مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الهدية بقصد رد عوضها. رؤية شرعية عرفية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سخط الأب على ابنه الذي لم يظلمه غير معتبر- سؤال وجواب | ما طريقة علاج الأمراض الزوارية البارونية الشكوكية؟
- سؤال وجواب | بعد انتقالنا إلى منزل جديد تغيرت حياتنا كليًا، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | لا يشترط في القصاص التساوي في العمر بين المعتدي والمعتدَى عليه
- سؤال وجواب | كيف أعود لسابق عهدي في العبادة؟
- سؤال وجواب | حكم القصاص في الأعضاء ذاهبة المنفعة
- سؤال وجواب | ما سبب وجود كيس كبير فوق المبيض؟
- سؤال وجواب | الغذاء المناسب تناوله لممارسي الرياضة
- سؤال وجواب | تراودني وساوس بأن لا وجود للحياة. فأرجو المساعدة
- سؤال وجواب | هل صحيح أن استخدام الحديد والكالسيوم معًا يؤدي لضعفهما؟
- سؤال وجواب | الإعراض عن الهواجس والوساوس الشيطانية
- سؤال وجواب | حكم الخروج من عرفة والعودة إليها مرة أخرى
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من المذي وحكم ترك السجود والاكتفاء بالإيماء
- سؤال وجواب | عمل المرأة قابلة وحكم إقامتها في بلد آخر بلا محرم
- سؤال وجواب | الفرق بين الإيمان والإسلام وهل المرأة العاصية تدخل في عموم المؤمنين
أحيانا تحصل لي مناسبة زواج أو نفاس، فتقوم الزائرة بإهدائي هدية أو مبلغا من المال، وفي نيتها أن أرجع لها المبلغ إذا حصلت لها مناسبة، وأنا لا أشترط عليها أن تحضر لي هدية أو مالا، لأن في هذا مشقة علي فيما بعد، وأحيانا لا أذهب لزيارتها لسبب من الأسباب، فما الحكم إذا لم أرجع لها الهدية؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان العرف فاشياً بأنّ هذه الهدايا يقصد رد عوضها وليست هبة محضة، فالظاهر ـ والله أعلم ـ وجوب رد عوضها؛ لأنّ العرف كالشرط، وقد نص غير واحد من الفقهاء على أن النقوط دين، يجب رده لصاحبه، على ما جرى به العرف.
سُئِلَ الفقيه الشافعي: ابن حجر الهيتمي عن حكم النقوط، فأجاب: النُّقُوطُ: أَفْتَى الْأَزْرَقِيُّ وَالنَّجْمُ الْبَالِسِيُّ بِأَنَّهُ قَرْضٌ فَيَرْجِعُ بِهِ دَافِعُهُ, وَخَالَفَهُمَا الْبُلْقِينِيُّ، وَالْعَادَةُ الْغَالِبَةُ قَاضِيَةٌ بِأَنَّ أَحَدًا لَا يُعْطِي شَيْئًا مِنْهُ إلَّا بِقَصْدِ أَنْ يُدْفَعَ إلَيْهِ مِثْلُهُ، إذَا عَمِلَ نَظِيرَ ذَلِكَ الْفَرَحِ, وَقَاعِدَةُ أَنَّ الْعَادَةَ مُحْكَمَةٌ تُؤَيِّدُ الْأَوَّلَ, وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ.
انتهى.
وجاء في فتح العلي المالك وهو أحد كتب المالكية:.
قَالَ ابْنُ الْعَطَّارِ: مَا يُهْدَى مِنْ الْكِبَاشِ وَغَيْرِهَا عِنْدَ الْعُرْسِ فَإِنَّهُ يُقْضَى لِلطَّالِبِ بِالْمُكَافَأَةِ عَلَيْهِ لِلْعُرْفِ، وَأَنَّ الضَّمَائِرَ مُنْعَقِدَةٌ عَلَى أَنَّهُ يُهْدِيهِ مِثْلَهَا إذَا كَانَ لَهُ عُرْسٌ، وَنَزَلَتْ عِنْدَنَا فَقَضَى لَهُ بِذَلِكَ وَحَاسَبَهُ بِمَا أَكَلَ عِنْدَهُ فِي ذَلِكَ الصَّنِيعِ مِنْ قِيمَةِ ذَلِكَ، نَقَلَهُ ابْنُ سَلْمُونٍ، وَاسْتُفِيدَ مِنْ قَوْلِهِ: إذَا كَانَ لَهُ عُرْسٌ أَنَّهُ يَلْزَمُ الْوَاهِبَ الصَّبْرُ حَتَّى يَحْدُثَ لَهُ عُرْسٌ وَنَحْوُهُ فِي الْبُرْزُلِيِّ، وَظَاهِرُ كَلَامِ التَّتَّائِيِّ أَنَّهُ لَا يَلْزَمُهُ الصَّبْرُ إلَيْهِ إنْ جَرَى بِهِ الْعُرْفُ وَتَبِعَهُ الْأُجْهُورِيُّ وَالْخَرَشِيُّ وَنَصُّهُ: وَأَمَّا الْمَوْهُوبُ لَهُ فَلَا يَلْزَمُهُ أَنْ يَدْفَعَ الثَّوَابَ إلَّا أَنْ تَفُوتَ بِيَدِهِ بِزِيَادَةٍ أَوْ نَقْصٍ فَتَلْزَمُهُ الْقِيمَةُ يَوْمَ قَبْضِ الْهِبَةِ، وَلِلْوَاهِبِ الرُّجُوعُ بِقِيمَةِ شَيْئِهِ مُعَجَّلًا, وَلَا يَلْزَمُ أَنْ يَصْبِرَ إلَى أَنْ يَتَجَدَّدَ لَهُ عُرْسٌ.
انْتَهَى.
من هذه النصوص يتبين للسائلة أنه يجب عليها مكافأة من قدم لها هذه الهدية إن كان العرف جاريا بذلك، كما هو السائد، أو تطلب من أهدت لها المسامحة، ولا عبرة بكون السائلة لم تطلب الهدية من قبل، والعبرة بحيازتها لها.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العمل في تغليف السلع المعيبة- سؤال وجواب | أريد أن أبدع وأحقق نجاحا لكني أفتقد للحماس والانضباط!
- سؤال وجواب | أطيب ما يأكل المرء من عمل يده
- سؤال وجواب | نسيان القرآن من الذنوب
- سؤال وجواب | هل يفطر المجاهدون في سبيل الله؟
- سؤال وجواب | هل تخرج زكاة أبيها من ماله بغير علمه
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد على الحسابات الفلكية وترك الرؤية الشرعية
- سؤال وجواب | حكم تحريض الفتاة على ترك خاطبها لكونه تاركا للصلاة ومدمنا للخمر
- سؤال وجواب | بيان المقصود بقوله تعالى عن إبراهيم (فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه)
- سؤال وجواب | عدم ارتداء النقاب خوفًا من الأذى وطاعة للوالد
- سؤال وجواب | لا تلزم الطبيب دية ولا كفارة إذا أخبر بموت إنسان بناء على علامات الموت الظاهرة
- سؤال وجواب | طاعة الزوج إذا طالب بشفرة الدخول لحسابات زوجته على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | شروط جواز مخاطبة المرأة الرجل
- سؤال وجواب | معنى: قَدْ قَشَبَنِي رِيحُهَا
- سؤال وجواب | القصاص أو الدية على القاتل وحده ما لم يساعده أحد
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا