مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من دخل مع الإمام مسبوقا بتكبيرة واحدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من ورم مثل حبة الحمص في رقبتي، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | من حق الزوجة أن يقيم زوجها عندها كما يقيم مع الأخرى
- سؤال وجواب | زكاة من يشتري بثمن زروعه عروض تجارة
- سؤال وجواب | هل لممارسة العادة علاقة بظهور الشعر في الوجه؟
- سؤال وجواب | من حالات خروج المني من المرأة وصفته
- سؤال وجواب | هل في التركة التي كانت محجوزة في البنك زكاة
- سؤال وجواب | أشكو نقصا في الحيوانات المنوية وضعفا في الغدة النخامية. فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من مال الزوج دون إذنه لتأمين احتياجات الزوجة والأطفال بعد الطلاق
- سؤال وجواب | اكتئاب ووسواس وإحساس بأني لست في الواقع، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | كم مدة صلاح الحيوان المنوي للحقن؟ وما أثر العملية على الزوجة؟
- سؤال وجواب | الورثة هم: الزوجة والأبناء الأربعة والبنت فقط
- سؤال وجواب | زكاة مَن شرى أرضا بنية حفظ ماله
- سؤال وجواب | كثرة التعرق أصابني بوسواس وقلق، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | استعمال المعاريض يغني عن الكذب
- سؤال وجواب | ضوابط شراء وبيع الأسهم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

إذا أتيت والإمام في الصلاة أدخل معه في الصلاة بتكبيرة واحدة سواء كان راكعا أو ساجدا أو جالسا للتشهد، فهل صلواتي صحيحة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن وجد الإمام راكعا أو ساجدا أو جالسا أجزأته تكبيرة الإحرام فقط وصلاته صحيحة، وقال بعض أهل العلم الأفضل في حقه أن يكبر للركوع أيضا إضافة إلى تكبيرة الإحرام، أما إذا وجد الإمام جالسا أو ساجدا فإنه يكبر للإحرام فقط، لكن لا تبطل صلاته بالتكبيرة الثانية، جاء في الروض المربع: وأجزأته التحريمة عن تكبيرة الركوع، والأفضل أن يأتي بتكبيرتين.

انتهى.وفي الشرح الممتع لابن عثيمين: لكن إذا أدركَهُ في غيرِ الرُّكوعِ، مثل أنْ يدركَ الإمامَ وهو جالسٌ، أو يدركِهُ بعدَ الرَّفْعِ مِن الرُّكوعِ، أو يدرِكَهُ وهو ساجدٌ فهنا يُكبِّرُ للإحرامِ، لكن هل يُكبِّرُ مرَّةً ثانية أو لا يُكبِّرُ؟ الجواب: هذا موضعُ خِلافٍ بين العلماءِ إلى أن قال: فلا يكبِّر، وهذا هو المشهورُ عند الفقهاءِ ـ رحمهم الله ـ أنَّه ينحطُّ بلا تكبيرٍ، ولكن مع هذا نقولُ: لو كَبَّرَ الإنسانُ فلا حَرَجَ، وإن تَرَكَ فلا حَرَجَ ونجعلُ الخِيَارَ للإنسانِ، لأنه ليس هناك دليلٌ واضحٌ.

انتهى.وقد رجح بعض أهل العلم أنه لا يكبر إلا تكبيرة واحدة للإحرام فقط، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

113909

.ثم إذا كنت فيما مضي تكبر تكبيرة واحدة عند الدخول مع الإمام سواء كان راكعا أو ساجدا أو جالسا، فإن كنت تنوي بها تكبيرة الإحرام فقط فصلاتك صحيحة، وإن لم تنو شيئا أو نويت كون التكبير للإحرام إضافة إلى الركوع أو السجود أو الجلوس أو نويت أن التكبير للركوع فقط أو للسجود فقط أو للجلوس فقط، فالصلاة باطلة في جميع الحالات السابقة، جاء في المجموع للنووي: فلو اقتصر في الحالين على تكبيرة واحدة وأتى بها بكمالها في حال القيام فله أربعة أحوال: أحدها: أن ينوي تكبيرة الإحرام فقط فتصح صلاته فريضة.الثاني: أن ينوي تكبيرة الركوع فلا تنعقد صلاته.الثالث: ينويهما جميعا فلا تنعقد فرضا بلا خلاف وفي انعقادها نفلا ثلاثة أوجه، الصحيح باتفاق الأصحاب لا تنعقد، والثاني تنعقد، والثالث حكاه القاضي أبو الطيب إن كانت التي أحرم بها نافلة انعقد نافلة وإن كانت فريضة فلا.الحال الرابع: أن لا ينوي واحدة منهما، بل يطلق التكبير فالصحيح المنصوص في الأم وقطع به الجمهور لا تنعقد.

انتهى.وتصح صلاتك عند المالكية إذا نويت بالتكبير تكبيرة الإحرام والركوع معا أو لم تنو واحدا منهما، جاء في شرح الدردير المالكي: وإن كبر من وجد الإمام راكعا لركوع أي فيه أو عنده فلا ينافي قوله: ونوى بها العقد ـ أي الإحرام فقط، أو نواهما ـ أي الإحرام والركوع ـ بهذا التكبير، أو لم ينوهما أي لم ينو به واحدا منهما أجزأه التكبير بمعنى الإحرام أي صح إحرامه في الصور الثلاث وتجزئه الركعة أيضا إن أتى به كله من قيام لا إن أتى به بعد الانحطاط.

انتهى.وفي حال بطلان صلواتك فيما مضي فيجب عليك القضاء حتى يغلب على ظنك براءة الذمة والقضاء يكون فورا بحسب الاستطاعة، وقد رجح بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه صحة صلاة من أتي بما يبطلها جهلا أو نسيانا والراجح مذهب الجمهور، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

125226

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط شراء وبيع الأسهم
- سؤال وجواب | شراء أسهم عن طريق مضارب في بنك ربوي وأخذ البنك عمولة
- سؤال وجواب | الاتجار في أسهم فرع إسلامي لبنك ربوي
- سؤال وجواب | هل وضع المناديل يضر بالبكارة؟
- سؤال وجواب | يزكى المال إذا تحققت فيه شروط الوجوب
- سؤال وجواب | توفيت عن ثلاثة أبناء، وخمس بنات، وأوصت بالمال كله لحفيدها
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأخ لأب وأخت لأب وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | زكاة من ملك النصاب ثم جاءته أموال في أوقات مختلفة
- سؤال وجواب | تغيرت بالعلاج السلوكي والمعرفي لكن ما زال بعض الرهاب باقيا
- سؤال وجواب | الورثة هم: الزوجة والبنتان والشقيق والشقيقة فقط
- سؤال وجواب | المسافر إذا عاد إلى بلده في نهار رمضان فهل يلزمه الصيام
- سؤال وجواب | لا أحب شيئاً، والانعزال عن العالم يريحني!
- سؤال وجواب | علاج الديدان الرفيعة (الشعرية)
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وخمس بنات وأخ لأب
- سؤال وجواب | أعاني من التعرق الشديد في الجسم وخاصة الوجه مما يسبب لي الإحراج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل