مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم وكيفية سداد قيمة الذهب على أقساط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي ألم وحكة وانتفاخ حول العين اليمنى، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إعطاء ماء عن طريق الفم لمن يتغذى عن طريق الأنف، وما فائدة استخدام العسل على التقرحات؟
- سؤال وجواب | كيف يمنع أخته من الخلوة بخطيبها
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في العين غير واضحة. مع سلامة الفحص.
- سؤال وجواب | ابنتي تعرضت لحادث سقوط فأصيبت بالحول، أرشدوني.
- سؤال وجواب | الشرع الحكيم حث الفتيات على اختيار صاحب الدِّين والخلق
- سؤال وجواب | معاملة الشراء هذه عن طريق البنك جائزة
- سؤال وجواب | حكم تسويق منتجات شركة مقابل عمولة
- سؤال وجواب | لا تجهد نفسك برفع صوتك وأنت تتلو القرآن
- سؤال وجواب | هل تأخر نمو الثدي لدى الفتاة بعد بلوغها، شيء مقلق؟
- سؤال وجواب | لا حرج في قولك اللهم صل على محمد عدد خلقك
- سؤال وجواب | بعدما أوقفت العلاج النفسي تعرضت لانتكاسة. ساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم من وعد زوجته ألا يمسها قبل الزفاف فأخلف الوعد
- سؤال وجواب | هل يجوز الكلام مع المرأة المعقود له عليها في أمور الاستمتاع؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

استدانَ رَجُلٌ من صديقه كِيلو ونصف من الذَّهب، ولم يوفِه وقت موعد السَّداد؛ لأنَّه دخل في ظُروف ماديَّة صعبة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فيجوز أن يتفق الدائن والمدين على سداد الذهب على أقساط، وعند حلول كل قسط، يتم القضاء بالدينار حسب السعر في وقته.أمّا أن يتمّ الاتفاق على السداد بالدينار على أقساط؛ فهذا غير جائز؛ لأنّها مصارفة يشترط لها التقابض، ولا يجوز فيها التأجيل.قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: ويجوز اقتضاء أحد النقدين من الآخر، ويكون صرفا بعين وذمة، .ولنا، ما روى أبو داود، والأثرم، في "سننهما"، عن ابن عمر، قال: «كنت أبيع الإبل بالبقيع، فأبيع بالدنانير وآخذ الدراهم، وأبيع بالدراهم وآخذ الدنانير، آخذ هذه من هذه، وأعطي هذه من هذه، فأتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- في بيت حفصة، فقلت: يا رسول الله ، رويدك، أسألك، إني أبيع الإبل بالبقيع، فأبيع بالدنانير، وآخذ الدراهم، وأبيع بالدراهم، وآخذ الدنانير، آخذ هذه من هذه، وأعطي هذه من هذه؟ فقال رسول الله : -صلى الله عليه وسلم-: لا بأس أن تأخذها بسعر يومها، ما لم تفترقا وبينكما شيء».قال الخطابي -رحمه الله - في معالم السنن: واشترط أن لا يتفرقا وبينهما شيء؛ لأن اقتضاء الدراهم من الدنانير صرف، وعقد الصرف لا يصح إلاّ بالتقابض.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعدما أوقفت العلاج النفسي تعرضت لانتكاسة. ساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم من وعد زوجته ألا يمسها قبل الزفاف فأخلف الوعد
- سؤال وجواب | هل يجوز الكلام مع المرأة المعقود له عليها في أمور الاستمتاع؟
- سؤال وجواب | خروج المذي بسبب التخيلات الجنسية
- سؤال وجواب | أم زوجي تعايرني بتأخر الحمل، هل أمتنع عن زيارتها؟
- سؤال وجواب | صديقي الذي يعرف أسراري خانني، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من أكزيما في يدي، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل بعدم اهتمام زوجي بي وعمله الدائم؟
- سؤال وجواب | العمل في تسويق المنتجات على نسبة من الربح، ومقدار الربح الجائز
- سؤال وجواب | التقلبات المزاجبة وأثرها في حياة الإنسان وتعامله مع الآخرين
- سؤال وجواب | المنهج السوي لطلب العلم
- سؤال وجواب | أعيش في وحدة مع أطفالي وعلاقتي بزوجي تخلو من المشاعر!
- سؤال وجواب | كيف أندمج مع المجتمع وأمارس علمي ومهارتي؟
- سؤال وجواب | للعرف مدخل في تحديد عمولة السمسرة إذا اختلف عليها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل