مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضوابط إباحة الغناء عند الشيخ القرضاوي والشعراوي والمسير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنام 12 ساعة أو أكثر في اليوم. هل هذا بسبب الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | كم هي المدة اللازمة التي يجب أن أجدد فيها وضع الواقي الشمسي؟
- سؤال وجواب | ابنى عصبي وعنيد وكثير المشاكل، كيف أقوم سلوكه؟
- سؤال وجواب | نظرات في كتاب: "فرعون موسى بين الحقيقة والخرافة"
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر عندما أكون في جمع من الناس.
- سؤال وجواب | ما سبب الارتعاش في الخصيتين أو الحوض؟
- سؤال وجواب | حكم إعانة الفتيات اللاتي سافرن لطلب العلم
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لدواء (الروأكيوتين) لعلاج حب الشباب على المدى البعيد؟
- سؤال وجواب | حكم من قالت عن امرأة تجاهر بالمعاصي: إنها زانية
- سؤال وجواب | هل طريقتي في التوقف عن العلاج صحيحة؟
- سؤال وجواب | ترجمة الشيخ عبد الرحمن المعلمي وأهم كتبه
- سؤال وجواب | لتحسين البشرة ونظارة الوجه بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | ما حكم التربح من شركة جوسيال؟
- سؤال وجواب | انقباض في الصدر وأشعر بنغزة وزغللة. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | اشترى أرضا ثم ادعى غيره ملكيته لجزء منها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

شكرا لكم على مجهودكم المتواصل في الرد على أسئلة المسلمين.

وجزاكم الله خيرا في الدنيا والآخرة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاستماع الغناء المصحوب بالموسيقى، محرم عند جماهير العلماء، بل نقل بعض العلماء الإجماع على ذلك؛ وراجع الفتاوى أرقام:

51731�

53872�

54439�

� 5282.وأما من سميت من الفضلاء، فالقاعدة أن الحق لا يُعرف بالرجال؛ كما بينا بالفتوى رقم:

108000

.ثم إن هؤلاء لم يبيحوه بإطلاق.قال الشيخ القرضاوي -وفقه الله -: اتفقوا على تحريم كل غناء يشتمل على فحش، أو فسق، أو تحريض على معصية، إذ الغناء ليس إلا كلامًا، فحسنه حسن، وقبيحه قبيح، وكل قول يشتمل على حرام فهو حرام، فما بالك إذا اجتمع له الوزن، والنغم، والتأثير؟ واتفقوا على إباحة ما خلا من ذلك من الغناء الفطري الخالي من الآلات، والإثارة، وذلك في مواطن السرور المشروعة، كالعرس وقدوم الغائب، وأيام الأعياد، ونحوها بشرط ألا يكون المغني امرأة في حضرة أجانب منها.ويقول: ليس كل غناء مباحًا، فلا بد أن يكون موضوعه متفقًا مع أدب الإسلام وتعاليمه.

اهـ.وأما الشيخ الشعراوي -رحمه الله - فيقول في تفسيره: ثم يقول تعالى: {فاستمع لِمَا يوحى} [طه: 13].

استمع أنْ تتكلَّف السماع، والمتكلم حُر في أنْ يتكلم أو لا يتكلم.

وتسمَّع.

أي: تكلّف أشدّ تكلّفاً لكي يسمع.

لذلك؛ فالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم حين يخبر أنه ستُعم بلوى الغِنَاء، وستنتشر الأجهزة التي ستشيع هذه البلوى، وتصبها في كل الآذان رَغْماً عنها يقول: «مَنْ تسمَّع إلى قَيْنة، صب الآنك في أذنيه».

أي: تكلَّف أنْ يسمع، وتعمَّد أن يوجه جهاز الراديو أو التلفزيون إلى هذا الغناء، ولم يقُل: سمع، وإلاّ فالجميع يناله من هذا الشر رَغْماً عنه.

اهـ.وقال في تفسير قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (6) لقمان: لا تقُل الغناء، لكن قُلْ: النص نفسه إنْ حثَّ على فضيلة فهو حلال، وإنْ أهاج الغرائز فهو حرام وباطل، كالذي يُشبِّب بالمرأة ويذكر مفاتنها، فهذا حرام حتى في غير الغناء، فإذا ما أضفتَ إليه الموسيقى والألحان، والتكسر والميوعة ازدادت حرمته وتضاعف إثمه.

أما ما نراه الآن وما نسمعه مما يُسمُّونه غناء، وما يصاحبه من حركات ورقصات، وخلاعات، وموسيقى صاخبة، فلا شكّ في حرمته.

فكل ما يُخرج الإنسان عن وقاره ورزانته، وكل ما يجرح المشاعر المهذبة فهو حرام، ثم إن الغناء صوت فإنْ خرج عن الصوت إلى أداء آخر مُهيّج، تستعمل فيه الأيدي، والأرجل، والعينان، والوسط.

الخ فهذا كله باطل ومحرم.

ولا ينبغي للمؤمن الذي يملك زمام نفسه أن يقول: إنهم يفرضون ذلك علينا، فالمؤمن له بصيرة يهتدي بها، ويُميز بين الغثِّ والسمين، والحق والباطل، فكُنْ أنت حكماً على ما ترى وما تسمع، بل ما يرى وما يسمع أهلك وأولادك، وبيدك أنت الزمام إنْ شئتَ سمعتَ، وإنْ شئتَ أغلقتَ الجهاز، فلا حجة لك؛ لأن أحداً لا يستطيع أنْ يجبرك على سماع أو رؤية ما تكره.وأما الشيخ المسير فقال في مقاله حول الأعياد، بعد ذكر الخلاف في الغناء.،: ولكن تكمن حرمته في فحش القول، أو إثارة الغرائز، أو إظهار المفاتن .، أو إسراف بحيث يتخذه ديدنه، ويقصر عليه أكثر أوقاته.ثم قال: وليكن معلوماً أن الغناء المعاصر قائم على الدنس، والابتذال، وهو معول هدم للقيم، وتفتيت لبناء المجتمع .".انتهى.وعليه؛ فإن عامة الغناء المعاصر هو مما يأخذ حكم التحريم حتى عند المشايخ المذكورين.ولا تعني حرمة الغناء الحكم على مستمعه، أو منشده بالنار؛ وإنما هو مستحق للوعيد، وقد تُرفع عنه العقوبة بعدة أسباب بينا بعضها بالفتوى رقم:

232246

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أتخيل الحوادث الشنيعة وأنا في طريقي للعمل. هل من حل لمعاناتي؟
- سؤال وجواب | تحولت بشرتي للون الداكن بعد الولادة
- سؤال وجواب | الأناشيد الدينية المصحوبة بالمعازف
- سؤال وجواب | أمي تسيء معاملة أبي. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني خلط مرهمين لعلاج التصبغات؟
- سؤال وجواب | علاج قلق العصاب
- سؤال وجواب | جفاف أسفل القدم المصحوب بخشونة وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | مسألة تلاقي أرواح الأحياء وأرواح الأموات، وسماع الميت الدعاء عن بعد
- سؤال وجواب | أعاني من احمرار وحكة في الرقبة بسبب كريمات ومرطبات الجلد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أختي الشابة وأنصحها حتى لا تضيع
- سؤال وجواب | بخاخ hair back 2%. كيف أتوقف عنه مع المحافظة على النتائج السليمة لشعري؟
- سؤال وجواب | أسباب الاصفرار الظاهر في بعض مناطق الوجه وعلاجه / وسائل علاج تقصف الشعر وتنعيمه
- سؤال وجواب | إزالة الشعر من المواضع الحساسة وأثره على الأم الحامل
- سؤال وجواب | إنقاص عدد مرات استعمال دواء اللوكويد. هل يفيد في تساقط شعر الحاجب؟
- سؤال وجواب | ما هي إجراءات عملية الحقن المجهري؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل