مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز التحدث أثناء الاعتكاف مع الآخرين ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دخل بامرأة بعد إقامة زفاف قرأت فيه الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم الإنكار على المخالف في المسائل الاجتهادية
- سؤال وجواب | القواعد الخمس التي اتفق عليها علماء الفقه والأصول وفروعها
- سؤال وجواب | تراعى في ترغيب حديث العهد بالإسلام هذه الأمور
- سؤال وجواب | تصح العبادة ممن يؤديها بدون خلل وإن لم يميز بين الركن والشرط والواجب والمستحب
- سؤال وجواب | إذا نُقِل عن مجتهد قولان فكيف يُرجَّح بينهما؟
- سؤال وجواب | حكم بلع الريق إذا خرج إلى ظاهر الشفة
- سؤال وجواب | معنى قول ابن عمرو: ليتني قبلت رخصة رسول الله
- سؤال وجواب | الحائض إن أمرها أبوها بمس المصحف فهل تطيعه
- سؤال وجواب | هل الزواج من فتاة تكبرني بعام واحد يعد مغامرة؟
- سؤال وجواب | ما سبب التغير المفاجئ في تصرفاتي طفلي؟
- سؤال وجواب | معنى الإجماع والاتفاق، والفرق بينهما
- سؤال وجواب | أريد حلولاً ناجعة للتحكم في الشهوة الزائدة.
- سؤال وجواب | ليس كل من خرج على الإمام يعتبر من الخوارج
- سؤال وجواب | المعركة بين اليهود والمسلمين في آخر الزمان المعتدي فيها هم اليهود
آخر تحديث منذ 48 دقيقة
4 مشاهدة

هل صحيح أنه لا ينبغي التحدث مع الأخرين اثناء الاعتكاف؟.

الحمد لله.

الاعتكاف : هو لزوم المسجد لطاعة الله عز وجل.

والمقصود من الاعتكاف أن يتفرغ الإنسان لطاعة الله تعالى ويبتعد عن كل ما يشغله ، ولذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتكف في خباء داخل المسجد ، وهو يشبه الخيمة الصغيرة ، وذلك حتى يكون هذا المكان خاصا بالمعتكف ولا ينشغل بمن في المسجد ، فلا يراهم ولا يرونه.

فهذا هو الذي ينبغي أن يحرص عليه المعتكف ، ولو تكلم قليلا مع بعض الناس أو أتاه زائر يزوره فتحدث معه فلا حرج في ذلك.

وينبغي أن يكون هذا الحديث بصوت منخفض حتى لا يشوش على أحد ممن يذكر الله تعالى أو يقرأ القرآن أو يصلي في المسجد.

وينبغي أن يكون هذا الكلام قليلا لا يشغله عن الهدف من الاعتكاف.

وقد روى البخاري (2035) ومسلم (2175) عن عَلِيّ بْن الحُسَيْنِ أَنَّ صَفِيَّةَ - زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَخْبَرَتْهُ ( أَنَّهَا جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزُورُهُ فِي اعْتِكَافِهِ فِي المَسْجِدِ فِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ، فَتَحَدَّثَتْ عِنْدَهُ سَاعَةً، ثُمَّ قَامَتْ تَنْقَلِبُ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهَا ).

قال ابن دقيق العيد رحمه الله في " الإحكام" (2/ 45): " وَالْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى جَوَازِ زِيَارَةِ الْمَرْأَةِ الْمُعْتَكِفَ، وَجَوَازِ التَّحَدُّثِ مَعَهُ " انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " المعتكف أفعاله تنقسم إلى أقسام: قسم مباح، وقسم مشروع ومستحب، وقسم ممنوع.

فأما المشروع: فهو أن يشتغل بطاعة الله وعبادته والتقرب إليه، لأن هذا لب الاعتكاف والمقصود منه، ولذلك قيد بالمساجد.

وقسم آخر وهو القسم الممنوع وهو ما ينافي الاعتكاف مثل أن يخرج الإنسان من المسجد بلا عذر، أو يبيع، أو يشتري، أو يجامع زوجته، ونحو ذلك من الأفعال التي تبطل الاعتكاف لمنافاتها لمقصوده.

وقسم ثالث جائز مباح، كالتحدث إلى الناس والسؤال عن أحوالهم وغير ذلك مما أباحه الله تعالى للمعتكف " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (20/ 175-176).

وقال أيضا : " لا بأس أن يتحدث قليلاً إلى أصحابه الذين معه في الاعتكاف أو الذين يدخلون لزيارته " انتهى من "جلسات رمضانية" (18/ 15) بترقيم الشاملة.

وقال أيضا : " الاعتكاف : هل المراد به أن الأصحاب ينضم بعضهم إلى بعض في زاوية في المسجد يتحدثون باللغو وما لا فائدة منه، أو المقصود التعبد لله عز وجل؟ الثاني هو المقصود، فإياك أن تذهب هذه الأوقات الثمينة بالتحدث إلى أصحابك وإضاعة الأوقات، أما إذا تحدث معهم أحياناً فلا بأس؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم تحدث مع زوجته صفية بنت حيي رضي الله عنها ليلاً، ثم قام من أجل أن يقلبها إلى بيتها " انتهى من "اللقاء الشهري" (70/ 8) بترقيم الشاملة.

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " التحدث في المساجد : إذا كان في أمور الدنيا والتحدث بين الإخوان والأصحاب في أمور ديناهم إذا كان قليلاً فلا حرج فيه إن شاء الله، أما إذا كان كثيراً فإنه يكره، فيكره أن تتخذ المساجد محلاً لأحاديث الدنيا، فإنها بنيت لذكر الله وقراءة القرآن والصلوات الخمس وغير هذا من وجوه الخير كالتنفل والاعتكاف وحلقات العلم.

أما اتخاذها للسواليف في أمور الدنيا فيكره ذلك، لكن الشيء القليل الذي تدعو له الحاجة عند السلام على أخيه الذي اجتمع به وسؤاله عن حاله وأولاده أو أشياء تتعلق بهذا أو بأمور الدنيا لكن بصفة غير طويلة بل بصفة قليلة فلا بأس بذلك " انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (2/706).

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خلاف العلماء فيمن ولد ميتا هل يغسل ويصلى عليه أم لا
- سؤال وجواب | الفرق بين الفرض والواجب
- سؤال وجواب | حكم صوم من رأت إفرازات بنية مع أذان المغرب
- سؤال وجواب | لم يخالف في حجية الإجماع إلا أهل الزيغ والضلال
- سؤال وجواب | ترك صنبور الماء البارد مفتوحًا إلى أن يصير الماء ساخنًا لأجل الاغتسال
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة إن تخللت العادة أو جاءت بعد الطهر
- سؤال وجواب | حكم صيام الأيام البيض إذا وافقت الأيام المنهي عن صيامها
- سؤال وجواب | إحباط وخمول وتأخير للأعمال وتسويف. كيف أتغير وأنظم وقتي؟
- سؤال وجواب | بيان إشكالية تتعلق بأفعال الرسول التي جاءت تفصيلا لمجمل واجب بالفعل
- سؤال وجواب | نظرات في قاعدة: (الحكم يدور مع علته ثبوتاً وعدماً)
- سؤال وجواب | حكم التضحية عن اليتيم المتخلف عقليا من ماله
- سؤال وجواب | مسائل بنيت على القياس
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الشعر الباهت المتقصف والغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب عودة الشعر للنمو بعد التساقط؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الفطر في رمضان بغير عذر شرعي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل