مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الآية الكريمة الدالة على تحريم الاستمناء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التنفس بسبب التواء الأنف، هل تنصحون بحل جراحي؟- سؤال وجواب | أشكو من صعوبة التنفس عند النوم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى )
- سؤال وجواب | حكم التمايل أثناء قراءة القرآن
- سؤال وجواب | مصير الحيوانات يوم القيامة، وكيف يتوب من كان يؤذيها؟
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية وصداع مستمر. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | يُضمُّ الذهب المُكتَنَزُ الذي لا يبلغ النصاب للنقود، ثم يُزكَّى الجميع
- سؤال وجواب | التهاب البربخ سبب لي كثرة الاحتلام
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل بين والديّ أفكر بالهجرة. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم من أهدي إليه مالا لتفوقه وقد غش في الامتحان
- سؤال وجواب | المعين على الحرام شريك في الإثم
- سؤال وجواب | حكم تربية كلب للعلاج النفسي
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على قصد ونية الحالف
- سؤال وجواب | هل التوتر عندما يكون في جمع كبير يعد رهاباً؟
- سؤال وجواب | أريد حمية مناسبة لتخفيف الوزن، وما رأيكم بصعود السلم ونزوله؟
سؤال حول تفسر الآية التالية: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ {المؤمنون:5-6}.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن ملك اليمين في لسان العرب يطلق على الأرقاء المملوكين، ولا يطلق على كل ما يملكه الإنسان، وأما قوله تعالى: إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ {المؤمنون:6}.فالمراد بملك اليمين فيها: الإماء، ومن يفهم لسان العرب لا يقول إن جملة: أو ما ملكت أيمانهم ـ يدخل فيها كل ما يملكه الإنسان من الدواب أو المتاع، وانظر للفائدة الفتوى رقم: 8747.
وهذه الآية الكريمة تدل على تحريم الاستمناء، قال الشيخ الأمين الشنقيطي ـ رحمه الله ـ في أضواء البيان: المسألة الثالثة: اعلم أنه لا شك في أن آية: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ـ هذه التي هي: فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ـ تدل بعمومها على منع الاستمناء باليد المعروف بـجلد عميرة، ويقال له الخضخضة، لأن من تلذذ بيده حتى أنزل منيه بذلك قد ابتغى وراء ما أحله الله ، فهو من العادين بنص هذه الآية الكريمة المذكورة هنا وفي سورة سأل سائل، وقد ذكر ابن كثير: أن الشافعي ومن تبعه استدلوا بهذه الآية على منع الاستمناء باليد، وقال القرطبي: قال محمد بن عبد الحكم: سمعت حرملة بن عبد العزيز، قال: سألت مالكاً عن الرجل يجلد عميرة فتلا هذه الآية: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ، إلى قوله: الْعَادُونَ.
اهـ.لكن استمناء الرجل بيد زوجته أو أمته المملوكة جائز، كما بيناه في الفتوى رقم: 3907.وراجع في حكم العادة السرية الفتوى رقم: 7170.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فقدت حاسة الشم منذ أسابيع، فما علاج هذه المشكلة؟- سؤال وجواب | حكم من فعل العادة السرية عمدا في رمضان
- سؤال وجواب | لا يضر بقاء أثر المني في الثياب بعد الغسل أو الفرك
- سؤال وجواب | هل يجب ترائي الهلال ؟
- سؤال وجواب | عملية الليزر لتقوية البصر.
- سؤال وجواب | أهدى له قريبه قبل وفاته. فهل يجوز له التصرف بها
- سؤال وجواب | لا يجوز اعتماد المسلم على الفائدة الربوية لدفع أقساط الجامعة
- سؤال وجواب | آلام في أجزاء متفرقة من جسدي. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف يظن صدق نفسه فبان الأمر بخلاف ذلك
- سؤال وجواب | أعراض الهلع والقولون العصبي متشابهة، فكيف يمكنني تمييز حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة حامل النجاسة
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يزيد الألم والضعف في العضلات؟
- سؤال وجواب | حكم من قال (أشهد الله أني لن أقوم بهذا العمل) وفعله
- سؤال وجواب | مسائل في زكاة مهر المرأة
- سؤال وجواب | الغارم إذا كان والده غنيا هل يستحق الزكاة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا