مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا لم يعدل الأب في القسمة فهل يجب بعد موته تعويض المظلوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بيع وشراء الذهب والفضة عبر تطبيق إلكتروني
- سؤال وجواب | حكم من عليه كفارات أيمان كثيرة لا يدري عددها
- سؤال وجواب | أينما فطرت صائماً كان لك أجره
- سؤال وجواب | شرح حديث (إلا أن تكون صفقة خيار)
- سؤال وجواب | حامل عن طريق الحقن المجهري، كم أسبوعًا لي منذ بداية الحمل؟ وهل تؤثر الالتهابات على الجنين؟
- سؤال وجواب | هل الشهداء يصيبهم الفزع كغيرهم عند النفخ في الصور؟
- سؤال وجواب | مدى صحة هبة الزوج لزوجته دار سكناه
- سؤال وجواب | أفضل الأعمال بعد صلاة الفريضة
- سؤال وجواب | المبالغة في صفات الخاطب مسلك غير مأمون
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة مذيعة أو مقدمة برامج في وسائل الإعلام المرئية
- سؤال وجواب | زكاة ما يحرث ويحصد بالآلات التي تحتاج إلى وقود ونفقات
- سؤال وجواب | والدي يشتكي من آلام في المعدة.ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | محبة الخير للآخرين من كمال الإيمان
- سؤال وجواب | مخالفة ما يسمى بالعقل الكوني للعقيدة الإسلامية
- سؤال وجواب | مكان الحمل من المرأة وكيفية الإخصاب
آخر تحديث منذ 3 ساعة
19 مشاهدة

سأذكر القصة باختصار، ثم سأذكر تساؤلاتي عليها.

لقد تزوج والدي مرتين، وقد أنجب في المرة الأولى ولدين (صبي وبنت)، وفي المرة الثانية ثلاثة (أنا وأخت وأخ)، وقد سجل والدي لأخي (الأول) محلا لصناعة المعجنات منذ 20 عاما، وبعد 15 عاما أي من حوالي 5 سنين سجل والدي لي ولأخي محلا لبيع الألبسة بعد طلب دائم من والدتي بأن يعدل بيننا، وقد كان الرضى بالنسبة لنا بعد ذلك بالرغم من ان الحصة لنا أقل من حصة أخي حسب الأسعار حينها، وحتى الآن ورغم أننا قمنا ببيعه وتسديد مقدار كبير من ديون والدي، ولكن كان هناك أيضاً توفيق من الله بشراء عقار زادت قيمته ( رغم الزيادة بقيت حصتي أقل من مقدار حصة أخي الأول بنسبة جيدة بالأسعار الحالية) ورغم ذلك وبعد إصرار من أخي وأختي (التي تدعي أن لا نصيب لها) قد كتب له أبي محلا آخر لتصبح حصته أكثر بكثير من حصتي أنا وأخي الثاني، وبقيت أختي الثانية من دون أي نصيب علماً أن والدي قد أعطى والدتي قسماً من محل على سبيل مهر، وبيتاً على سبيل الهدية ( قد يكون فيما بعد مرجعهم إلينا نحن الثلاثة) وقد توفي والدي منذ فترة قبل أن يوضح سببا مقنعا لما فعله آخرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنه قد اختلف أهل العلم في وجوب العدل بين الأبناء في الهبات والراجح عندنا هو وجوب العدل، وإذا حيزت الهبة في حياة الوالد فمذهب الجمهور إنها تمضي، وذهب بعضهم إلى أن للمغبون المطالبة برد العطية حتى توزع الهبة بالعدل، ونحن ننصحكم بالحرص على حسن العلاقة بين الإخوة، وألا يكون المال سبباً للشقاق بينهم.وننصح السائل أن يعطي من لم يجد نصيباً من الأبناء والبنات؛ لأن بعض الموجبين للعدل يرى أن المعطى له ليس له الحق فيما أوثر به، قال ابن قدامة في المغني: فإن مات ولم يردده فقد ثبت لمن وهب له إذا كان ذلك في صحته.

يعني إذا فاضل بين ولده في العطايا أو خص بعضهم بعطية ثم مات قبل أن يسترده ثبت ذلك للموهوب له ويلزم، وليس لبقية الورثة الرجوع.

هذا المنصوص عن أحمد في رواية محمد بن الحكم والميموني وهو اختيار الخلال وصاحبه أبي بكر، وبه قال مالك والشافعي وأصحاب الرأي وأكثر أهل العلم، وفيه رواية أخرى عن أحمد أن لسائر الورثة أن يرتجعوا ما وهبه.

اختاره ابن بطة وأبو حفص العكبريان وهو قول عروة بن الزبير وإسحاق وقال أحمد عروة قد روى الأحاديث الثلاثة حديث عائشة وحديث عمر وحديث عثمان وتركها وذهب إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم -يرد في حياة الرجل وبعد موته- وهذا قول إسحاق إلا أنه قال إذا مات الرجل فهو ميراث بينهم لا يسع أن ينتفع أحد بما أعطي دون إخوته وأخواته لأن النبي صلى الله عليه وسلم سمى ذلك جوراً بقوله -لا تشهدني على جور- والجور حرام لا يحل للفاعل فعله ولا للمعطى تناوله والموت لا يغيره عن كونه جوراً حراماً فيجب رده ولأن أبا بكر وعمر أمرا قيس بن سعد أن يرد قسمة أبيه حين ولد له ولد، ولم يكن علم به ولا أعطاه شيئاً، وكان ذلك بعد موت سعد فروى سعيد بإسناده من طريقين أن سعد بن عبادة قسم ماله بين أولاده وخرج إلى الشام فمات بها ثم ولد بعد ذلك ولد فمشى أبو بكر وعمر رضي الله عنهما إلى قيس بن سعد فقالا إن سعداً قسم ماله ولم يدر ما يكون وإنا نرى أن ترد هذه القسمة، فقال قيس: لم أكن لأغير شيئاً صنعه سعد ولكن نصيبي له وهذا معنى الخبر ووجه القول الأول قول أبي بكر رضي الله عنه لعائشة لما نحلها نحلاً وددت لو أنك كنت حزتيه فدل على أنها لو كانت حازته لم يكن له الرجوع وكذلك قول عمر لا نحلة إلا نحلة يحوزها الولد دون الوالد، ولأنها عطية لولده فلزمت بالموت كما لو انفرد وقوله إذا كان ذلك في صحته يدل على أن عطيته في مرض موته لبعض ورثته لا تنفذ لأن العطايا في مرض الموت بمنزلة الوصية في أنها تعتبر من الثلث إذا كانت لأجنبي إجماعاً فكذلك لا تنفذ في حق الوارث، قال ابن المنذر: أجمع كل من أحفظ عنه من أهل العلم أن حكم الهبات في المرض الذي يموت فيه الواهب حكم الوصايا هذا مذهب المديني والشافعي والكوفي فإن أعطى أحد بنية في صحته ثم أعطى الآخر في مرضه فقد توقف أحمد فيه فإنه سئل عمن زوج ابنه فاعطى عنه الصداق ثم مرض الأب وله ابن آخر هل يعطيه في مرضه كما أعطى الآخر في صحته، فقال: لو كان أعطاه في صحته فيحتمل وجهين: أحدهما: لا يصح لأن عطيته في مرض كوصيته ولو وصى له لم يصح فكذلك إذا أعطاه، والثاني: يصح لأن التسوية بينهما واجبة ولا طريق لها في هذا الموضع إلا بعطية الآخر فتكون واجبة.

انتهى.وأما ما أعطى لإحدى الزوجات على سبيل المهر فهو ملك لها ولا دخل له في الموضوع، وأما ما دفعتموه في قضاء دين الوالد فإن كنتم دفعتموه بنية الرجوع على التركة به فإن لكم الحق في ذلك، فإن قضاء الدين مقدم على تقسيم التركة، كما قال الله تعالى: من بعد وصية يوصى بها أو دين، وإن كنتم دفعتموه بنية الإحسان إلى الوالد فلا يحق لكم الرجوع فيه، ومثل هذا ما أنفق في مصاريف العلاج.

وراجع في ذلك الفتاوى ذات الأرقام التالية: 8147، 6242،

47387�

110017

،

113832

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إبقاء الزوج على زوجته بعد توبتها ليس دياثة
- سؤال وجواب | لماذا بشرتي جافة وأعاني من تشقق في وجهي وقدميّ ويديّ رغم شربي للماء كثيرا؟
- سؤال وجواب | لدي خوف من الذهاب للعمل بسبب قلة النوم. أرشدوني
- سؤال وجواب | ما أفضل وسيلة للتفوق والنجاح الدراسي؟
- سؤال وجواب | تربية الأبناء وتشجيعهم على حفظ القرآن
- سؤال وجواب | كيف يتعامل مع أبيه القاسي في معاملته له ولأمه ولأشقائه ؟
- سؤال وجواب | شروط خروج المرأة إلى المسجد
- سؤال وجواب | متى ينوي الوضوء ؟
- سؤال وجواب | أعاني من زميلة معي في الدراسة. فكيف أتقي شرها؟
- سؤال وجواب | صفة أعبد الناس
- سؤال وجواب | حصائد الألسن هي من أعظم ما يوقع في النار
- سؤال وجواب | ثواب التاجر الصدوق
- سؤال وجواب | ألم في الرأس والغدة الليمفاوية والأذن، هل هي من أسباب السهر الطويل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بحرارة وغليان في الرأس فجأة؟
- سؤال وجواب | المساعدة على قضاء حوائج الناس صدقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل