مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سجلت ثلاثة أرباع قيمة المنزل لأولادها الذكور، والباقي للبنات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذهب المالكية في من شك في الخارج أثناء النوم
- سؤال وجواب | نبذة عن سير أعلام النبلاء، والميزان، ولسانه، والتهذيب، والتقريب
- سؤال وجواب | الإجهاض الناتج عن علاقة زنا
- سؤال وجواب | كتاب (حديث الحقائق عن قدر سيد الخلائق) في الميزان
- سؤال وجواب | الاعتمار بمال الرشوة
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير السلبي! فكيف أحقق النجاح في حياتي؟
- سؤال وجواب | ما هو السبب الرئيسي لمسمار اللحم. وما علاجه؟
- سؤال وجواب | من مسوغات طلب الطلاق سوء خلق الزوج
- سؤال وجواب | يعمل في شركة تخزين ملفات الشركات ، ومن بينها شركات تأمين وبنوك ربوية
- سؤال وجواب | هل نسل أبي بكر الصديق أفضل من نسل علي من فاطمة رضي الله عنهم أجمعين؟
- سؤال وجواب | من مؤلفات الإمام ابن قيم الجوزية
- سؤال وجواب | العلاقة بين أم المؤمنين عائشة ، وفاطمة بنت النبي ، رضي الله عنهما .
- سؤال وجواب | تسيطر على عقلي أفكار بأني فاشل. ما الذي يجب عليّ فعله؟
- سؤال وجواب | سبب الرائحة الكريهة للعرق وعلاجه.
- سؤال وجواب | ما يلزم الشاب تجاه سكنه مع زوجة أخيه التي لا تحتجب عنه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

جدتي لديها منزل وقبل وفاتها بسنتين قامت بتسجيله لأولادها على النحو التالي: ثلاثة أرباع قيمة المنزل لأولادها الذكور ـ وهم ثلاثة، والربع الآخر للبنات وهم 5، فهل هذا جائز؟ أم أنه حرام وتجب إعادة توزيع قيمة المنزل من جديد؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كانت جدتك وهبت المنزل لأبنائها وخلت بينهم وبينه وقبضوه قبل وفاتها فهي هبة ماضية بموتها؛ وإن كانت آثمة لعدم عدلها فيها بين أبنائها، وينبغي لهم رد تلك الهبة وتقسيمها بالعدل بينهم جميعا.وأما إن كان المنزل الذي كتبته باسم أبنائها هو منزل سكناها ولم تخرج منه حتى ماتت فالهبة باطلة، لعدم قبضها وحيازتها قبل الموت، ولا تكفي الكتابة في ذلك، بل لا بد من حوز الموهوب وقبضه قبل الموت، قال ابن أبي زيد الماكي في الرسالة: ولا تتم هبة ولا صدقة ولا حبس إلا بالحيازة.

وروى مالك في الموطإ عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن أبا بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ كان نحلها ـ وهبهاـ جذاذ عشرين وسقا من ماله بالغابة، فلما حضرته الوفاة قال: والله يا بنية ما من الناس أحد أحب إلي غنى بعدي منك، وإني كنت نحلتك جذاذ عشرين وسقا فلو كنت جذذتيه واحتزتيه كان لك، وإنما هو اليوم مال وارث، وإنما هما أخواك وأختاك فاقتسموه على كتاب الله.

وانظر الفتوى رقم:

93802.

وكذلك إن كانت علقت تصرفهم فيه بعد موتها فهي وصية، والوصية للوارث باطلة إلا أن يجيزها الورثة‘ كما في قوله صلى الله عليه وسلم: إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث.

رواه الترمذي والدارقطني وزاد: إلا أن يشاء الورثة.

قال الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام: إسناده حسن.

وعلى هذا الاعتبار فالمنزل تركة يقسم بين الورثة كل حسب نصيبه المقدر له شرعا، وللفائدة انظر الفتويين رقم:

70074�

� ورقم:

121079

.والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من ضعف في الذاكرة، فكيف أقوي ذاكرتها؟
- سؤال وجواب | مختصر كتاب الاعتصام لعلوي السقاف نافع مفيد لم يخل بمقاصد وأفكار الأصل
- سؤال وجواب | مؤلفات عن الصحابة الكرام
- سؤال وجواب | علاج للتخلص من العادة السرية وتقوية الإرادة
- سؤال وجواب | جواز صنع وبيع واقتناء مجسمات لغير ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من وساوس العقيدة؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يعدل بيني وبين ضرتي حتى بعد طلاقه لها!
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الوسواس القهري والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | نبذة حول كتاب فيض القدير بشرح الجامع الصغير
- سؤال وجواب | حكم العمل عند الكفار إذا كان مختلطا ويتحدثون عن أمور دينهم لساعات
- سؤال وجواب | خشونة الجلد عند الأطفال الرضع
- سؤال وجواب | حكم تحميل كتاب من الإنترنت لتصفحه قبل شرائه
- سؤال وجواب | قيمة كتاب كرامات الأولياء لللالكائي
- سؤال وجواب | ما هو أفضل معقم ومنظف للأماكن الحساسة؟
- سؤال وجواب | هل كل ما في كتاب الروح وكتاب أهوال القبور صحيح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07