مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من عليه كفارات أيمان كثيرة لا يدري عددها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي النصائح التي تساعدني على الحمل الطبيعي؟
- سؤال وجواب | يعمل في بلد عربي براتب جيد فهل يتركه ليتزوج
- سؤال وجواب | أجهضت جنينها بغير علم زوجها
- سؤال وجواب | دفع مال لمن يتحكم في إرسال الطلبات للسائقين للحصول على عمل
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة عندما ينحني رأسي للأمام وتشعرني بدوخة. ما نصائحكم؟
- سؤال وجواب | تصرفات طفلي الشاذة تحيرني، ساعدوني.
- سؤال وجواب | مخاوف الموت عكرت صفو حياتي وجعلتني سجنيتها
- سؤال وجواب | تواجدك في مكان الدراسة ليس عذرا في ترك الجمعة
- سؤال وجواب | كيفية التعرف على نتيجة الاستخارة
- سؤال وجواب | حكم الشك في إدراك الركوع من عدمه وحكم تكبيرات الانتقال وموضعها
- سؤال وجواب | قائمة المنقولات والمهر حق للزوجة أم للزوج عند الفراق
- سؤال وجواب | تعلق المرأة برجل أجنبي عنها في منظار الشرع
- سؤال وجواب | هل الزنجبيل يفيد فعلاً في شد البطن، وهل هناك كريمات لتفيح البشرة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الدين وعدم تيسير أموري.
- سؤال وجواب | عندما أصلي لا أستشعر قربي من الله وصلاتي بلا خشوع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

أنا مشكلتي في الأيمان، أنا كثيرة الحلف يعني أحسب من بعد البلوغ إلى الآن عمري 20 ما أدري كيف أحسبها لأنها كثيرة، وما أدري إذا كانت مختلفة أم يمين واحدة؛ لأن الأحكام تختلف؛ لأن بعضه يكون له كفارة واحدة لكل يمين، وهكذا، وإذا لم أستطع أتواصل مع جمعية ماذا أفعل؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فننصح السائلة بالكف عن كثرة الحلف بالله ، لما في ذلك من الجرأة على الله سبحانه وتعالى وعدم هيبته وتعظيمه، فقد قال الله تعالى: وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ {البقرة:224}، وقال: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ {المائدة:89}، وجاء ذم كثرة الحلف في قول الله عز وجل: وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ {القلم:10}.

وهذه الأيمان التي ذكرتها إذا حنثت فيها فتلزمك عن كل يمين منها كفارة عند جمهور العلماء، ما دامت أيمانًا متعددة على أمور شتى؛ فقد جاء في الموسوعة الفقهية: اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِيمَا يَجِبُ بِالْحِنْثِ فِي الْحَلِفِ بِأَيْمَانٍ مُتَعَدِّدَةٍ عَلَى أُمُورٍ شَتَّى نَحْوُ أَنْ يَقُول: وَاللَّهِ لاَ أَدْخُل دَارَ فُلاَنٍ، وَاللَّهِ لاَ أُكَلِّمُ فُلاَنًا، فَفَعَل ذَلِكَ كُلَّهُ، عَلَى قَوْلَيْنِ:الْقَوْل الأْوَّل: أَنَّهُ يَجِبُ عَلَى الْحَالِفِ لِكُل يَمِينٍ كَفَّارَةٌ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ، وَالْمَالِكِيَّةُ، وَالشَّافِعِيَّةُ، وَهُوَ ظَاهِرُ كَلاَمِ الْخِرَقِيِّ، وَرِوَايَةُ الْمَرْوَزِيِّ عَنْ أَحْمَدَ.الْقَوْل الثَّانِي: أَنَّهُ يَجِبُ عَلَى الْحَالِفِ كَفَّارَةٌ وَاحِدَةٌ، وَبِهِ قَال أَحْمَدُ فِي رِوَايَةِ ابْنِ مَنْصُورٍ، قَال الْقَاضِي: وَهِيَ الصَّحِيحَةُ، وَهُوَ قَوْل مُحَمَّدٍ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ.وَقَدِ اسْتَدَل الْقَائِلُونَ بِتَعَدُّدِ الْكَفَّارَاتِ بِأَنَّهُنَّ أَيْمَانٌ لاَ يَحْنَثُ فِي إِحْدَاهُنَّ بِالْحِنْثِ فِي الأْخْرَى، فَلَمْ تتَكَفَّرْ إِحْدَاهَا بِكَفَّارَةِ الأْخْرَى، كَمَا لَوْ كَفَّرَ عَنْ إِحْدَاهَا قَبْل الْحِنْثِ فِي الأْخْرَى، وَكَالأْيْمَانِ الْمُخْتَلِفَةِ الْكَفَّارَةِ، وَبِهَذَا فَارَقَ الأْيْمَانَ عَلَى شَيْءٍ وَاحِدٍ، فَإِنَّهُ مَتَى حَنِثَ فِي إِحْدَاهَا كَانَ حَانِثًا فِي الأْخْرَى، فَإِنْ كَانَ الْحِنْثُ وَاحِدًا كَانَتِ الْكَفَّارَةُ وَاحِدَةً، وَهَا هُنَا تَعَدَّدَ الْحِنْثُ، فَتَعَدَّدَتِ الْكَفَّارَاتُ.

انتهى.

وراجعي الفتوى رقم:

160779

.

وأحكام كفارة اليمين قد بيناها في الفتوى رقم:

26595�

� وغيرها من الفتاوى، وهي على التخيير بين إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، فإن عجزت عنها جميعًا انتقلت إلى الأمر الرابع وهو الصيام، ولا يجزئك البدء بالصيام ما دمت قادرة على واحد من تلك الأنواع الثلاثة.

وإذا جهلت عدد الأيمان التي تلزمك كفاراتها، فلك أن تأخذي بالأقل، فإن شككت ـ مثلًا ـ هل عليك خمس كفارات أو ست؟ فعليك أن تكفري عن خمس؛ لأن الأصل عدم لزوم الكفارة، وهو الذي رجحه العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في فتاوى نور على الدرب، حيث قال: إذا شك الإنسان فيما عليه من واجب القضاء، فإنه يأخذ بالأقل، فإذا شكَّت المرأة أو الرجل هل عليه قضاء ثلاثة أيام أو أربعة؟ فإنه يأخذ بالأقل؛ لأن الأقل متيقن، وما زاد مشكوك فيه، والأصل براءة الذمة، ولكن مع ذلك؛ الأحوط: أن يقضي هذا اليوم الذي شك فيه؛ لأنه إن كان واجبًا عليه فقد حصلت براءة ذمته بيقين، وإن كان غير واجب فهو تطوع، والله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملًا.

ويؤيده ما جاء في الموسوعة الفقهية في موضوع الشك في اليمين: إما أن يكون الشك في أصل اليمين هل وقعت أو لا؟ كشكه في وقوع الحلف، أو الحلف والحنث؛ فلا شيء على الشاك في هذه الصورة؛ لأن الأصل براءة الذمة، واليقين لا يزول بالشك.

وراجعي الفتوى رقم:

224551

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجتي ولدت بعملية قيصرية منذ شهر وما زالت متألمة!
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لاستعمال خل التفاح للمصاب بالقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | حكم التورية في الشهادات
- سؤال وجواب | لا أطيق العيش مع زوجي لأنه تزوج علي، فهل أصبر أم أنفصل؟
- سؤال وجواب | عدة المرأة التي ارتفع حيضها دون علة تعرف
- سؤال وجواب | مأموم واحد، هل تبطل الصلاة إذا تأخر عن محاذاة الإمام ؟
- سؤال وجواب | العمل التطوعي خير معين على طرد الحزن والهم
- سؤال وجواب | لدي خوف من الذهاب للعمل بسبب قلة النوم. أرشدوني
- سؤال وجواب | دواء أنفرانيل. هل يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | من قام إلى بقعة أخرى من المسجد ناويا الجلوس إلى الشروق
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس. وأحتاج مشورتكم لطريقة العلاج منه
- سؤال وجواب | الموظف الذي منع من حقه ثم ظفر به فهل يأخذه
- سؤال وجواب | الحمية والرياضة للتخلص من السكري . هل تكفي؟
- سؤال وجواب | وكله صاحبه في شراء أرض فأخذ سمسرة دون علمه
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر ووسواس المرض. ساعدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل