مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القنوات الفضائية. مسؤوليات أدبية وأخلاقية وشرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عقد نكاحها وكيل الأب وهو لا يصلي
- سؤال وجواب | أشعر بالتيه والضياع بعد أن كنت على أبواب خير كثيرة. أرشدوني
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن ركع أثناء رفع الإمام من الركوع هل تحسب له ركعة؟
- سؤال وجواب | البلغم المزمن .ما علاجه المناسب؟
- سؤال وجواب | لا حرج على المُسوِّق أن يوكل غيره ما لم يُشترط عليه مباشرة ذلك
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول تولي المرأة الحكم
- سؤال وجواب | حكم الفائدة إذا أخذت مرة واحدة على اعتبار أنها نفقات إدارية
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الإصابة بالسرطان، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | التغير المفاجئ في طباع المرأة وطلبها الطلاق
- سؤال وجواب | الكفارة بين التمليك والتمكين
- سؤال وجواب | صديقه يشتري الأفلام المحرمة وهو ينصحه بأخذها دون شراء ظنا منه أن هذا يخفف من الإثم
- سؤال وجواب | طلق زوجته طلاقا معلقا على أمر ثم قال لها أنت طالق 3 مرات
- سؤال وجواب | هل يتسبب الانحراف في الأنف بحدوث حساسية ورشح مستمر؟
- سؤال وجواب | يجب المبادرة والإسراع في قضاء الصلاة
- سؤال وجواب | خوف وقلق وعدم القدرة على الأكل والابتلاع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

في إحدى القنوات التلفزيونية كان هناك برنامج يُتحدث فيه عن السحر والشعوذة وتم استضافة شيخ لهذا البرنامج فتم طرح تساؤل من قبل المذيع سأل فيه المذيع الشيخ فقال له هل كل من تأخر زواجها من الفتيات تعتبر مسحورة ومعمول لها عمل، فقال نعم قد تكون الفتاة التي تأخر زواجها وهي فتاة على خلق أي بمعنى فتاة عادية فإنها قد تكون مسحورة، ولم يذكر على لسانه كلمة النصيب لأن هذا الأمر هو نصيب من عند الله ، فقد لا تكون هذه الفتاة مسحورة ولأبيها شيء، وقال بهذا اللفظ أما إذا كانت قبيحة المنظر وبشعة فلا تقول إنها معمول لها عمل، ونسي أن الوجه الذي وصفه بالقبح والبشاعة هو من صنع الخالق الباريء المصور الذي يخلق ما يشاء وكيف يشاء، فهو قسم عملية تأخر الزواج إلى شقين شق ذكر فيه السحر والشق الثاني ذكر فيه بشاعة الوجه، ولم يذكر أن مشيئة الله والنصيب وربما تأخر زواجها لحكمة ما يعلمها الله وحده دون سحر وغيرها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن المعلوم المقطوع به أن تأخر الزواج لا يكون دائما بسبب السحر، فليس هذا إلا مجرد احتمال طارئ على خلاف الأصل، فلا ينبغي اعتباره إلا بدليل.

فكم من مسحورة تزوجت وأنجبت، وكم من سليمة لم تتزوج.

وقد سبق بيان أنه ليس كل تأخر عن الزواج سببه السحر، في الفتوى رقم:

65969.

وكذلك جمال الصورة ليس هو العامل الوحيد في الزواج، وعدمه ليس هو العامل الوحيد في العنوسة، على أن الجمال مسألة نسبية، فقد يستحسن إنسان ما يستقبحه غيره، والعكس.والزواج من جملة رزق الله الذي يمتن به على من يشاء من عباده، فهو سبحانه يرزق من يشاء بما شاء كيف شاء، كما قال تعالى: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ * فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ * لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.

{الشورى:10،11،12}.فينبغي طلب عموم أنواع الرزق بالأسباب التي جعلها الله مجلبة لها، كالإلحاح في الدعاء وتحقيق تقوى الله عز وجل.

قال تعالى: فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ.{العنكبوت: 17} وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا اللَّهَ وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا وَإِنْ أَبْطَأَ عَنْهَا.

رواه ابن ماجه، وصححه الألباني.وعلى القائمين على القنوات الفضائية وغيرها من منابر الكلمة والتوجيه أن يتقوا الله في ما يقدمونه، فإن ذلك أمانة في الدنيا، ومسؤولية في الآخرة.قال تعالى: يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ *وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ {الزلزلة:8،7،6}.

وقال تعالى: يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ*قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ.

{آل عمران:32،31،30}.وعلى مستخدمي هذه القنوات أيضا أن يتخيروا من ذلك ما يتصف بالديانة والورع وبذل النصيحة للخلق بما يتفق مع الشرع ، من كتاب الله عز وجل، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وهدي أصحابه الكرام رضي الله عنهم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب شكوك في العقيدة تركت الصلاة، فأشعر بالضياع، أنقذوني.
- سؤال وجواب | كراهية الموت بين الذم وعدمه
- سؤال وجواب | كتابة الطلاق كناية لا يقع بها إلا مع النية
- سؤال وجواب | الوسواس يفسد علي توبتي ودراستي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالتوهم والأصل استمرار العصمة
- سؤال وجواب | التهابات اللثة وعدم تماثلها للشفاء
- سؤال وجواب | حكم طلاق المدهوش
- سؤال وجواب | الفطر سهوا أو لعذر هل يقطع التتابع
- سؤال وجواب | الملتزم ليس معصوما من الخطأ. فما الفرق بينه وبين غير الملتزم؟
- سؤال وجواب | ما عشته من ماض سيئ يشككني بكل شيء
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج: حرام منك إذا خرجت من بيتي بدون إذني فلا أقبل رجوعك إلي
- سؤال وجواب | حكم الادخار والاستثمار في بنك الزيتونة بطريقة المرابحة
- سؤال وجواب | لا يحق التصرف في المنذور إلا بالأصلح لجهة النذر
- سؤال وجواب | التدرج في تحريم شرب الخمر
- سؤال وجواب | أحكام إنشاء قناة على اليوتيوب ورؤية الفيديوهات التي فيها صور ذوات الأرواح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل