مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل النهي عن سماع الأغاني فيه تنفير عن الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أكل بعد الفجر ظانا بقاء الليل يلزمه القضاء لا الفدية
- سؤال وجواب | معاناتي مع رائحة فمي المزعجة، كيف أتخلص منها نهائياً؟
- سؤال وجواب | هل يضر دواء الإندرال صحة الجنين؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على من نوى القصر وقام للثالثة
- سؤال وجواب | وقوع المعصية من المصلي أمر متصور
- سؤال وجواب | تعريف النميمة
- سؤال وجواب | توفي عن جدة لأم وثلاثة أعمام أشقاء للأب
- سؤال وجواب | أخبره أخوه أن عليه قضاء يوم من رمضان فشك فهل يلزمه القضاء
- سؤال وجواب | كيف علم إبليس أن آدم عليه السلام سيكون له ذرية في المستقبل؟
- سؤال وجواب | لا فرق في الشرع بين قتل بسبب الخصومة والعراك، وبين قتل مع سبق الإصرار والترصد
- سؤال وجواب | حكم إشراك نية القضاء مع نية النفل
- سؤال وجواب | ما هي مكونات شاي الجامو؟ وهل شربه يؤدي إلى الرشاقة؟
- سؤال وجواب | تسقط الزكاة إن نقص المال عن النصاب قبل تمام الحول
- سؤال وجواب | من لم يصم رمضان لمدة عشرين عاما كيف يقضي مافاته
- سؤال وجواب | مثالب إطالة خطبة الجمعة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

اختلفت مع بعض أقراني في الحديث عن حكم الغناء، وأنا أوقن أنه ـ بشكله الحالي ـ محرم، لكن أحدهم قال لي: لماذا تحرمون كل شيء؟ فأنتم بهذا تنفرون الناس من الدين، ولم يقتنع بحرمة الغناء بحجة أنه لا يوجد نص واضح وصريح يحرمه، ويقول: أنا أسمع الأغاني ولا يحدث لي ما تحدث عنه هؤلاء المشايخ.

أفيدونا جزاكم الله خيرا، وماذا أفعل معه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فههنا أمر ينبغي التنبيه عليه، وهو تذرع كثير ممن أراد مخالفة أوامر الشرع المطهر والتخفف من ربقة التكاليف ووضعها عن كاهله بأن في الإلزام بها تنفيرا من الدين، ومثل هذا غير مقبول البتة، فإنه لو كانت هذه الحجة مسلمة لكان في مكنة كل من أراد استباحة محرم ولو كان مقطوعا بتحريمه أو ترك واجب ولو كان مقطوعا بوجوبه أن يفعل ذلك بدعوى أن تحريم هذا أو إيجاب ذاك يفضي إلى التنفير من التدين، وأيضا فإن أحكام الشرع المطهر ليست مملوكة للناس حتى يبيحوا أو يحرموا، والعلماء إنما يخبرون عن أحكام الله تعالى ويبينونها للناس، فهل كان أئمة الإسلام الذين بينوا حرمة المعازف وآلات الله و عبر العصور منفرين عن التدين؟ حاشا وكلا، والتكاليف الشرعية فيها مما يخالف أهواء النفوس وشهواتها شيء كثير، وبمخالفة تلك الأهواء يميز الله الخبيث من الطيب، كما قال تعالى: فَأَمَّا مَن طَغَى * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى * وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى.

{ النازعات: 41 ـ 40 ـ 39 ـ 38 ـ 37 }.

فالمسلم الصادق هو الذي يترك ما يهواه إذا علم أن فيه سخط ربه تبارك وتعالى، والتنفير لا يكون في تبليغ الأحكام الشرعية على وجهها بالطريقة التي يرضاها الله تعالى ويحبها، فمن بلغ الناس أحكام الشرع بالحكمة والموعظة الحسنة، واستعمل ما أمر به من اللين والرفق في الدعوة والبيان، فأي تنفير في فعله هذا؟ إننا ننهى عن الفظاظة والغلظة ونحذر منها، لما فيها من تنفير المدعوين ونأمر بالرفق واللين، فإن الرفق ما كان في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لما في الرفق من تأليف القلوب والإقبال بها على الامتثال والانقياد للشرع، ولكننا نحذر كذلك من التهاون في التمسك بأحكام الشرع واتباع الرخص وزلات العلماء بالمزاعم المردودة كدعوى ترك تنفير الناس، وخير الأمور الوسط.وأما المسألة التي تناقشت فيها معه: فإننا ننصحك بأن تبين له الحق بلين ورفق وتذكر له الأدلة على التحريم وهي ظاهرة كل الظهور، وتبين له أن هذا هو مذهب الجماهير من العلماء، وهو الذي قامت عليه الأدلة التي لا مدفع لها، قال ابن تيمية ـ رحمه الله : مذهب الأئمة الأربعة: أن آلات الله و كلها حرام، فقد ثبت في صحيح البخاري وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير.والمعازف: هي الملاهي كما ذكر ذلك أهل اللغة، جمع معزفة، وهي الآلة التي يعزف بها: أي يصوت بها.

ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات الله و نزاعا، ولكن تكلموا في الغناء المجرد عن آلات الله و: هل هو حرام؟ أو مكروه؟ أو مباح؟ وذكر أصحاب أحمد لهم في ذلك ثلاثة أقوال.

وذكروا عن الشافعي قولين.

ولم يذكروا عن أبي حنيفة ومالك في ذلك نزاعا.

وذكر زكريا بن يحيى الساجي - وهو أحد الأئمة المتقدمين المائلين إلى مذهب الشافعي: أنه لم يخالف في ذلك من الفقهاء المتقدمين إلا إبراهيم بن سعد ـ من أهل البصرة.

انتهى بتصرف.وكلام العلماء في هذا يطول جدا، فكيف يعدل عن الأخذ بمذهب الجماهير الذي دلت عليه النصوص؟ إلى قول شاذ قد أنكره الأئمة وبينوا ضعفه، بل إن من أباحوا المعازف من المتأخرين ضبطوا ذلك بضوابط لا يتصور وجودها في أكثر الموجود من الغناء الحالي، فعليك أن تذكره بتقوى الله تعالى، وأن عليه أن يحتاط لدينه، ويطلب السلامة في العاقبة، وقد عقد ابن القيم فصلا نفيسا في تحريم المعازف وآلات الله و فانظره، وكذا كتاب تحريم آلات الطرب للألباني فإنه مفيد، وسواء شعر صاحبك بمفاسد الغناء أو لم يشعر، فإن الواجب عليه أن يتركه امتثالا لأمر الله تعالى، فإذا تاب الله عليه منه وخالطت بشاشة الطاعة قلبه فسيعرف أنه كان محروما من خير كثير، وأن عدم شعوره بمفاسد الغناء إنما كان لاستغراق روحه في تلك السكرة التي تحول بينه وبين إدراك الأشياء على حقيقتها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نية إعادة قضاء الصيام هل تعدّ نذرًا؟
- سؤال وجواب | لم يتقدم لي الرجل المتدين إلى الآن. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من فرَّط في الصوم جهلاً
- سؤال وجواب | باب التوبة مفتوح، والابتلاء هل هو عقوبة ام ابتلاء
- سؤال وجواب | حكم البداءة بصيام الست من شوال قبل القضاء
- سؤال وجواب | من أحكام قضاء الصوم للمريض
- سؤال وجواب | حكم الزواج من نصرانية تخفي إسلامها خوفا من أهلها
- سؤال وجواب | فمن كانت عليها قضاء أيام من رمضان ونسيت عددها
- سؤال وجواب | الإفطار قبل المغرب بغير قصد
- سؤال وجواب | ممارستي للعادة السرية أصابتني بصعوبة التبول، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما يفعل من عليه قضاء من رمضان ثم أصيب بداء السكر
- سؤال وجواب | النية تخصص اليمين
- سؤال وجواب | مسائل حول قضاء الصوم والصلاة
- سؤال وجواب | أفضلية التسبيح باليد
- سؤال وجواب | أصبت بتوتر وخوف من حضور اللقاءات وصلاة الجماعة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل