مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من تكرر منه الزنا وشرب الخمر بعد إقامة الحد عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تناولت علاجا للشرخ والبواسير فأصبت بانتفاخات، فما تعليقكم؟!
- سؤال وجواب | التبرع بمال الورثة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من سمنتي وأثق بنفسي؟
- سؤال وجواب | هل يضمن الطبيب إذا مات المريض أو أصيب
- سؤال وجواب | زوجي يقول عني أشياء غير صحيحة فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | صفات المهدي
- سؤال وجواب | كلما ارتبطت بفتاة أتركها وأرى فيها عيوبًا فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة لكن إمكانياتي لا تسمح لي بالزواج
- سؤال وجواب | عقوبة من استمتع بالأجنبية
- سؤال وجواب | هل ممارسة الأب الزنا يستلزم تأخر زواج بناته
- سؤال وجواب | ما أهمية التشخيص السريري للمرض الجلدي؟
- سؤال وجواب | خروج المهدي ونزول عيسى وخروج الدجال ويأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | زوجي لا يهتم بي ويشاهد أفلام خليعة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أخرج الزكاة عنه بغير إذنه ، فهل تجزئه؟
- سؤال وجواب | ولاداتي كلها قيصرية، فبماذا تنصحونني بخصوص حملي الحالي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

إذا مارس شاب غير محصن الزنا وطبق عليه الحد، ثم عاد ومارس الزنا ثم طبق عليه الحد، ثم عاد ومارسه للمرة الثالثة هل يقطع رأسه في الثالثة أم يجلد؟ وكذا من يعاقر الخمر ويستمر في فعلته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد بينا أن فاحشة الزنا من أكبر الكبائر وأعظم الجرائم، وأن الله - عز وجل- حذر من مجرد الاقتراب منها فقال تعالى: وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا [ الإسراء: 32].

وقد بين الشرع عقوبة صاحبه في الدنيا والآخرة وهي: مائة جلدة وتغريب عام إذا كان بكراً، ولو تكرر منه ذلك- نسأل الله العافية- والرجم حتى الموت إذا كان محصناً.

وانظر الفتوى رقم:

12516�

�ما أحيل عليه فيها.

ولم يرد في الشرع أنه يقطع رأسه على أي حال، وأما جاء من قتل شارب الخمر في المرة الرابعة فإنه منسوخ كما قرره جماهير أهل العلم، والعمل بالمنسوخ لا يجوز كما بينا في الفتوى:

39565.

وفي الحديث المشار إليه يقول الترمذي في جامعه: عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما كان هذا في أول الأمر ثم نسخ بعد.

هكذا روى محمد بن إسحاق عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن من شرب الخمر فاجلدوه فإن عاد في الرابعة فاقتلوه.

قال ثم أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك برجل قد شرب الخمر في الرابعة فضربه ولم يقتله، وكذلك روى الزهري عن قبيصة عن ذؤيب عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا، قال: فرفع القتل وكانت رخصة والعمل على هذا الحديث عند عامة أهل العلم، لا نعلم بينهم اختلافا في ذلك في القديم والحديث، ومما يقوي هذا ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من أوجه كثيرة أنه قال: لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس والثيب الزاني، والتارك لدينه.ولذلك فإن تكرر الزنا في المرة الثالثة أو الرابعة من غير المحصن لا يوجب القتل، وإنما يوجب إقامة الحد المذكور، وكذلك تكرر الشرب.

مع التنبيه إلى أن إقامة العقوبات والحدود منوطة بالسلطان لا بآحاد الناس.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دعاء الجدة على أحفادها لعدم رغبتهم في رعاية أبناء قريبتهم
- سؤال وجواب | هل جميع الأحاديث في الأربعين النووية صحيحة ؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام أدوية بغرض الحمل بتوأم أو ذكر أو أنثى
- سؤال وجواب | لا إثم على من أُخِذَ من حاجبيها بدون علمها
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الفعالة في علاج أنواع الرهاب والقلق؟
- سؤال وجواب | تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها
- سؤال وجواب | جميع تركة المتوفى من نقد وعقار وغيره تنتقل ملكيتها للورثة
- سؤال وجواب | لا طاعة للزوج إذا أمر زوجته بفعل الفاحشة مع رجل آخر
- سؤال وجواب | تركت دراسة الثانوية والتحقت بالعلم الشرعي. هل أواصل ما أنا عليه؟
- سؤال وجواب | ما هي آليات تحسين الذاكرة؟
- سؤال وجواب | إغلاق موقع يقذف المؤمنات واجب على المستطيع
- سؤال وجواب | مسائل في الطهر من الحيض وقضاء الفوائت والصيام
- سؤال وجواب | الرقية لمن أصابه الغم وخشي العين، ما رأيكم بها؟
- سؤال وجواب | الحكمة من فترة اليأس من المحيض عند المرأة
- سؤال وجواب | الإفرازات البنية بعد الطهر لا تعد حيضا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل