مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إعطاء موظف مبلغا من المال لقاء خدمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواب شبهات حول الإيمان القدر
- سؤال وجواب | حكم أخذ شتلة زرع من مبنى حكومي لزراعتها في البيت
- سؤال وجواب | إذا تعرضت لأي إزعاج أصاب بتوتر وتشنج!
- سؤال وجواب | الرد على شبة ترك العمل اعتمادا على القدر السابق
- سؤال وجواب | قول الملحد : ماذا كان يفعل الله قبل خلق الدنيا؟
- سؤال وجواب | أختي لا تطيع أمي ولا تطيعني وأرهقتنا كثيراً.
- سؤال وجواب | هل يجوز قبول هدية المقاول؟
- سؤال وجواب | هل تذهب مع أمها للعمرة بلا محرم أو تبقى بمفردها في البيت
- سؤال وجواب | درجة حديث: إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد برئ
- سؤال وجواب | الخوض في مسائل القدر مزلة اقدام
- سؤال وجواب | الأصل في المساجد تنزيهها عن اللعب
- سؤال وجواب | هل الأفضل الحج عن الميت أو أن يدفع تكلفة الحج في صدقة جارية له ؟
- سؤال وجواب | توجيه حذف حرف النداء في (ابن أمَّ) في سورة الأعراف وإثباته في طه
- سؤال وجواب | معلومات عن عملية جراحية تجميلية للقفص الصدري
- سؤال وجواب | من أخذ بأسباب السلامة فسلم فهو مقدر، والعكس مثله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
22 مشاهدة

عند قيام موظف عام بتخليص إجراءات لتيسير المصلحة وبعد ذلك قدمت مبلغاً من المال نظير خدماته فهل يعد ذلك رشوة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان هذا الشخص موظفاً في الدولة أو المؤسسة ويتقاضى راتباً من جهة العمل على نفس العمل فلا يجوز للمراجعين أن يعطوه، ولا يجوز له هو أن يأخذ منهم لأن هذا رشوة، ولا يخفى ما قد ينشأ عن تعويد هذا الموظف علىأخذ هذه الرشوة من الفساد وتعطيل مصالح الناس.وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله الراشي والمرتشي والرائش.

رواه أحمد عن ثوبان رضي الله عنه قال: والرائش هو الذي يمشي بينهما.

أما إن كان العامل لا يتقاضى راتباً أو كانت هذه المعاملة بالذات خارجة عن نطاق عمله، أو قام بالعمل بطريقة بذل فيها جهداً خارجاً عن عمله العادي فهنا لا بأس بإعطائه، ولا حرج عليه هو في الأخذ لأنه في مقابل.وإذا كان الشخص موظفاً، ويتقاضى راتباً على العمل، ولكنه يمتنع من أدائه حتى تدفع له رشوة أو يماطل حتى يخاف المراجعون على ضياع مصالحهم، فهنا لا مانع من إعطائه، وليس هذا رشوة في حق المعطي، ولكنه من باب المداراة، وهو رشوة في حق الآخذ لأنه أكل لأموال الناس بالباطل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأصل الطهارة ما لم تتيقن النجاسة
- سؤال وجواب | الحكم العظيمة في الصبر على البلاء، والرضا بالقضاء
- سؤال وجواب | وجوب طاعة المرأة لزوجها هو أكثر تأكيدا فيما يتعلق بالفراش .
- سؤال وجواب | تعذيب الكافرين يجري على مقتضى العدل الإلهي
- سؤال وجواب | أشكو من الألم فوق المعدة ومن ألم الذراع والأرجل وخلف الرأس
- سؤال وجواب | القضاء والقدر لا يعني سلب إرادة الإنسان
- سؤال وجواب | كيف يلهمنا الله الخير؟
- سؤال وجواب | شراء المذكرات بهذه الصفة من الرشوة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في خصم الدين من الزكاة
- سؤال وجواب | أين يتموضع غشاء البكارة بالنسبة للمهبل؟
- سؤال وجواب | حكم وضع سلك مكهرب لدفع الصائل
- سؤال وجواب | العلم علمان: علم بالشيء قبل وجوده، وعلم بالشيء بعد وجوده
- سؤال وجواب | أحكام أخذ القادر من المعونات وسؤالها
- سؤال وجواب | زوجي متدين ولكنه يقع في بعض المخالفات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | وجوب تطهير البدن والثوب من النجاسة للصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل