مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ربط المال بالذهب أو بعملة أخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خبر يروى عن الحكمة من الوضوء
- سؤال وجواب | من طرق المقاومة لأخطار الدش المركزي
- سؤال وجواب | هل يلزمها إزالة السيلكون من شعرها عند الوضوء والغسل؟
- سؤال وجواب | كيف يقوم في السحر إذا كان أداء الفجر جماعة متأخرا؟
- سؤال وجواب | ضابط الموالاة في الطهارة
- سؤال وجواب | كثيرة السهر، وإن نمت ليلا أستيقظ وكأني تعرضت للضرب!
- سؤال وجواب | فوائد صندوق الاستثمار ربا محض
- سؤال وجواب | ثناء ابن تيمية على الأشاعرة
- سؤال وجواب | هل يجوز قراء القصص المشتملة على السباب؟
- سؤال وجواب | حكم الرسوم التوضيحية لتقريب معاني الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل يبدأ من الرقبة ويمتد إلى عضلات الصدر والبطن، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | مراسلة الفتاة الأجنبي للاطمئنان على أحواله
- سؤال وجواب | علاج مشكلة النفور من أكل اللحم والشعور بالغثيان منه
- سؤال وجواب | "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله " - بيان وتوضيح
- سؤال وجواب | أحتاج لعلاج عاجل للهزال، والإعياء مستمر واضطراب المعدة
آخر تحديث منذ 46 دقيقة
5 مشاهدة

عملت في مستشفى وكان نظام توفير حيث أدفع جزءا والمستشفى جزءا مساويا استقلت وانتقلت للعمل في مكان آخر به نفس النظام لكن لا أستطيع اخذ توفيري الأول إلا بعد جيل 60 وأنا الآن في 38 هل يجوز ربط المبلغ بالذهب أو أي عملة أخرى أرجو إرسال الإجابة على البريد الألكتروني0.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اشتمل سؤالك على أمرين:الأول: حكم نظام الادخار المذكور:ولذلك حالتان:الأولى: أن يكون مجرد ادخار أي أن يستقطع من راتب الموظف جزء وقد يضاف إليه جزء من قبل جهة العمل ثم بعد ذلك يعطى المال المجموع في وقت معين وذلك جائز لا إشكال فيه لأن ما يستقطع من الموظف هو من حقه، وما يضاف من جهة العمل هو على سبيل الهبة ، لكن يشترط أن يكون الاستقطاع بإذن من الموظف لأنه لا يجوز التصرف في مال أحد إلا بإذنهوالحالة الثانية:أن يضاف إلى الاستقطاع والادخار استثمار هذه الأموال ولذلك حالتان:الأولى: أن يكون الاستثمار في أمور مباحة وتكون المعاملات في ذلك الاستثمار مباحة فلا حرج في ذلك أيضا.

والثانية: أن يكون الاستثمار في أمور محرمة كالربا والقمار أو تكون المعاملات فيها محاذير شرعية، فلا يجوز حينئذ الدخول في ذلك إلا إذا كان إجباريا وكان الشخص لا يجد بديلا عن هذا العمل، وحينئذ فلا يحل له أن يأخذ شيئا من الفوائد الربوية أو المحرمة بل عليه أن ينفقها في وجوه الخير ومصالح المسلمين والأمر الثاني:ما ذكرته من ربط ما تستحقه من أموال الادخار بالذهب أو بعملة أخرى وذلك حرام لأن حقيقة الأمر هي بيع عملة بعملة أو بيع ذهب بعملة من غير تقابض، ومن المعلوم أن من شرط بيع الذهب بالذهب أو بالعملات أن يحصل التقابض في مجلس العقد.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحتاج لعلاج عاجل للهزال، والإعياء مستمر واضطراب المعدة
- سؤال وجواب | حكم ظهور المرأة وزوجها على اليوتيوب وهما يأكلان ويتحدثان
- سؤال وجواب | ابني لديه حركات لا إرادية في الكتفين عند المشي هل هو مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء صورة رجل ممسك بيد امرأة
- سؤال وجواب | حكم إنشاء المرأة صفحة وإتاحة الإعجاب بها للجنسين، والرد على رسائل الرجال
- سؤال وجواب | كيفية إيصال مشاعر المحبة تجاه الآخرين إليهم
- سؤال وجواب | هل من الأفضل أن أذاكر أسئلة قياس القدرات قبل الاختبار الفعلي؟
- سؤال وجواب | المصور يكلف بنفخ الروح فيما صوره
- سؤال وجواب | حكم ذكر المعاصي وحصولها في القصص والرسوم المتحركة
- سؤال وجواب | اختلاف العملات باختلاف الزمان والمكان
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين الدستونكس والإفيكسور؟
- سؤال وجواب | شعور غريب يأتيني عند الخلود إلى النوم.
- سؤال وجواب | من أسباب الحصول على الرزق
- سؤال وجواب | كتب في مفهوم الحرية في الإسلام
- سؤال وجواب | أعاني من الكرش بعد العملية القيصرية، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07