مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العلم علمان: علم بالشيء قبل وجوده، وعلم بالشيء بعد وجوده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جزاء من تسبب في إضلال غيره بقول أو فعل
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أعوض الحب العاطفي الذي فاتني؟
- سؤال وجواب | تنجّس الماء القليل بالنجاسة عند المالكية، والترهيب من عدم الاستنجاء من البول
- سؤال وجواب | رغم التزامي بالعبادات والاستغفار لم تتحقق آمالي، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | كيف أقاوم مشاعري السلبية نحو الدراسة والجامعة؟
- سؤال وجواب | انتهيت من جرعة السيبرالكس ولكن عاد لي الاكتئاب
- سؤال وجواب | التشاؤم .حكمه . وأنواعه وطريق الخلاص
- سؤال وجواب | تهافت القول بأن الإسلام يتساهل في التحرش بالمرأة
- سؤال وجواب | هل يلزمني سحب العصب للأسنان التي تم تلبيسها؟
- سؤال وجواب | ماتت عن شقيق وشقيقتين وثلاثة إخوة لأب
- سؤال وجواب | ماتت قبل أن تأخذ نصيبها من ميراث أبيها عن زوج وأم ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | سبب تسمية المدينة بـ (يثرب) ثم (المدينة) بعد الإسلام
- سؤال وجواب | موعد غسل المستحاضة للصلاة وغيرها
- سؤال وجواب | زكاة الحلي المعد للزينة والمعد للإهداء للغير
- سؤال وجواب | ماتت عن أخ شقيق وأخت شقيقة.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

سؤالي هو: ما معنى الآيات في القرآن الكريم التي تقول على سبيل المثال: ليعلم الله الذين آمنوا منكم، ليعلم الله الذين جاهدوا منكم ـ إلخ؟ أليس الله تعالى عليمٌ بكل شيء؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فننبه أولا إلى تصحيح لفظ الآيات، فقد قال الله تعالى: إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ {آل عمران: 140ـ142}.

ولا شك أن الله عليم بكل شيء، كما قال تعالى: إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {التوبة:115}.وقال تعالى: وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {البقرة:231}.

وقال تعالى: أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ {الملك:14}.وأما تفسير العلم المذكور في هذه الآيات فهو علم الظهور، قال الشيخ أبو بكر الجزائري في تفسيره: هذا العلم: علم ظهور وكشف عما هو معلوم لله تعالى مستور عن عباده لا أنه علم يستجد لله تعالى، فإنه قد كتب ذلك في كتاب المقادير وعلمه قبل وجوده، وإنما يظهره في وقته كما كتبه فيعلمه بعد كشفه وإظهاره لتقوم الحجة به على عباده.

اهـ.وقال ابن العربي في تفسيره: وأما قوله: وعلم أن فيكم ضعفا ـ فمعنى تعلق العلم بالآن، وإن كان الباري لم يزل عالما ليس لعلمه أول، ولكن وجهه: أن الباري يعلم الشيء قبل أن يكون، وهو عالم الغيب، وهو به عالم، إذا كان بذلك العلم الأول فإنه عالم الشهادة، وبعد الشيء، فيكون به عالما بذلك العلم بعد عدمه، ويتعلق علمه الواحد الذي لا أول له بالمعلومات على اختلافها وتغير أحوالها، وعلمه لا يختلف ولا يتغير، وقد ضربنا لذلك مثالا يستروح إليه الناظر، وهو أن الواحد منا يعلم اليوم أن الشمس تطلع غدا، ثم يراها طالعة، ثم يراها غاربة، ولكل واحدة من هذه الأحوال علم مجدد لما يتعلق بهذه الأحوال الثلاثة، ولو قدرنا بقاء العلم الأول لكان واحدا يتعلق بها، وعلم الباري واجب الأولية، واجب البقاء، يستحيل عليه التغير فانتظمت المسألة، وتمكنت بها والحمد لله المعرفة.

اهـ.وقال الشيخ ابن عثيمين: وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب ـ المراد علم الظهور الذي يترتب عليه الثواب أو العقاب، أما علم أنه سيكون فهذا سابق على إرسال الرسل وإنزال الكتب، لأن الله لم يزل ولا يزال عالما بكل شيء، فلا يشكل عليك الأمر لا تقل: إن الله لا يعلم إلا بعد هذا، نقول: نعم، العلم علمان: علم بالشيء قبل وجوده، وعلم بالشيء بعد وجوده، ما هو العلم الذي يترتب عليه الثواب والعقاب؟ الثاني أو الأول؟ الثاني، لأن العلم السابق لا يترتب عليه ثواب ولا عقاب حتى يمتحن الناس إذا: ليعلم الله ـ أي: علم ظهور، أي: أنه ظهر ووقع بالفعل، هذه واحدة، وعلما يترتب عليه الثواب والعقاب، أما العلم بأنه سيكون فهذا معلوم من الأزل.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العصبية الزائدة لدى الطفل . والعلاج المناسب لها
- سؤال وجواب | ضيق التنفس والعطاس وعلاقتهما بحساسية الأنف
- سؤال وجواب | حكم قول الموسوس: أطلقها لأستريح
- سؤال وجواب | الواجب على من أفطر متعمدًا بالأكل والاستمناء في نهار رمضان ولا يعلم عدد الأيام
- سؤال وجواب | الورع والاحتياط قضاء ما شك المرء في صحته من صيام
- سؤال وجواب | هل آلام الأصابع وأملاح البول دليل أني أعاني من السكري؟
- سؤال وجواب | الجماع في غير ساعات النهار بشهر رمضان
- سؤال وجواب | تسديد الأب قيمة ما سرقه ابنه مقابل التنازل عن الدعوى ضده
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الوقف ولا شراؤه
- سؤال وجواب | كل طلاق يقع رجعيا إلا المكمل للثلاث والطلاق قبل الدخول والطلاق على مال
- سؤال وجواب | توجيهات في كيفية مواجهة أذى الزوجة لزوجها
- سؤال وجواب | ماالكفارة إذا صدم الأب ابنه بالسيارة ؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من حالات هرع كثيرة. هل هو مصاب بالصرع؟
- سؤال وجواب | ضيق شديد في التنفس. فهل أنا مصابة بالربو؟
- سؤال وجواب | أخذ العمولة على الترويج لبعض الألعاب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل