبوا الدهر، أي الغالب الذي يقهركم ويغلبكم على أموركم.

اهـ.وهذا هو معنى القهر في قول الشاعر: ولكنها قهرـ قال ابن فارس: القاف والهاء والراء كلمة صحيحة تدل على غلبة وعلو.

والقاهر: الغالب.

اهـ.وبنحو قول أبي عبيد: قال الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ في تأويل حديث النهي عن سب الدهر، ولفظه: تأويله ـ والله أعلم ـ أن العرب كان من شأنها أن تذمَّ الدهرَ وتسبَّه عند المصائب التي تنزل بهم: من موت أو هدم أو تلف مال أو غير ذلك، وتسب الليل والنهار، وهما: الجديدان، والفتيان، ويقولون: أصابتهم قوارع الدهر، وأبادهم الدهر وأتى عليهم، فيجعلون الليل والنهار اللذين يفعلان ذلك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الدهرـ على أنه الذي يفعل بكم هذه الأشياء، فإنكم إن سببتم فاعل هذه الأشياء، فإنما تسبون الله عز وجل، فإن الله تعالى فاعل هذه الأشياء.

اهـ.وأما السؤال عن كون ذلك اعتراضا على حكم الله تعالى، فجوابه: لا، فليس هذا اعتراضا، وبيان ذلك يكون بتقرير أن الرضا لا يتعارض مع وجود التألم من القضاء والقدر، قال ابن القيم في مدارج السالكين: مراتب الناس في المقدور ثلاثة: الرضا وهو أعلاها، والسخط وهو أسفلها، والصبر عليه بدون الرضا به وهو أوسطها، فالأولى للمقربين السابقين، والثالثة للمقتصدين، والثانية للظالمين، وكثير من الناس يصبر على المقدور فلا يسخط وهو غير راض به، فالرضا أمر آخر، وقد أشكل على بعض الناس اجتماع الرضا مع التألم وظن أنهما متباينان، وليس كما ظنه، فالمريض الشارب للدواء الكريه متألم به راض به، والصائم في شهر رمضان في شدة الحر متألم بصومه راض به، والبخيل متألم بإخراج زكاة ماله راض بها، فالتألم كما لا ينافي الصبر لا ينافي الرضا به.

اهـ.وقد سبق لنا بيان الفرق بين سب الدهر وبين وصفه والإخبار عنه، وذلك في الفتويين رقم:

131297

، ورقم:

172697

.وأما المقصود بالزمان في قوله: نعيب زماننا ـ أي الحين والوقت الذي نعيش فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يثبت للمشتري الخيار في الغبن أو المطالبة بمقدار الغبن
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المستفاد
- سؤال وجواب | من أحكام زكاة المال
- سؤال وجواب | أحوال ملاقاة الطاهر النجس
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للتخلص من فقد الشهية والأرق؟
- سؤال وجواب | لماذا ندعو الناس إلى الإسلام وقد عُلِم أهل الجنة وأهل النار؟
- سؤال وجواب | المبالغة في بر الوالدين إذا أدى إلى التقصير في حق آخر
- سؤال وجواب | لا حرج في إزالة شعر العانة بالماكينة
- سؤال وجواب | أحس بما يشبه الخوف وأعاني من صعوبات في بلع الريق
- سؤال وجواب | هل رفضي للخاطبين وهم على قدر من الدين يغضب الله تعالى علي؟
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المودَع لشراء منزل
- سؤال وجواب | تقرأ الحائض في المصحف سواء كان كاملاً أو جزءاً
- سؤال وجواب | حكم دخول النساء لنوادي النساء
- سؤال وجواب | من ملك نقودا من أي عملة كانت وبلغت نصابا ففيها الزكاة
- سؤال وجواب | حكم طلب المأموم من الإمام أن يقرأ بقصار السور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل