مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال العلماء فيما يجب على من زنى بالميتة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أختي تعاني من فرط الحركة وإن كان فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجب طاعة الأب في الخروج مع جماعة التبليغ
- سؤال وجواب | ما هو علاج الربو والجيوب الأنفية وحساسية الربيع؟
- سؤال وجواب | أُعطي مالا لصرفه في غرض ما فهل له صرفه في غيره؟
- سؤال وجواب | تعبت من وسواس انتقال النجاسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخذ عروض عن دين بفلوس، يأخذ حكم البيع
- سؤال وجواب | حكم الكسب من الوساطة بين المكاتب الهندسية، وبين أصحاب البيوت
- سؤال وجواب | المسلم فطن لا تنطلي عليه حيل المحتالين
- سؤال وجواب | لا أستطيع الاستمرار والمداومة في أي شيء في أمور حياتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الأمراض التي من أعراضها التنميل والدوخة في الرأس
- سؤال وجواب | افيدوني بالتفصيل الكامل لعملية لحمية الأنف
- سؤال وجواب | أعاني من بلغم يسبب لي صعوبة في التنفس
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة داخل المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تفكير دائم قبل النوم اذا تعرّضت لموقف ضايقني، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | توقفت الدورة منذ سنتين ولا يوجد حمل، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
14 مشاهدة

ما حكم الزنا في الميت؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا خلاف بين أهل العلم في حرمة الزنا بالميت، وإنما المختلف فيه عندهم هو وجوب الحد على الواطئ وعدم وجوبه، فأوجبه المالكية، ورأى فيه الأحناف التعزير فقط، واختلف فيه عند الشافعية والحنابلة.

قال خليل، وهو مالكي: الزنا وطء مكلف مسلم فرج آدمي أو إتيان ميتة غير زوج.

وعلى الزوج أو السيد الواطئ بعد الموت الأدب.

قال في منح الجليل: فلا يحد من وطئ زوجته أو أمته بعد موتها، وإن حرم، نعم يؤدب.

وقال الكاساني في بدائع الصنائع، وهو حنفي: وكذا وطء المرأة الميتة لا يوجب الحد ويوجب التعزير.

وقال النووي في المجموع، وهو شافعي: وفي وجوب الحد على الواطئ أوجه، أحدها: يجب، لأنه وطء محرم بلا شبهة، الثاني: لا، لخروجها عن المظنة، الثالث: وقيل: إنه منصوص، إن كانت ممن لا يحد بوطئها في الحياة وهي الزوجة والأمة والمشتركة وجارية الابن ونحوهن فلا حد، وإلا فيحد، والأصح أنه لا يجب مطلقا.

وقال محمد بن مفلح بن محمد المقدسي في كتابه الفروع، وهو حنبلي: وإن زنى بميتة فروايتان، إحداهما: لا حد عليه، وهو الصحيح من المذهب، والوجه الثاني: يجب عليه الحد.تبين لك إذاً أن الزاني بالميتة ارتكب إثما بالغا، وأن أدنى عقاب له هو التعزير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحكة الشديدة في الركبتين والبقعة التناسلية
- سؤال وجواب | خطبني شاب طيب، لكنه مصاب باضطراب ثنائي القطب، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | ما يلزم عند تعذر رد قيمة المغصوب
- سؤال وجواب | أحس بتحجر في الخصية، فما سببه؟ وهل هو خطير؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق عن طريق البريد الالكتروني
- سؤال وجواب | أعاني من فقد الفرح وتقلب النفسية
- سؤال وجواب | حكم الدعوة عن طريق تصميم صور ووضع آيات مناسبة لها
- سؤال وجواب | ما يلزم من قطع ذيل كلب
- سؤال وجواب | هل للعادة السيئة آثار بعد التوقف عنها عشر سنوات؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام جسدية سببت معاناة نفسية، فهل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمتوفى عنها زوجها الخروج من بيتها أثناء العدة إلا للضرورة
- سؤال وجواب | هل الجماع يمكن أن يتسبب في وفاة الجنين؟
- سؤال وجواب | رفع الولد على والده دعوى لتصحيح اسم أمه في الأوراق الرسمية
- سؤال وجواب | لا يجوز للإنسان أن يحتج بالقدر على فعل المعاصي
- سؤال وجواب | كيف يتم استقبال المولود الجديد حسب السنة النبوية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05