مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم رسم الوجه دون سائر الجسم وتعليق الصور الكرتونية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ثواب من نوى فعل مشاريع خيرية ولم يستطع
- سؤال وجواب | لماذا لا تحدث الأشياء التي أتمناها، هل الله غاضب علي؟
- سؤال وجواب | حكم رسومات الإنمي في صورة قصص هادفة
- سؤال وجواب | من يتحمل سداد ديون الشركة
- سؤال وجواب | لا كفارة على من أفطر بسبب المرض
- سؤال وجواب | أمّلت أن أسافر لدولة أجنبية لكني رفضت في المقابلة!
- سؤال وجواب | دم بعد البراز مع حكة خفيفة، هل هو شرخ أم بواسير وما هو الحل؟
- سؤال وجواب | ما يجوز وما لا يجوز نشره من الصور في الفيس بوك
- سؤال وجواب | استخار في زواجه ثم طلق وندم
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والقلق. هل يجب علي تناول السيروكسات مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | لا تلازم بين رخص السفر
- سؤال وجواب | أريد تفسيرا لكل ما يحدث لنا!
- سؤال وجواب | من الأحق بالولاية على أموال غير العاقل
- سؤال وجواب | حكم تغيير الديانة في الأوراق الرسمية للحصول على الإقامة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأريد خطبتها لكن أهلي رفضوا، فما تشيرون علي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا فتاة أحب الرسم بالقلم الرصاص, وأنا أجيد هذا الفن, فأنا أحيانًا أرسم وجوهًا لأشخاص, وأجعلها تبدو كالحقيقية, وأنا أرسم الوجه وملامحه فقط دون سائر الجسم, فهل هذا محرم؟ وأنا لا أقصد بهذا مضاهاة خلق الله , وإنما لحبي للرسم بالرصاص, وما حكم رسم العين وحدها فقط مثلًا؟ وما حكم وضع صور الأنمي أو ما يسمى الصور الكرتونية؟ وما حكم استخدام البرامج المكركة بقصد الاستخدام الشخصي فقط؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا بأس في رسم الصور التي تقتصر على الوجه وحده أو العين وحدها أو الجسم وحده دون رأس، فقد صرح أهل العلم بأن حذف جزء من الصورة - لا تتم الحياة إلا به - يخرجها عن الصورة المنهي عنها, قال ابن قدامة - رحمه الله - في المغني: فَإِنْ قَطَعَ رَأْسَ الصُّورَةِ، ذَهَبَتْ الْكَرَاهَةُ, قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: الصُّورَةُ الرَّأْسُ، فَإِذَا قُطِعَ الرَّأْسُ فَلِيس بِصُورَةٍ, وَحُكِيَ ذَلِكَ عَنْ عِكْرِمَةَ, وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: " أَتَانِي جِبْرِيلُ، فَقَالَ: أَتَيْتُك الْبَارِحَةَ، فَلَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَكُونَ دَخَلْت إلَّا أَنَّهُ كَانَ عَلَى الْبَابِ تَمَاثِيلُ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ سِتْرٌ فِيهِ تَمَاثِيلُ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ كَلْبٌ، فَمُرْ بِرَأْسِ التِّمْثَالِ الَّذِي عَلَى الْبَابِ فَيُقْطَعُ، فَيَصِيرُ كَهَيْئَةِ الشَّجَرَ، وَمُرْ بِالسِّتْرِ فَلْتُقْطَعْ مِنْهُ وِسَادَتَانِ مَنْبُوذَتَانِ يُوطَآنِ، وَمُرْ بِالْكَلْبِ فَلْيُخْرَجْ, فَفَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" وَإِنْ قَطَعَ مِنْهُ مَا لَا يُبْقِي الْحَيَوَانَ بَعْدَ ذَهَابِهِ، كَصَدْرِهِ, أَوْ بَطْنِهِ، أَوْ جُعِلَ لَهُ رَأْسٌ مُنْفَصِلٌ عَنْ بَدَنِهِ، لَمْ يَدْخُلْ تَحْتَ النَّهْيِ؛ لِأَنَّ الصُّورَةَ لَا تَبْقَى بَعْدَ ذَهَابِهِ، فَهُوَ كَقَطْعِ الرَّأْسِ, وَإِنْ كَانَ الذَّاهِبُ يُبْقِي الْحَيَوَانَ بَعْدَهُ، كَالْعَيْنِ وَالْيَدِ وَالرِّجْلِ، فَهُوَ صُورَةٌ دَاخِلَةٌ تَحْتَ النَّهْيِ.

انتهى.

وصور الأنمي إن كانت غير كاملة فحكمها كما سبق، وإن كانت كاملة فرسمها وتعليقها على الجدران - مثلًا - لا يجوز، ولو كانت الصورة لا مثيل لها في الواقع, قال ابن حجر الهيتمي في الزواجر: ولو صورة لا نظير لها كفرس لها أجنحة.

وفي حاشية البجيرمي: قَوْلُهُ: (وَصُورَةُ حَيَوَانٍ) وَلَوْ لِمَا لَا نَظِيرَ لَهُ, كَبَقَرٍ لَهُ مِنْقَارٌ, أَوْ جَنَاحٌ.

انتهى.وللفائدة يرجى مراجعة هاتين الفتويين:

136256

،

128134

.

وأما استعمال البرامج التي فتحت أو مددت بالكراك أو بأرقام سرية أخرى بغير إذن أصحابها فلا يجوز؛ لأن لأصحابها حقًّا فيها, ولهم المنع من تمديدها, وقد عنيت الشريعة الإسلامية بالعدل، وإعطاء كل ذي حق حقه.

وبعدم الجواز أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية، حيث قالوا: لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «المسلمون على شروطهم»، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «من سبق إلى مباح فهو أحق به » سواء كان صاحب هذه البرامج مسلما أو كافرا غير حربي؛ لأن حق الكافر غير الحربي محترم كحق المسلم.

لكن ذهب بعض أهل العلم إلى أنه إذا احتاج المرء إلى نسخها لعدم وجود النسخة الأصلية, أو عجزه عن شرائها جاز له نسخها للنفع الشخصي فقط، بشرط ألا يتخذ ذلك وسيلة للكسب أو التجارة، ولا بد من الاقتصار هنا على قدر الحاجة؛ لأن الزيادة عليها بغي وعدوان، وهو موجب للإثم، وإن كان الأحوط هو ترك استعمالها بالكلية.

وللفائدة يرجى مراجعة هذه الفتوى:

13170.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابتليت بثقل سمعي ولا أعرف نطق بعض الكلمات. كيف أتعايش مع ابتلائي؟
- سؤال وجواب | دفع فاتورة الإنترنت من مال الدولة بدون إذن من الغلول
- سؤال وجواب | ما سبب خروج الدم مع البراز دون ألم أو تعب؟
- سؤال وجواب | كلما تفاءلت خاب أملي!
- سؤال وجواب | إذا كانت الحياة مليئة بالمشاكل والمصائب، فلماذا ننجب الأطفال؟
- سؤال وجواب | حكم الشجار مع الوالدة بسبب تدليلها لبعض الأبناء
- سؤال وجواب | قطع علاقاته بسبب الخجل المرضي
- سؤال وجواب | كل من رآني يعاملني وكأني صغير. أريد حلا لمشكلتي
- سؤال وجواب | فكرة الزواج تلاحقني.كيف أتخلص من سيطرتها علي؟
- سؤال وجواب | تجويد الاستعاذة وترتيلها. رؤية أصحاب التخصص
- سؤال وجواب | هل كل شيء يحدث له غاية؟
- سؤال وجواب | ما هي نصائحكم للتخلص من تصلب العمود الفقري ورخاوة العضلات؟
- سؤال وجواب | أحببت شابا في كليتي. فهل أخبره بذلك؟
- سؤال وجواب | أرغب في دراسة الطب، فما هي أفضل الوسائل لذلك؟
- سؤال وجواب | صديقاتي تزوجن وأنا لم أتزوج.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل