مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التحريم إذا ربط بعلة هل ينتفي بانتفائها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وجود البلغم والحرارة الداخلية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | المخطوبة أجنبية عن خاطبها حتى يعقد له عليها العقد الشرعي
- سؤال وجواب | استعمال الطعام في العلاج
- سؤال وجواب | محبة العاصي المسلم
- سؤال وجواب | انصراف الخطاب بعد الرؤية والاتفاق
- سؤال وجواب | المسافة الموجبة للسعي للجمعة
- سؤال وجواب | ما سبب صعود سائل مثل الماء من المعدة إلى الحلق؟
- سؤال وجواب | لدي سوء تغذية وألم في جنبي، فهل جرثومة المعدة هي السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بامتلاء البطن بالسوائل. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم رمي اللحوم المجلوبة من محال تجارية لغير المسلمين
- سؤال وجواب | كيف أقنع أخي بالذهاب للطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر في تناول فيتامين B12 مع أوميجا 3؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وألم في الصدر وخلف الأذن، أفيدوني
- سؤال وجواب | أصبحت أعجز عن التحكم في الأشياء وتسقط مني دون أن أشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | رهاب أمي وانعزالها عن الناس. فما السبيل لمساعدتها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل إذا ذكرت المعصية معللة - أي بأسباب تحريمها ثم انتفت هذه العلل بالنسبة لشخص معين - هل يجوز له فعلها ؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن التحريم لأمر إذا ربط في الشرع بعلة قطعية فإنه ينتفي التحريم عند تحقق انتفاء العلة التي ربطها ومثال ذلك إطالة الثوب للخيلاء فهو حرام تعمده فإن انسدل الثوب لغير خيلاء أو أطالت المرأة ثوبها للستر فإنه لا يحرم ، ويدل لهذا ما في حديث البخاري : من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ، قال أبو بكر: يا رسول الله إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال صلى الله عليه وسلم: لست ممن يصنعه خيلاء.

وفي الحديث عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ، فقالت أم سلمة: فكيف يصنعن النساء بذيولهن؟ قال: يرخين شبرا ، فقالت: إذاً تنكشف أقدامهن قال: فيرخينه ذراعا لا يزدن عليه.

رواه الترمذي وقال حسن صحيح وصححه الألباني.

وقال الترمذي : وفي هذا الحديث رخصة للنساء في جر الإزار لأنه يكون أستر لهن.

ومن أمثلة هذا النوع تحريم تناجي اثنين بجنب ثالث خشية إحزانه، فإذا تحقق نفي إحزانه لم يحرم تناجيهما بحضرته، مثل ما إذا كان نائما وتناجيا سرا لئلا يوقظاه ومثل له ابن عثيمين في شرح الأصول من علم الأصول بمن تناجيا عند رجل مشغول بالاتصال بالهاتف أو غير ذلك ، ودليل تحريم التناجي من أجل الإحزان ما في حديث مسلم : إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه.

وقال الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ * إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ {المجادلة: 9 ـ 10 } وعلى مثل هذا يحمل قول أهل العلم: الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما، وهو مقيد عندهم بما إذا كانت العلة قطعية بخلاف ما إذا كانت ظنية أو مستنبطة ، وأما إذا ثبت التحريم لأمر ما وجاء في الشرع بيان علة له غير مقيد له فإنه لا ينتفي الحكم إذا تصورنا انتفاء العلة فيبقى ما ورد به النص في محله وتكون العلة مؤثرة عند القياس وإلحاق النظير في الحكم، فالخمر مثلا حرمت بنص الشارع وعلل تحريمها بالاسكار وإيقاع العدواة والبغضاء بين الناس فلو تصورنا أن أحد المدمنين عليها لم يعد يسكر عند شربها، وكان يشربها منفردا لا يوجد معه من يتوهم منه أن تقع بينه معه عداوة فإن ذلك لا يرفع تحريمها ، وكذلك الربا حرم لما فيه من الغبن لأحد الأطراف فلو أن المغبون رضى بالربا لم يجز الربا ، ولو أن المقامر رضي بالغرم والخسران لم يجز القمار؛ لأن مراعاة نهي الشارع مطلوبة كما تطلب مراعاة مصلحة العباد التي شرع من أجلها الحكم.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها في الموضوع :

14065

، 3900 ،

61264

، 3810.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وألم في الصدر وخلف الأذن، أفيدوني
- سؤال وجواب | أصبحت أعجز عن التحكم في الأشياء وتسقط مني دون أن أشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | رهاب أمي وانعزالها عن الناس. فما السبيل لمساعدتها؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بعيد الصحابة السري مثل الاحتفال ب "بابا نويل"
- سؤال وجواب | هل توجد أدوية ووصفات طبيعية لتقوية اﻷعصاب وتصغير اﻷنف?
- سؤال وجواب | حكم لبس سوار للحماية من الاختطاف
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المفاصل، أرجو إفادتي بنتائج التحاليل المرسلة إليكم.
- سؤال وجواب | هل يؤثر نقص فيتامين (د) على عضلة القلب؟
- سؤال وجواب | صديقي استأصل القولون، ويمرض عند أكله للحلوى وعند الغضب. ما تشخصيكم؟
- سؤال وجواب | أخشى أن يضيع حلمي في أن أصبح طبيبة بسبب ضعف همتي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الرجعة بالهاتف بلا إشهاد ولا رضا الزوجة
- سؤال وجواب | بركة الوقت أسباب جلبها والمحافظة عليها، والحذر من أسباب زوالها
- سؤال وجواب | تعرق شديد وضيق في الصدر وخوف. هل هي أعراض قولون؟
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار مقابل نسبة من رأس المال ونسبة من الخسارة
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة وعدم التوازن والشعور بالكهرباء في الجسم.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل