مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تعريف القذف المحرم شرعا الموجب للحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز حضور دروس الموسيقى إذا توقف عليها التخرج
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل بشكل طبيعي بعد أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم الثبات على مبدأ معين. فكيف أغير من نفسي للأفضل؟
- سؤال وجواب | أريد معرفة خطوات العلاج لعملية أطفال الأنابيب.
- سؤال وجواب | ما هو أفضل مركز لأطفال الأنابيب في مصر؟
- سؤال وجواب | ما أدري هل أنا مسحورة أم محسودة؟
- سؤال وجواب | هل تنصحون بعمل أشعة أنابيب ليتم الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلاة بسبب النوم
- سؤال وجواب | البخاري. نشأته ، حياته ، وفاته
- سؤال وجواب | أعاني من فرط التعرق في الكفين والأرجل
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء الأسهم بالعاجل والآجل
- سؤال وجواب | الاستثمار في الأسهم والسندات
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وأعراض أخرى، فهل سأشفى مع الوقت؟
- سؤال وجواب | المضاربة الفاسدة وما يترتب عليها
- سؤال وجواب | ترك إمتاع ومعاشرة الزوجة لا يجوز
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

يتداول بعض المغردين كلمة: استشراف ـ لوصف المطالبين بالفضيلة والمدافعين عنها، والمنتقدين لمن يحاربها أو يقلل أهميتها، جاء الوصف بصيغة سلبية وكأن الموصوف بالاستشراف منافق، يزعم أنه شريف أو محب للشرف بينما هو في قرارة نفسه ليس كذلك، فهل هذه الكلمة تعتبر من ألفاظ القذف؟ وماذا يترتب على ذلك؟ وماذا لو وصف بها أهل البلد؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن القذف الموجب للحد عرفه أهل العلم بأنه رمي المكلف حرا مسلما عاقلا عفيفا بنفي نسب أو بزنا، وقد قسم العلماء ألفاظ القذف إلى ثلاثة أقسام: صريح، وكناية، وتعريض، فالصريح: هو اللفظ الذي يقصد به القذف ولم يحتمل غيره، مثل: يا زان، ويا زانية، ونحو ذلك، والكناية: هي اللفظ الذي يفهم من وضعه احتمال القذف، مثل: يا فاجر يا خبيث.

والتعريض: هو اللفظ الذي يفهم مِنْهُ الْقَذْفُ بِغَيْرِ وَضعه، مثل: يا ابن الحلال، ولست زان ولا أمي زانية، وقد اتفق العلماء على وجوب الحد بصريح القذف، واختلفوا في كناياته، وتعريضه، وتفصيل ذلك في الفتوى رقم:

126407

.فالعبارة بمعناها المذكور في السؤال ليست من صريح القذف الموجب للحد، ولا من كناياته ولا تعريضه، سواء وجهت لشخص أم لأهل بلد، مع العلم أن من قذف أهل بلد لا يتصور وقوع الزنا منهم عادة، فإنه لا حد عليه أصلا، ولكن يعزر جاء في الإنصاف : قوله: وإن قذف أهل بلدة، أو جماعة، لا يتصور الزنا من جميعهم: عزر، ولم يحد ـ هذا المذهب وعليه الأصحاب، وقطعوا به، قال أبو محمد الجوزي: ليس ذلك بقذف، لأنهم لا عار عليهم بذلك، ويعزر، كسبِّهم بغيره.

اهـ.لكن على كل حال، فالعبارة بمعناها المذكور تعتبر من السب المحرم شرعا، والسب المحرم عقوبته التعزير عند بعض العلماء، وانظري الفتوى رقم:

231685

.وراجعي للفائدة الفتوى رقم:

190477

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترك إمتاع ومعاشرة الزوجة لا يجوز
- سؤال وجواب | إمكانية القضاء على مرض الوسواس القهري نهائياً من الإنسان
- سؤال وجواب | حكم صلاة من أتى بذكر (ربنا لك الحمد) أثناء هويه للسجود
- سؤال وجواب | ضابط انقطاع رطوبات الفرج التي تنفي حكم السلس
- سؤال وجواب | صدمت بسبب كذب طفلي.فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل يمتنع عن الذهاب للمسجد إذا كان فيه بدع
- سؤال وجواب | حكم إقامة مهرجانات خطابية للثناء على الميت
- سؤال وجواب | الوسواس أضعف إدراكي وأفقدني الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | كم مدة صلاح الحيوان المنوي للحقن؟ وما أثر العملية على الزوجة؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام
- سؤال وجواب | أخشى أن يتطور القولون إلى السرطان
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لشراء أسهم شركة ما
- سؤال وجواب | شروط جواز المشاركة بالأسهم
- سؤال وجواب | أصبت بالوسواس بعد حادثة أخي، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | يملك أسهما في شركة أدوية أمريكية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل