مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام اشتراك ثلاثة أحدهما بالمال فقط والآخران بالمال والعمل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نوبة هلع سببت لي الدوخة والضيق والفشل العام وعسر الهضم. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الزواج بلا ولي ولا شهود باطل باتفاق الأئمة الأربعة
- سؤال وجواب | سبب اتخاذ النبي للخدم
- سؤال وجواب | تهاوني بالصلاة تجاوز حدود المعقول، أريد نصيحتكم لكي يصحو ضميري
- سؤال وجواب | رغبة الفتاة بمصارحة شاب بالرغبة في الزواج به لتدينه وحسن أخلاقه
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بسلس البول
- سؤال وجواب | التقلصات العضلية والرعشة الزائدة. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | الطهارة ليست من شروط صحة الصوم
- سؤال وجواب | الطريقة السليمة لحلاقة الشعر دون تحسس البشرة
- سؤال وجواب | أرواح الأطفال الذين ماتوا في طفولتهم
- سؤال وجواب | شدة الموت ونزع الروح بشدة
- سؤال وجواب | ما هو أفضل مضاد للاكتئاب خفيف على المعدة؟
- سؤال وجواب | رفضت عمل مخطوبتي بعد الزواج ولكنها تصر عليه، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كلما حاولت أن ألتزم الصلاة وأعود للاستقامة تحدث لي مصائب!
- سؤال وجواب | أعاني من بقع بيضاء بجوار الفم والخد، هل من حل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

أريد أن أعرف توزيع الأرباح الشرعي لثلاثة شركاء بمحل تجاري، الشريك الأول بالمجهود، وإدارة المشروع، ورأس مال 70%..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذه المعاملة تجمع بين الشركة والمضاربة؛ حيث اشتركت أموال الشركاء الثلاثة، مع بدني اثنين منهما، فكانا مضاربين في مال الثالث، وفي صحة هذا النوع من الشركات خلاف بين أهل العلم، وكذلك في اشتراط أن يكون للشريك العامل من الربح حصة زائدة على رأس ماله.قال ابن قدامة في «المغني»: إذا دفع إليه ألفا مضاربة، وقال: أضف إليه ألفا من عندك، واتجر بهما، والربح بيننا، لك ثلثاه، ولي ثلثه.

جاز؛ وكان شركة، وقراضا.

وقال أصحاب الشافعي: لا يصح؛ لأن الشركة إذا وقعت على المال، كان الربح تابعا له، دون العمل.

ولنا، أنهما تساويا في المال، وانفرد أحدهما بالعمل، فجاز أن ينفرد بزيادة الربح، كما لو لم يكن له مال.

وقولهم: إن الربح تابع للمال وحده.

ممنوع، بل هو تابع لهما، كما أنه حاصل بهما.

فإن شرط غير العامل لنفسه ثلثي الربح، لم يجز.

وقال القاضي: يجوز، بناء على جواز تفاضلهما في شركة العنان.

ولنا: أنه اشترط لنفسه جزءاً من الربح لا مقابل له، فلم يصح، كما لو شرط ربح مال العامل المنفرد، وفارق شركة العنان؛ لأن فيها عملا منهما، فجاز أن يتفاضلا في الربح؛ لتفاضلهما في العمل، بخلاف مسألتنا.

وإن جعلا الربح بينهما نصفين، ولم يقولا مضاربة، جاز، وكان إبضاعا كما تقدم.

وإن قالا: مضاربة.

فسد العقد.

اهـ.

وقال أيضا: وأما المضاربة التي فيها شركة، وهي أن يشترك مالان وبدن صاحب أحدهما، مثل أن يخرج كل واحد منهما ألفا، ويأذن أحدهما للآخر في التجارة بهما، فمهما شرطا للعامل من الربح إذا زاد على النصف، جاز؛ لأنه مضارب لصاحبه في ألف، ولعامل المضاربة ما اتفقا عليه بغير خلاف.

وإن شرطا له دون نصف الربح، لم يجز؛ لأن الربح يستحق بمال وعمل، وهذا الجزء الزائد على النصف المشروط لغير العامل، لا مقابل له، فبطل شرطه.

وإن جعلا الربح بينهما نصفين، فليس هذا شركة، ولا مضاربة؛ لأن شركة العنان تقتضي أن يشتركا في المال والعمل، والمضاربة تقتضي أن للعامل نصيبا من الربح في مقابلة عمله، ولم يجعلا له ههنا في مقابلة عمله شيئا.

وإنما جعلا الربح على قدر المالين، وعمله في نصيب صاحبه تبرع، فيكون ذلك إبضاعا، وهو جائز، إن لم يكن ذلك عوضا عن قرض، فإن كان العامل اقترض الألف، أو بعضها من صاحبه، لم يجز؛ لأنه جعل عمله في مال صاحبه عوضا عن قرضه، وذلك غير جائز.

وقال المرداوي في «التنقيح المشبع في تحرير أحكام المقنع»: (ليعملا فيه)، أو أحدهما بشرط أن يكون له من ‌الربح ‌أكثر ‌من ‌ربح ‌ماله، ويكون عنانًا ومضاربة، فلا تصح بقدره؛ لأنه إبضاع، ولا بدونه لأخذه جزءاً من ربح مال صاحبه بلا عمل.

وعلى ذلك، فينبغي أن يكون للشريكين العاملين من الربح قدرا زائدا على حصصهما من رأس المال، بحسب ما تتفقون عليه.

ثم تقتسمون بقية الربح على قدر رؤوس الأموال.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقشر الحبوب هل أستعمله مدى الحياة أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | معنى الخاصرة
- سؤال وجواب | تأخرت في الوفاء بنذرها لعذر
- سؤال وجواب | حكم من نذر صوم يوم يكره فيه الصوم
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بالنذر على الفور
- سؤال وجواب | توضيح لكلام شيخ الإسلام حول دليل التمانع
- سؤال وجواب | اسم الله ليس مكتوبا على الأيدي
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع في الضغط، وارتجاع بنسبة 65%.
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة من رجل متزوج رغم رفض الوالدين
- سؤال وجواب | الأدلة على وجود الله أكثر من أن تحصى
- سؤال وجواب | مقتل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-.
- سؤال وجواب | ما سبب الحساسية الجلدية عند لمس بعض المواد؟
- سؤال وجواب | كيف يستسمح ممن اقترف معه فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | الرد على من نفى وجود الله بحدوث القتل وعلى الزعم بأن الإسلام ظلم المرأة
- سؤال وجواب | حكم من عاهد الله على فعل طاعات ولم يفعلها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06