مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تعزير المتحرش بالخصاء. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي حبوب بجسمي فيها خشونة وليست حب شباب، أريد علاجاً لها
- سؤال وجواب | بيع الخمور على الكفار
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أبنائي فهم لا يطيعونني؟
- سؤال وجواب | حكم ممارسة الفاحشة لمن دون سن البلوغ
- سؤال وجواب | توقفت عن الحبوب فحدث حمل مفاجئ، فكيف أعرف شهر الحمل حاليا؟
- سؤال وجواب | أثر الاستغفار في إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | أحتاج نصائح للتعامل مع أم زوجي القاسية.
- سؤال وجواب | حكم المستحاضة التي ليس لها عادة معلومة ولا تميز بين الحيض والاستحاضة
- سؤال وجواب | ما حكم إلقاء بقايا الطعام والشراب في مجاري المياه ؟.
- سؤال وجواب | أشعر كأن بيني وبين الناس حاجزاً!
- سؤال وجواب | الخواطر وأحاديث النفس الطارئة معفو عنها
- سؤال وجواب | العلاج الأمثل للشذوذ
- سؤال وجواب | المفاضلة بين الصلاة في مسجد لا يصلي فيه أحد والجماعة في غيره
- سؤال وجواب | عندي سواد في الساقين، وجفاف وحكة عند إزالة الشعر بالشفرة. هل لذلك علاقة بالحمل؟
- سؤال وجواب | ألم شديد ينتابني عند التنفس والالتفات، كيف يمكنني التخلص منه؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

في ظل تفشي ظاهرة التحرش ‏الجماعي في مصر، بدأ بعض ‏الشباب يطالبون ب "خصاء" ‏المتحرشين.‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد سبق لنا بيان أن عقوبة هذا الفعل هي التعزير، وأن الإمام هو الذي يقدره؛ وراجع الفتوى رقم:

211669

.

كما سبق لنا ذكر اختلاف أهل العلم في مقدار التعزير، فراجع في ذلك الفتوى رقم:

211246

.

وقد ذكر أهل العلم أنواع التعزير البدني: بالقتل، وبالجلد، وبالحبس، وبالنفي (التغريب).

ولم يذكر أحد منهم ـ في ما اطلعنا عليه ـ التعزير بالخصاء!.

ولا نراه سائغا؛ لورود النهي عنه.

جاء في (الموسوعة الفقهية): إن خصاء الآدمي حرام صغيرا كان، أو كبيرا؛ لورود النهي عنه على ما يأتي.

وقال ابن حجر: هو نهي تحريم بلا خلاف في بني آدم.

اهـ.

وكذلك لمجافاته للحكمة التي شرعت العقوبات الشرعية من أجلها.

قال ابن القيم في (إعلام الموقعين): كان من بعض حكمته سبحانه، ورحمته أن شرع العقوبات في الجنايات الواقعة بين الناس بعضهم على بعض، في الرؤوس، والأبدان، والأعراض، والأموال، كالقتل، والجراح، والقذف، والسرقة؛ فأحكم سبحانه وجوه الزجر الرادعة عن هذه الجنايات غاية الإحكام، وشرعها على أكمل الوجوه المتضمنة لمصلحة الردع والزجر، مع عدم المجاوزة لما يستحقه الجاني من الردع؛ فلم يشرع في الكذب قطع اللسان، ولا القتل، ولا في الزنا الخصاء، ولا في السرقة إعدام النفس.

وجاء في كتب الحنفية في بيان عقوبة اللواط، ما نقله ابن نجيم في (البحر الرائق) وابن عابدين في حاشيته عن كتاب (الحاوي القدسي) وعبارته: وتكلموا في هذا التعزير من الجلد، ورميه من أعلى موضع، وحبسه في أنتن بقعة، وغير ذلك، سوى الإخصاء، والجب.

والجلد أصح.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الملابس تعبر عن الأخلاق؟
- سؤال وجواب | لا يسن الحمد مع التسمية قبل الأكل أو الشرب .
- سؤال وجواب | ما صحة حديث أبي هريرة والتمرتين؟
- سؤال وجواب | الإحساس بوجود بول مستمر بالقضيب
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وأتصبب العرق عند لقاء الناس
- سؤال وجواب | لعن الله المخنثين من الرجال
- سؤال وجواب | سؤال قضاء الحوائج الشخصية ومدى وجوب إجابته
- سؤال وجواب | أعراض التهاب الكبد (A) وكيفية التعامل معه
- سؤال وجواب | يؤمن بالشهادتين ولكنه يخبر عن نفسه بأنه نصراني
- سؤال وجواب | حكم الحج عن الشهيد
- سؤال وجواب | رؤية الله تعالى في الآخرة.
- سؤال وجواب | لدي آلام وحرارة بالذراع الأيمن، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر ووسواس، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يبقى في عمله الذي لا يباشر فيه البيع بالإيجار المنتهي بالتمليك ولكنه يساهم فيه ويرشد إليه؟
- سؤال وجواب | إهمال الزوج لنظافته، وتأثير ذلك على العلاقة الزوجية.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05