مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يقال عن المرأة عاهرة مهما بالغت في التبرج لأنه من ألفاظ القذف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مَن قال لزوجته: "لو فعلت كذا أطلقك"
- سؤال وجواب | ما يباح في التعامل مع الكفار وما يحرم
- سؤال وجواب | تربية الأولاد مسؤولية الوالدين
- سؤال وجواب | عندي فرقعة في مفاصل الركبة تزعجني وتؤلمني. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | واجب الصائم إذا احتاج إلى الفطر في أثناء اليوم لتعب
- سؤال وجواب | امرأة توفيت وأوصت بمال لها لجارتها لأنها كانت غاضبة من أولادها
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت في أوقات النهي
- سؤال وجواب | مسبوقان هل يكون أحدهما إماماً ؟
- سؤال وجواب | لا يتحمل الورثة دين الميت إلا على سبيل التبرع
- سؤال وجواب | إخفاق في ترك العادة السرية وعدم قدرة على الحفظ. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات لمن يريد زيارة دور المسنين.
- سؤال وجواب | لا تأثم الأم بأمر ابنتها بالصبر على زوجها
- سؤال وجواب | أصبت ببحة بالصوت وثقل في الوجه. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم ما أخذته الزوجة من مال زوجها لقاء كبر سنه
- سؤال وجواب | صديقتي تريد أن تدخل الإسلام، فبماذا تنصحونها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

من ألقى جلباب الحياء لا غيبة له.

من القائل؟هل تجوز غيبة المرأة التي تلبس ملابس غير محتشمة، وغير معتادة حتى عند من لا يرتدين الحجاب الشرعي مثل التنورات القصيرة، و الملابس الشفافة، والشعر المنفوش المصبوغ بطريقة فاقعة وغيره؟ هل يجوز ذكرها في غيبتها بما تلبس والتعجب منه و إنكاره للأم والأخوات وغيرهن من القريبات؟ بعض الناس في بلادنا ينعت مثل هذه المرأة بالعاهرة، وعندما أقول بأن هذا قذف وحرام يقولون لي لا، إنها كذلك لأنها تتشبه بالعاهرة.

أقول بأنها فاسقة وليست عاهرة.

فمن منا على حق؟ أفيدونا بالصحيح بحسب الشرع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد روى البيهقي في شعب الإيمان عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ألقى جلبابا فلا غيبة له.

وقال: هذا إن صح في الفاسق المعلن بفسقه، وفي إسناده ضعف.

اهـ.

ورواه ابن الجوزي في العلل المتناهية في الأحاديث الواهية، وقال: هذا الحديث من جنس ما سبق ـ يعني حديث لا غيبة لفاسق، وفيه متروكان الربيع، وأبان.

وضعفه الألباني جدا في السلسلة الضعيفة.

وقال الفيروزآبادي في رسالة في بيان ما لم يثبت فيه حديث من الأبواب: باب: ليس للفاسق غيبة، وما في معناه لم يثبت.

وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن حديث: لا غيبة لفاسق.

فقال: أما الحديث فليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه مأثور عن الحسن البصري أنه قال: أترغبون عن ذكر الفاجر؟!.

اذكروه بما فيه يحذره الناس.

وفي حديث آخر: من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له.

وهذان النوعان يجوز فيهما الغيبة بلا نزاع بين العلماء، أحدهما أن يكون الرجل مظهرا للفجور، مثل الظلم والفواحش والبدع والمخالفة للسنة.اهـ.

وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

39027.

كما سبق بيان أن من مواضع جواز الغيبة ذكر المجاهر بفسقه في ما جاهر به، فراجع الفتويين: 6082 ، 6710.

وكذلك سبق في الفتوى رقم:

17373

بيان أن ذكر الفاسق بما فيه للتحذير منه جائز.

فالحاصل أن ذكر هذه المرأة بما جاهرت به من فسق ـ وهو تبرجها ـ جائز.

وهذا هو ما يعرف بمسألة التشهير، فمن كان مجاهرا بالمعصية فإنه يجوز التشهير به وفضح أمره وذكره بما جاهر به دون ما لم يجاهر به، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

21816.

فعدم الستر على المجاهر بمعصيته أو منكره تحذيرا منه أو تعزيرا له، لا حرج فيه.

جاء في الموسوعة الجنائية الإسلامية: المجاهر بالمعصية يجوز التشهير به؛ لأن المجاهر بالفسق لا يستنكف أن يذكر به، ولا يعتبر هذا غيبة في حقه؛ لأن من ألقى جلباب الحياء لا غيبة له.

وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

123513

.

ولمزيد الفائدة يمكن الاطلاع على الفتويين:

117405

،

34205.

أما وصف هذه المرأة بالعاهرة فلا يجوز، وقد اختلف أهل العلم هل يعد السب بهذه الكلمة قذفا أم لا؟ وبالتالي هل يوجب الحد أم التعزير؟ وقد سئل الرملي الشافعي عن رجل قال لامرأة: يا عاهرة.

هل يكون صريحا في القذف أو كناية ؟ فأجاب: بأن فيه وجهين بلا ترجيح، وأصحهما أنه صريح فيه لأن المفهوم في اللغة هو الزنا، يقال: عهر فهو عاهر، وفي الصحيحين: الولد للفراش وللعاهر الحجر.

فإن قال الرجل: لم أعلم كونه قذفا ولم أنوه به، قبل قوله؛ لخفائه على كثير من الناس.

وقال الماوردي في الحاوي الكبير، وفي الأحكام السلطانية: إذا قال: يا عاهر، فقد ذكرنا فيه وجهين: أحدهما: يكون قذفاً صريحاً لقوله: وللعاهر الحجر.

والوجه الثاني: يكون كناية، إن أراد به القذف حُدَّ، وإن لم يرده عزر .اهـ.

وفي الشرح الكبير لعبد الرحمن بن قدامة: ألفاظ القذف تنقسم إلى صريح وكناية، فالصريح قوله: يا زاني، يا عاهر.

مما لا يحتمل غير القذف، فلا يقبل قوله بما يحيله؛ لأنه صريح فيه فأشبه التصريح بالطلاق.

وكذا في الإنصاف للمرداوي وقال: هذا المذهب، وعليه الأصحاب.

ولا يقبل قوله: أردت يا عاهر اليد.

وقال في التبصرة: لم يقبل مع سبقه ما يدل على قذف صريح، وإلا قبل.

وقال الرحيباني في مطالب أولي النهى، والبعلي في كشف المخدرات: أصل العهر إتيان الرجل المرأة ليلا للفجور بها، ثم غلب على الزنا، سواء جاءها أو جاءته، ليلا أو نهارا.

( فإن قال أردت عاهر اليد لم يقبل منه ) ذلك، لأنه خلاف الظاهر ولا دليل عليه (وحُد) لإتيانه بصريح القذف.

وعلى أية حال فمثل هذا السب لا يجوز، ولو لم يكن قذفا موجبا للحد، وقد سبق أن بينا أن ألفاظ القذف تابعة للاستعمالات العرفية والقرائن الحالية، في الفتوى رقم:

49170.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصبت فجأة بضعف الرغبة الجنسبة والانتصاب وأنا مقدم على الزواج. أريد الاطمئنان
- سؤال وجواب | أذاكر كثيرا ولكني لا أحصل على درجة عالية. ساعدوني
- سؤال وجواب | هل لتسمية الزوج نفسه (مطلق) في المنتديات أثر على علاقته بزوجته
- سؤال وجواب | ضوابط جواز تحدث الفتاة مع ابن عمها المراهق
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس وتنميل وكهرباء في الرأس
- سؤال وجواب | لا أجد التوفيق في أي أمر من أمور حياتي، فما السبب في ذلك؟
- سؤال وجواب | أشعر بفراغ عقلي ولا أشعر بأنني أفكر أبدًا!
- سؤال وجواب | معنى اسم (لجين)
- سؤال وجواب | تعرضت لابتلاءات في حياتي ومالي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | نصائح لعلاج التسرع في التلفظ بالطلاق
- سؤال وجواب | حكم بلّ الأصبع بالريق ، ثم تقليب أوراق المصحف به .
- سؤال وجواب | غربتي عن نفسي وخوفي من هذا الشعور
- سؤال وجواب | الدواء المناسب لمن أصيب بداء ( Taenia SAGINATA )
- سؤال وجواب | أتعرض للاستغلال من الناس لأنني أتسامح معهم وأنسى الإساءة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ملابسها بها آثار بول وحان وقت الصلاة وهي خارج المنزل فماذا تفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل