مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذهب أبي حنيفة في الزنا مقابل المال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجود كتلة صلبة في الثدي الأيسر منذ عشر سنوات
- سؤال وجواب | الزي المدرسي لا يلبي شروط الحجاب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين ألم القلب والبكاء
- سؤال وجواب | حكم خروج العاقد مع المعقود عليها واستمتاعه بها قبل دفع المهر
- سؤال وجواب | الانفعال الزائد وكيفية التخلص من تبعاته على النفس والحسد
- سؤال وجواب | هل تعتبر المرأة قد حاضت إن رأت الدم في الفرج الداخلي
- سؤال وجواب | اقطع علاقتك بهذه المرأة ورد المال إليها
- سؤال وجواب | حكم الخلع إذا لم ترد الزوجة كامل المهر
- سؤال وجواب | تنتابني أحيانا آلام الكتف والظهر. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يتصور عدم استحضار نية الصلاة
- سؤال وجواب | أعظم أنواع الزنا
- سؤال وجواب | يشرع اليمم إذا شقت الطهارة بالماء
- سؤال وجواب | مسألة في الميراث
- سؤال وجواب | خطبني ابن عمي وهو غير متعلم هل أقبل به؟
- سؤال وجواب | قارب النجاة في البعد عن طريق الغواية والفتنة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

رأي أبي حنيفة أنه لا يعد زنا إلا ما كان مطارفة؟ وأما ما كان مقابل مال فليس زنا، وهذا موجود بالنص في كتاب المحلى، وليس كما يردد البعض أن أبا حنيفة يعتبره زنا، ولكن لاحد فيه، لأن كلام أبي حنيفة واضح أنه ليس زنا، وهو إمام أهل السنة ونتبع مذهبه، فهل لو فعلت الزنا مقابل المال أكون آثما؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمقصود بقولهم إنّ أبا حنيفة ـ رحمه الله ـ لا يعد هذا الفعل زنا: أنّه لا يراه من الزنا الذي يوجب الحد، لحصول الشبهة بالأجرة، أمّا أن يكون مراده أنّه مباح غير محرم، فهذا باطل صراح، لا يقول به أحد من المسلمين، وراجع الفتوى رقم:

67924.

وعلى فرض أن أحداً قال هذا القول المنكر، فهل يحتج بقوله، ويستباح به الزنا الذي هو من المحرمات القطعية المعلومة من الشرع بالضرورة؟ ويكفي لبيان ذلك قوله تعالى: وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا {الإسراء:32}.وهل يشك مسلم في تحريم هذا الأمر؟ وهل يرضاه لأهله ومحارمه؟ فاتق الله ، وقف عند حدوده، واحذر من الاجتراء على حرماته.واعلم أنّ الزنا من أفحش الذنوب، ومن أكبر الكبائر التي تجلب غضب الله ، وسوء العاقبة في الدنيا والآخرة.قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في روضة المحبين: فأما سبيل الزنى فأسوأ سبيل، ومقيل أهلها في الجحيم شر مقيل، ومستقر أرواحهم في البرزخ في تنور من نار يأتيهم لهبها من تحتهم، فإذا أتاهم الله ب ضجوا وارتفعوا، ثم يعودون إلى موضعهم، فهم هكذا إلى يوم القيامة، كما رآهم النبي في منامه، ورؤيا الأنبياء وحي لا شك فيها، ويكفي في قبح الزنى أن الله سبحانه وتعالى مع كمال رحمته شرع فيه أفحش القتلات وأصعبها وأفضحها، وأمر أن يشهد عباده المؤمنون تعذيب فاعله.

اهـوإذا كنت قادراً على الزواج فبادر به، وإلا فاصبر واستعفف، ومما يعينك على ذلك كثرة الصوم مع حفظ السمع والبصر، والحرص على مصاحبة الصالحين، وشغل الأوقات بالأعمال النافعة.

وراجع الفتوى رقم:

23231.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزنا تحت تأثير المخدر وإشراف الزوج
- سؤال وجواب | حكم الصفرة المتصلة بالحيض
- سؤال وجواب | الخطوبة ليست عقدا ملزما
- سؤال وجواب | تأخر زواجي أنا وأخواتي وقيل أننا مسحورات، هل من شيء أفعله في هذه الحال؟
- سؤال وجواب | التوبة من الزنا هل تسقط الحد ؟
- سؤال وجواب | مطابقة الرؤيا للواقع. أمر مشهور
- سؤال وجواب | هل ترث الأم من الرضاعة
- سؤال وجواب | حكم طلاق من نشر صورة فيها حلف بالطلاق غير عالم بمحتواها
- سؤال وجواب | حكم شراء المواد الغذائية التي توزعها الجمعيات الخيرية من المحتاجين بعد قبضهم إياها
- سؤال وجواب | أغمي عليها أربعة أيام ثم ماتت ولم تصل ولم تنطق الشهادة
- سؤال وجواب | بم يتحقق الزنا الموجب للحد وشروط التوبة منه
- سؤال وجواب | بعض الأحاديث والآثار الواردة في فضل بعض الأئمة الأربعة
- سؤال وجواب | الزنا بذات البعل أعظم إثماً وجرماً
- سؤال وجواب | ماذا يفعل غير العربي بأذكار الصلاة
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع نسبة الأجسام المضادة للمكروب السبحي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل