مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل في الطهر من الحيض وقضاء الفوائت والصيام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية (الكدرة) في زمن الحيض
- سؤال وجواب | الظروف حولي أثرت على نفسيتي، فهل ينفعني السبرالكس؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم قول الزور أو العمل به
- سؤال وجواب | ما هو أفضل الذكر على الإطلاق ؟
- سؤال وجواب | زوجة أخي تسيء معاملتي وتنقل لأخي عني كلاما خاطئا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وصفت الأحاديث لون عيسى عليه السلام بالحمرة والأدمة، فما الراجح؟
- سؤال وجواب | دائما ما أشعر بضيق ورغبة في البكاء بدون سبب
- سؤال وجواب | أتاها الدم قبل وقته واكتمل لها 15 يوما
- سؤال وجواب | سحب عينات من أطفال مرضى بغرض البحث العلمي
- سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول الإيمان بالقدر
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مكان فيه اختلاط
- سؤال وجواب | الدم الذي رأته زوجتك دم حيض تترك له الصلاة والصيام
- سؤال وجواب | يجب على المرأة تفقد الطهر عند احتمال حصوله
- سؤال وجواب | حكم الصفرة المتصلة بالدم بعد انقطاعه
- سؤال وجواب | الزمن المعتبر للحكم بحصول الطهر
آخر تحديث منذ 13 ساعة
13 مشاهدة

في شهر رمضان الماضي أتتني الدورة 6 أيام؛ فسارعت للاغتسال صباح أول يوم، وصمت.

لكن بعد أن اغتسلت وجدت أثر شيء لا أذكر أكان دما صريحا أم كدرة؟ عادتي 8 أيام، ولم تأتني الدورة لبقية الشهر؛ فلم أغتسل للحيض.

فهل يجب عليَّ إعادة الشهر كاملا فأنا إلى الآن أجهل طريقة الطهر، رغم قراءتي لعدد كبير من الفتاوى..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد تضمن سؤالكِ عدة أمور:أولها فيما يتعلق بطهرك من الحيض: فإن كنت طهرت قبل الفجر، ونويت صيام ذلك اليوم؛ فصومك صحيح -وإن أخرت الاغتسال لما بعد الفجر-.لكن إن كنت لم تطهري -أي لم تري علامة الطهر- إلا بعد الفجر؛ فعليك قضاء ذلك اليوم.وأما ما رأيته بعد ذلك؛ فعليك أن تتوضئي منه، ولا يلزمك إعادة الغسل، وليس هو حيضًا ما لم تتيقني أنه من دم الحيض؛ لأن الأصل بعد حصول الطهر هو عدم رجوع الدم، فلا ينتقل عن ذلك الأصل وهو بقاء الطهر إلا بيقين.ثانيها وهو ما يتعلق بتركك الصلاة مدة ذينك العامين: ففي وجوب قضاء تلك الصلاة الفائتة عمدا خلاف، بيناه في الفتوى:

128781

.والأحوط هو الاجتهاد في قضائها، ولبيان كيفية القضاء انظري الفتوى:

70806.

ثالثها وهو ما يتعلق بالاستمناء جهلا بكونه من المفطرات: فإن الصوم لا يفسد به على الصحيح.

وانظري الفتوى:

79032.

وأما تركك الغسل منه؛ ففي وجوب قضاء الصلوات -والحال هذه- خلاف، ويرى شيخ الإسلام أنه لا يجب القضاء، ويسعك العمل بمذهبه فله قوة واتجاه.

وانظري الفتوى:

125226

.وأما الصوم فهو صحيح لا يجب قضاؤه بحال؛ فإن الطهارة من الجنابة ليست من شروط صحة الصوم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الضمان الذي تطلبه الجهة المشرفة على المزاد
- سؤال وجواب | حكم المرأة التي تطهر بالجفوف قبل القصة البيضاء
- سؤال وجواب | أخشى الفتن في السكن الجامعي ومفارقة الصديقات .فانصحوني.
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة في مدة العادة أو المتصلة بالدم
- سؤال وجواب | تسمية المولود باسمين
- سؤال وجواب | أشعر أني شخص آخر وأحتاج لتذكير نفسي من أنا
- سؤال وجواب | جواز السمسرة ومتى تمنع
- سؤال وجواب | شراء شهادة يكتنفها ثلاثة محاذير
- سؤال وجواب | نشر آراء وهمية في المواقع من الغش والخداع
- سؤال وجواب | تنظيم الابن أموره المالية والمعيشية دون إذن والديه هل يعد عقوقا
- سؤال وجواب | قال لزوجته : إن اكتشفت أنك من أخبر أمي فأنت لست على ذمتي؟
- سؤال وجواب | حكم علاج احتقان البروستاتا بالاستمناء
- سؤال وجواب | الحكم في غرامة التأخير في بيع المرابحة.
- سؤال وجواب | الاطلاع على عذاب بعض المقبورين
- سؤال وجواب | هل تأثم الحائض إن مست المصحف بلا حائل ناسية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل