مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خدمة المرأة زوجها بين الوجوب وعدمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كل ما في الكون مسخر للإنسان
- سؤال وجواب | كتابة البيت باسم بعض الأولاد بدون سبب موجب ظلم وجور
- سؤال وجواب | حلفت كذبا خوف الطلاق وترك البنات
- سؤال وجواب | تسبيح الكائنات ثابت في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | واجب من وعدت الله بأداء نوافل وأحيانا لا تقوم بها
- سؤال وجواب | مشروعية تحصين الأولاد
- سؤال وجواب | هل يشرع قول الله م صل على محمد كما تحب وترضى له
- سؤال وجواب | كبرت وأبي لا يزال يخاف علي من المجتمع!
- سؤال وجواب | وكّل صديقه في بيع سيارته فباعها وجحد ثمنها
- سؤال وجواب | آثار العمل أمام الكمبيوتر لساعات طويلة
- سؤال وجواب | تسجيل ساعات عمل بدون حضور غش
- سؤال وجواب | حالات النزف التي تأتي بعد أشهر الولادة الأولى
- سؤال وجواب | منع الزوج من استعانة زوجته بأهل زوجها للإصلاح
- سؤال وجواب | بيع المذكرات (notebooks) للآخرين
- سؤال وجواب | لا حرج من تلاوة القرآن بنية الختمة والرقية مع النفث
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل تجب الأعمال المنزلية على المرأة؟ وإذا كان لا فكيف يتم تأديتها بين الزوج والزوجة، خاصة وأن الزوج يقضي ما يقارب نصف اليوم في العمل؟ بعض الآراء الفقهية تقول إنه غير واجب عليها، وأن واجباتها تنحصر في مودتها لزوجها، وحنانها عليه، وفي تربيتها لأبنائها.

طيب، إذا لم يكن هنالك أبناء، وإذا لم يكن هنالك ود بينهما؟ وهل يكون عدلاً أن يعمل الرجل نصف اليوم، ثم يقضي وقتاً آخراً في السوق وتوصيل الزوجة، وبعد ذلك يجب عليه أن يطبخ وينظف، ويغسل ويكوي؟ ماذا تفعل المرأة إذن طوال اليوم تبقى جالسة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اختلف الفقهاء في وجوب خدمة الزوجة لزوجها، والمفتى به عندنا وجوب ذلك بالمعروف كما بيناه في الفتوى رقم:

13158

وأما دليل الجمهور القائلين بعدم الوجوب، فهو كون عقد الزواج عقد على الاستمتاع فلا يقتضي الخدمة، لكن على كل حال فإنهم يجعلون هذا الأمر من محاسن العادات الجارية.
قال ابن قدامة (رحمه الله ) : " .
ولنا - أن المعقود عليه من جهتها الاستمتاع، فلا يلزمها غيره، كسقي دوابه، وحصاد زرعه.

فأما قسم النبي - صلى الله عليه وسلم - بين علي وفاطمة، فعلى ما تليق به الأخلاق المرضية، ومجرى العادة، لا على سبيل الإيجاب، كما قد روي عن أسماء بنت أبي بكر، أنها كانت تقوم بفرس الزبير، وتلتقط له النوى، وتحمله على رأسها.

ولم يكن ذلك واجبا عليها، ولهذا لا يجب على الزوج القيام بمصالح خارج البيت، ولا الزيادة على ما يجب لها من النفقة والكسوة، ولكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به؛ لأنه العادة، ولا تصلح الحال إلا به، ولا تنتظم المعيشة بدونه.
" المغني لابن قدامة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسبيح الكائنات ثابت في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | واجب من وعدت الله بأداء نوافل وأحيانا لا تقوم بها
- سؤال وجواب | مشروعية تحصين الأولاد
- سؤال وجواب | هل يشرع قول الله م صل على محمد كما تحب وترضى له
- سؤال وجواب | كبرت وأبي لا يزال يخاف علي من المجتمع!
- سؤال وجواب | وكّل صديقه في بيع سيارته فباعها وجحد ثمنها
- سؤال وجواب | آثار العمل أمام الكمبيوتر لساعات طويلة
- سؤال وجواب | تسجيل ساعات عمل بدون حضور غش
- سؤال وجواب | حالات النزف التي تأتي بعد أشهر الولادة الأولى
- سؤال وجواب | منع الزوج من استعانة زوجته بأهل زوجها للإصلاح
- سؤال وجواب | بيع المذكرات (notebooks) للآخرين
- سؤال وجواب | لا حرج من تلاوة القرآن بنية الختمة والرقية مع النفث
- سؤال وجواب | حد الحلف المحرم
- سؤال وجواب | لا يجب على من ذكر الله أو استغفره أن ينوي بذلك شيئا محددا
- سؤال وجواب | حكم قراءة المصلي أذكار ما بعد الصلاة وهو يمشي خارجا من المسجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل