مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صحة قبض الوالد من نفسه لما وهبه لولده الصغير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حلف على أمر يظنه حقا فتبين خلافه
- سؤال وجواب | منذ أن نزلت الدورة الشهرية وإلى الآن وهي لم تنتظم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية إعادة ثقة الأهل بالشاب بعد أن فقدوها لسبب ما؟
- سؤال وجواب | حكم تعدد الجماعة في مسجد واحد
- سؤال وجواب | لست عاجزة عن الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | درجة حديث: أعلنوا النكاح
- سؤال وجواب | فتق الغشاء الحامي للساقين وعلاجه
- سؤال وجواب | ما هي المضادات الحيوية التي لا تضر الحامل؟
- سؤال وجواب | هل خروج رائحة العرق في هذا السن طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | متى يصح الرجوع أو تبديل النية في الهبة
- سؤال وجواب | درجة حديث: "إن أقل ساكني الجنة النساء"
- سؤال وجواب | شرح حديث (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان.)
- سؤال وجواب | دواء (تيجريتول) هل هو آمن خلال الحمل؟
- سؤال وجواب | النهي عن إعادة الصلاة المفروضة من غير سبب
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في المسجد القريب إذا كان عدد المصلين قليلا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

وهبني أبي عطية عقار في حياته في صغري، بقصد التسوية بيني وبين إخواني في الهبة، وأشهد على ذلك، أنه أعطاني مقابل ما أعطى إخوتي.

ومات وأنا لا زلت لم أقبضها لصغر سني.

ولم تعلم أمي بذلك إلا بعد وفاته؛ لأنها مطلقة، فقبضتها فور علمها من تلقاء نفسها، وحافظت عليها وسلمتني إياها في كبري.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما دام الوالد قد توفي وأنت لا زلت صغيرا، فقبضه لك من نفسه صحيح معتبر، فإن الوالد يحوز الهبة ويقبضها لابنه ما دام صغيرا.
قال ابن القطان في الإقناع في مسائل الإجماع: أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم، على أن الرجل إذا وهب لولده الطفل دارًا بعينها، أو عبدًا بعينه، وقبضه له من نفسه، وأشهد عليه، أن الهبة تامة.

اهـ.
وانظر الفتويين:

106100

،

49539.


ويتأكد هذا بأن والدك قد سجل جميع خدمات العقار باسمك في حياته.

وبأن العدل بينك وبين إخوتك في عطايا أبيكم، لا يتحقق إلا بهبتك هذا العقار -كما ذكرت- حتى إن بعض أهل العلم الذين يرجحون وجوب العدل في الهبة للأولاد، ينصون على بطلان ما لم يتحقق فيه العدل من الهبات للأولاد، وأنه يجب رده إلى التركة بعد موت الوالد الواهب.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: يجب عليه أن يرد ذلك في حياته، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم.

وإن مات ولم يرده، رد بعد موته على أصح القولين أيضاً، طاعة لله ولرسوله، ولا يحل للذي فضل أن يأخذ الفضل؛ بل عليه أن يقاسم إخوته في جميع المال بالعدل الذي أمر الله به.

اهـ.

وراجع في ذلك الفتوى:

107734

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرح حديث (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان.)
- سؤال وجواب | دواء (تيجريتول) هل هو آمن خلال الحمل؟
- سؤال وجواب | النهي عن إعادة الصلاة المفروضة من غير سبب
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في المسجد القريب إذا كان عدد المصلين قليلا
- سؤال وجواب | أخر الظهر حتى وصل إلى بلدته فصلاها قصرا
- سؤال وجواب | حكم إدارة أعمال شركة تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | هل تؤثر الأدوية النفسية على الحامل؟
- سؤال وجواب | أخذ الموظف نسبة لنفسه من الموردين
- سؤال وجواب | جرثومة والتهاب المعدة، كيف يمكنني معالجتها؟
- سؤال وجواب | الأسوادان ما هما ولماذا سميا بذلك
- سؤال وجواب | منع الزوجة من صلاة النوافل والتسبيح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات لامرأة حامل تعاني من خشونة في الرقبة
- سؤال وجواب | بين الأخذ برخصة السفر في الصلاة وأدائها جماعة في المسجد
- سؤال وجواب | حكم استرداد الوالد الهبة من أحد أولاده دون الآخرين
- سؤال وجواب | درجة حديث (من لم تنهه صلاته.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل