مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إيضاح عبارة ابن حجر تتعلق بالمبالغة الجائزة في المدح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم وضع كاميرات فيديو لمراقبة الموظفين
- سؤال وجواب | المبيدات الحشرية وخطرها على الجنين
- سؤال وجواب | حكم العمل في نظافة البنك الربوي إذا كان الراتب من الشركة الوسيط
- سؤال وجواب | حكم الغش في الامتحانات وطلب الواسطة للحصول على وظيفة
- سؤال وجواب | حكم أخذ المسؤول عن المقاولات بعضها لنفسه
- سؤال وجواب | أحببت شابا وتعلقت به حتى أني أهملت دراستي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم النطق بكلمة " الويل "
- سؤال وجواب | نذر صيام الإثنين والخميس وأبوه لا يريده أن يصوم فهل يطيعه
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الكلى رغم سلامة التحاليل فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر صيام أيام ونسي عددها
- سؤال وجواب | هل أعود للسيبرالكس بعد التوقف عنه؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف على سبيل المجاملة
- سؤال وجواب | حالات الرهاب والقلق . التحسن الجزئي على الأدوية وآثارها الجانبية
- سؤال وجواب | هل يصح أن أخبر من يرغب بخطبتي بموافقتي قبل أن يتقدموا رسميا؟
- سؤال وجواب | يعمل والد زوجها مولدا للجيلاني يذبح له فهل يجوز لها أن تشارك بطبخ اللحم ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أحببت استيضاح جملة وردت في فتح الباري (ج10، ص587، ح6061 طبعة دار السلام) حول ضابط المبالغة الجائزة والمبالغة الممنوعة في المدح؛ فأرجو التوضيح مأجورين: قال ابن حجر: (وقد ضبط العلماء المبالغة الجائزة من المبالغة الممنوعة بأن الجائزة يصحبها شرطٌ أو تقريب، والممنوعة بخلافها)، فماذا يعني يصحبها شرطٌ أو تقريب؟ جزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قول الحافظ في الفتح: وقد ضبط العلماء المبالغة الجائزة من المبالغة الممنوعة بأن الجائزة يصحبها شرط أو تقريب، والممنوعة بخلافها.

يعني أن المبالغة الجائزة في المدح لا تكون مطلقة، بل تكون مقيدة بشرط أو تقريب، كأن تمدح فلاناً ثم تقول: إن كان كذا.

فهذا هو الشرط، أو تقول: تقريباً.

وهو هو التقريب، ودل على ذلك حديث الباب، وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم لمن أطلق المدح لرجل:.

إن كان أحدكم مادحاً لا محالة، فليقل: أحسب كذا وكذا، إن كان يرى أنه كذلك، والله حسيبه، ولا يزكي على الله أحداً.

ويوضح هذا الفهم باقي عبارة الحافظ في الفتح، إذ إنه أتبع العبارة التي أشكلت عليك بقوله: ويستنثى من ذلك ما جاء عن المعصوم، فإنه لا يحتاج إلى قيد كالألفاظ التي وصف النبي صلى الله عليه وسلم بها بعض الصحابة.

فالنبي يستثنى من اشتراط تقييد مديحه، لأنه معصوم من المبالغة، ولأنه يوحى إليه ما يقوله.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يصح أن أخبر من يرغب بخطبتي بموافقتي قبل أن يتقدموا رسميا؟
- سؤال وجواب | يعمل والد زوجها مولدا للجيلاني يذبح له فهل يجوز لها أن تشارك بطبخ اللحم ؟
- سؤال وجواب | لدي رقة في جلد الفخذ بعد استعمال كريم السيدوجين!
- سؤال وجواب | خروج الدم الكثير مع البراز، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما سبب تسارع ضربات القلب والكتمة رغم سلامة التحاليل؟
- سؤال وجواب | هل تغييري للدواء النفسي فعل صحيح أم خاطئ؟
- سؤال وجواب | قصة الشيطان الذي عرض للرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | رفض الخاطب لمستواه الدراسي
- سؤال وجواب | أعاني من غازات ومغص شديد وإسهال، فما أسبابها، وعلاجها؟
- سؤال وجواب | انسداد في الصفراوية يصاحبه قيء وغثيان
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بالحجاب
- سؤال وجواب | فطريات الفخذين تحت الخصية. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | هل تجوز التحية بقول : صبحك الله بأنوار النبي صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | هل تخلع المضطرة حجابها أم تقترض بالربا
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى : ( ومن كل شيء خلقنا زوجين )
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل