مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تريد مقاضاة أبيها لمفاضلته بين أبنائه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الزيادة بعد إتمام عقد الصرف
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الابن بكل ماله الذي بنى به في بيت أبيه إن حكم له أبوه بنصفه فقط
- سؤال وجواب | حكم زراعة التبغ لمن هي مصدر رزقه الوحيد
- سؤال وجواب | متزوجة منذ أشهر ولم أحمل، فهل اضطراب الدورة هو السبب؟
- سؤال وجواب | حقوق الأولاد الشرعية والعدل في المعاملة بينهم
- سؤال وجواب | توجيهات لفتاة تعاني كره والديها لضربهما لها في صغرها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في دفع الكفارة لمسكين واحد
- سؤال وجواب | آلام مستمرة بأسفل الظهر. هل أنا بحاجة لتدخل جراحي؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة بعد إصابتي بالإنفلونزا، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | من قال: (والله ِ إن ورقتك ستأتيك) ولم يفعل
- سؤال وجواب | واجب من حنث في أيمان كثيرة ونقض عهودا كثيرة، ولا يملك مالا
- سؤال وجواب | ما المراد بوراثة سليمان لداود عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام هاتف العمل لأغراض خاصة
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف كذبا وما الذي يلزم الحالف
- سؤال وجواب | شرح حديث: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

لدي ثلاثة أسئلة أرجو الإجابة عليها وجزاكم الله خيراً.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالعدل بين الزوجتين أو الزوجات من الأمور الواجبة، ويأثم الزوج بتركها، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 2967.
إلا أنه إذا تنازلت إحدى الزوجات عن بعض حقوقها كالمبيت مثلاً سقط حقها في ذلك، وانظري الفتوى رقم:

20775�

� والفتوى رقم:

30743�

� والفتوى رقم:

47387.


وعلى هذا، فإن كان ما قال أبوك صحيحاً من أن زوجته الأولى تنازلت له عن حقها في المبيت لضرتها، فليس على أبيكم في ذلك شيء، وإن كان الأمر غير صحيح، فلا شك أنه أتى إثماً عظيماً يجب عليه منه التوبة والاستغفار.

أما فيما يتعلق بتخصيص والدك بعض إخوتك بشيء دون الآخرين، فهذا فيه تفصيل، فإن كان ذلك لمسوغ شرعي ككونهم ذوي عوائل ونحو ذلك فهذا جائز، وإن لم يكن لغرض شرعي فهو محل اختلاف بين أهل العلم، والراجح فيه الحرمة، وقد مضى تفصيل هذا في الفتوى رقم: 6242.
وعلى كل، فإننا ننصحك وإخوتك بمحاولة إقناع والدكم بالرجوع عن هذا الأمر إن كان مخطئاً فيه، وتنبيهه إلى أن الشرع أوجب عليه أن يسوي بينكم جميعاً في الهبة، وليكن خطابكم له بأدب واحترام لما للأب من حقوق البر، ثم إنه لا بأس بتوسيط الأهل والأقارب وكل من له تأثير على أبيكم حتى يتراجع عن خطئه إن كان مخطئاً، فإن قبل النصح فلا إشكال، وإن أبى فليس لكم إلا الاستمرار في نصحه والتلطف به حتى يعدل بنفسه عن قراره الجائر.
أما رفعه للقاضي فهو عقوق، لأن أهل العلم نصوا على أن مجرد تحليف الوالد في حق لابنه عقوق، فأحرى غير ذلك، قال الدسوقي في حاشيته: قوله فللوالد أن يحلف ولده لا العكس.

أي ليس للولد أن يحلف الوالد لأنه عقوق ولا يقضى للولد بتحليف والده إذا شح الوالد وكذلك ليس له حده إن قذفه، لأن الحد أشد من اليمين.

هذا هو قول مالك في المدونة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما المراد بوراثة سليمان لداود عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام هاتف العمل لأغراض خاصة
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف كذبا وما الذي يلزم الحالف
- سؤال وجواب | شرح حديث: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية
- سؤال وجواب | كيف أعمل بمقتضى اسم الله تعالى " الأعلى "
- سؤال وجواب | من حلف على ترك معصية وحنث فصام يومين وعاد للمعصية قبل صوم اليوم الثالث
- سؤال وجواب | يسن للحاج في منى وغيرها القصر ما دام مسافرا
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية وزيادة عدد أيامها. ما سببه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: أَتُغْلَبُ إِحْدَاكُنَّ أَنْ تُصَاحَبَ فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا.
- سؤال وجواب | معنى: فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها
- سؤال وجواب | قال: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب
- سؤال وجواب | درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن.) وشرحه
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية لدي؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة اليمين عن طريق مؤسسة خيرية تأخذ سعرا أقل من غيرها
- سؤال وجواب | أقسم ألا يطلق امرأته ويريد أن يطلقها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل