مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يقيم الحدود إلا السلطان أو نائبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلاة التراويح ثلاثًا ثلاثًا ثم ركعتين
- سؤال وجواب | كسب أموالا محرمة واشترى بها شقة فهل يتخلص منها
- سؤال وجواب | هل يمكن بممارسة الرياضة والغذاء الصحي الشفاء من التكيس تماما؟
- سؤال وجواب | بقعة دم متجلطة في الجزء الأبيض من العين نتيجة إصابة سابقة . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | المرأة المتزينة في وجهها لزوجها هل لها الخروج بزينتها للرجال الأجانب
- سؤال وجواب | هل يشترط إدخال الأصبع في الفم عند المضمضة؟
- سؤال وجواب | نشر صور القتلى من المسلمين في التلفاز والإنترنت والصحف
- سؤال وجواب | الحكمة من عدم رواية أبي هريرة رضي الله عنه أحاديث الفتن
- سؤال وجواب | عمليات شفط الدهون والعلاجات الهرمونية وتأثيراتها في الحالة النفسية
- سؤال وجواب | معاملات النبي المالية مع اليهود
- سؤال وجواب | بيع الأم أرض أولادها الموروثة عن أبيهم ووضع المال في البنك كشهادات استثمارية
- سؤال وجواب | ألم في العين مع صداع بسبب دخول شيء غريب فيها
- سؤال وجواب | وقت قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان ومن غيره
- سؤال وجواب | طفل ينام بسرعة عندما يرضع ويستيقظ بسرعة عند وضعه
- سؤال وجواب | يبتلى المرء على قدر دينه ، والبلاء أنواع ، بعضه أشد من بعض .
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل يجوز أن نطبق الحدود الشرعية بدلا من أحكام القانون الوضعي بأنفسنا دون الرجوع للدولة؟ بمعنى إذا تعرض أحد لشخص بسرقة هل يجوز أن يطبق بنفسه حد السرقة دون الرجوع للدولة التي تفضل تطبيق القوانين الوضعية؟ فالجزاء الوضعي لا يزجر المجرم ولا يمنع غيره من الإقدام على ارتكاب الجرائم.

كما أنه من واجبنا الحرص على تطبيق شرع الله في أرضه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلإقامة حد السرقة شروط يجب توفرها، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

163615

.وهذه الشروط ونحوها في الحدود الشرعية إنما يرجع فيها إلى الإمام أو نائبه للتحقق من وجودها، ثم لاستيفاء الحقوق لأصحابها، ثم لضمان حصول العدل مع عدم حصول الفتن والعداوات بين الناس، جاء في الموسوعة الفقهية: اتفق الفقهاء على أنه لا يقيم الحد إلا الإمام أو نائبه، وذلك لمصلحة العباد، وهي صيانة أنفسهم وأموالهم وأعراضهم، والإمام قادر على الإقامة لشوكته، ومنعته، وانقياد الرعية له قهرا وجبرا، كما أن تهمة الميل والمحاباة والتواني عن الإقامة منتفية في حقه فيقيمها على وجهه فيحصل الغرض المشروع بيقين، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقيم الحدود، وكذا خلفاؤه من بعده.

اهـ.

وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

72397.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يبتلى المرء على قدر دينه ، والبلاء أنواع ، بعضه أشد من بعض .
- سؤال وجواب | هل يتفاعل السبرالكس مع المكملات الغذائية؟ وما هي الجرعة المناسبة؟
- سؤال وجواب | حكم السائل الذي يخرج بعد الاغتسال من الاحتلام
- سؤال وجواب | المرأة الولود أفضل أم العاقر؟
- سؤال وجواب | خشونة الجلد الموضعية وعلاجها
- سؤال وجواب | وجوب حذف القنوات المخلة بالآداب والقيم
- سؤال وجواب | من حام حول الحمى يوشك أن يواقعه
- سؤال وجواب | شعري توقف عن التساقط ولكن لم يعد كما كان، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة مقاطع مصورة عن الجنة والنار
- سؤال وجواب | إبداء النصح لزوجك وحثه على الصلاة واجب
- سؤال وجواب | يترك الإنترنت لله تعالى كما يستعمل لله تعالى
- سؤال وجواب | أفضل القيام في الليل
- سؤال وجواب | أحبه كثيراً ولا يبادلني الحب وينظر للنساء والصور الخليعة . فماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | عندي حكة قرب الأعضاء التناسلية وأخاف على زوجتي من العدوى، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم المضطر للصرف على نفسه من الشهادات الاستثمارية الربوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07