مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الهبة إن كانت بقصد حرمان الورثة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو العلاج البديل المناسب للتجرتول؟
- سؤال وجواب | والدي منعني من العمل والخروج من البيت ورفض خاطبا أحبه، ساعدوني.
- سؤال وجواب | الأدلة على حجية الإجماع
- سؤال وجواب | أصبت بضيق تنفس وشبه غيبوبة على إثر بذل مجهود شديد
- سؤال وجواب | رسبت للمرة الثانية، فكيف أتجاوز شعور الفشل؟
- سؤال وجواب | حكم اليمين بصيغة الاستعطاف
- سؤال وجواب | أم ترفض تزويج بنتها
- سؤال وجواب | أمي رفضت ابن عمي الذي تقدم لخطبتي لأسباب عائلية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يتعارض تحديد جنس الجنين مع كون الله تعالى هو الذي يهب الذكور والإناث
- سؤال وجواب | هل اختلاف دمي ودم زوجي له تأثير على الحمل؟
- سؤال وجواب | المراد بكلمة (النكاح) في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | تأويل حديث:
- سؤال وجواب | دلالة حديث " لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة"
- سؤال وجواب | الإجهاض في الحمل الأول وأسبابه!
- سؤال وجواب | حكم دفع العين والحسد بكلام ليس من أذكار الكتاب والسنة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أنا أخ أصغر لشقيق ذكر وأخت شقيقة، وورثنا من أبي بيتا، نصيبي فيه سبعون.

ولأنه لا يمكن تقسيمه فنحن نقسم دخله الشهري؛ لأنه كله مؤجر، وحاولت أن أبيع نصيبي فيه فتعذر ذلك لعدم وجود ملك معلوم لأن نصيبي سيصبح شقة و0.
4 من شقة.

كما أن إخواني يقنعونني أنه مصدر دخل جيد لا أفرط فيه.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيجوز في الأصل أن تهب نصيبك لابنتيك وزوجتك، فإن كنت تعني بالكتابة أن تهبه لهم في حياتك وحال صحتك.

فهذا جائز، وإذا حازوها في حياتك حال صحتك صارت هبة نافذة، ولو كنت تقصد بها حرمان الورثة كما ذكر أهل العلم.

وذكرنا ذلك في الفتوى رقم:

117337

.
ولا ينبغي أن تفعل ذلك بقصد حرمان الورثة؛ لأن هذا قد يدخل في باب الحيل المحرمة، ولذا ذهب بعض الفقهاء إلى عدم صحة الهبة في مثل هذه الحال معاملة للواهب بنقيض قصده.

كما جاء في حاشية قرة عيون الأخيار تكملة رد المحتار:.

وقصد حرمان بقية الورثة كما يتفق ذلك في من ترك بنتا وخاف مشاركة العاصب.

قوله ( جاز ) أي صح لا ينقص.

وفي بعض المذاهب يرد عليه قصده ويجعل متروكه ميراثا لكل الورثة.

اهـ.

وانظر الفتوى رقم:

131621

، والفتوى رقم:

106777

.

والذي ننصح به السائل الكريم بعد تقوى الله تعالى هو أن يترك الأمر على ما هو عليه، ولا يكتب نصيبه باسم بناته بقصد حرمان إخوانه وأخواته، وأمر الرزق مفروغ منه وكتب مع الأجل، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :.

فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا وَإِنْ أَبْطَأَ عَنْهَا.

اهـ مختصرا.

رواه ابن ماجه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دلالة حديث " لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة"
- سؤال وجواب | الإجهاض في الحمل الأول وأسبابه!
- سؤال وجواب | حكم دفع العين والحسد بكلام ليس من أذكار الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | ضعف الشخصية لدى طفلتي
- سؤال وجواب | طلقها زوجها لزناها فتزوجت من الزاني فهل يصح نكاحها ؟
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | عاد إلي القلق والحزن، فهل تنصحونني بالعودة إلى علاجي السابق؟
- سؤال وجواب | هناك من الثقات في مسجدنا من يشكك بصحة صلاة الإمام. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في ماء ورشه في زوايا البيت
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في لعبة على صورة الميسر والقمار
- سؤال وجواب | ما صحة مقولة (لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف جامع)؟
- سؤال وجواب | اتخاذ الأصحاب في ميزان الإسلام
- سؤال وجواب | قصة موسى عليه السلام مع الخضر
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية وتقطعها، وعلاقة الغثيان والدوار بها؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوار وفتور، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل