مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى يصبح المباح مكروهًا؟ هل بالنظر لمفاسده أم بالنظر لغرابته عن المجتمع؟ وحكم تعدد الزوجات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت أميل للدعة والكسل والتهاون بالصلاة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الركوع قبل قراءة آية السجدة
- سؤال وجواب | حكم التظاهر السلمي للمطالبة بالحقوق
- سؤال وجواب | ما سبب الألم مستمر عند تناول الطعام والشراب، والشعور الدائم بالشبع؟
- سؤال وجواب | دليل أفضلية نساء الدنيا المؤمنات على الحور العين
- سؤال وجواب | زيادة الحركة عند الأطفال
- سؤال وجواب | صلاة التراويح ليست بدعة وليس لها عدد معين
- سؤال وجواب | إزعاج الجيران يحرمنا الهدوء. فكيف نتصرف لردعهم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن تسبح المرأة في حمامات السباحة لعلاج أمراض العظام والمفاصل ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المبيض الأيسر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مصير من مات على اليهودية أو النصرانية قبل الإسلام
- سؤال وجواب | وجوب مراعاة مقصود المتصدقين والمتبرعين
- سؤال وجواب | حكم تصدق الزوجة من الراتب التقاعدي لزوجها المتوفى
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب بيضاء كثيرة تحت الإبط ورؤوس سوداء على الأنف، أفيدوني
- سؤال وجواب | صفة دفن الجماعة في القبر الواحد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

متى يصبح المباح مكروهًا، ومتى يصبح حرامًا؟ وهل يصبح مكروهًا إذا كانت مفاسده أكبر من مصالحه، أم إذا كان غريبًا في عرفنا ومجتمعنا، أم هناك أسباب أخرى؟ أرجو التكرم بإجابة مفصلة مع ذكر أمثلة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الشيء المباح من حيث الأصل قد تجري فيه الأحكام الخمسة بحسب ما يؤول إليه، وما يترتب عليه من مصالح أو مفاسد؛ ولذلك أمثلة عديدة ذكرها العلماء القائلون بقاعدة سد الذرائع، كما سبق في الفتوى رقم:

62533.

وقال الدكتور بشير عبد العالي شمام في كتابه: الملامح التربوية في الدراسات الأصولية، تطبيقًا على مبحث المباح، والواجب من كتاب الموافقات: إذا نظرنا إلى المباح على أنه ذريعة إلى شيء آخر، فليس تركه بأفضل من فعله بإطلاق، بل هو على ثلاثة أقسام.

ـ قسم هو ذريعة إلى منهي عنه، فيكون من تلك الجهة مطلوب الترك.

ـ قسم هو ذريعة إلى مأمور به، فيكون من تلك الجهة مطلوب الفعل.ـ قسم ليس هو ذريعة إلى شيء عنه، فهو المباح المطلق الذي لا يكون مطلوب الفعل، ولا مطلوب الترك.

اهـ.

وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في شرحه على نظم العمريطي للورقات: فالمباحُ في حدِّ ذاتِه ليس فيه أمرٌ، ولا نهيٌ، ولا ثوابٌ، ولا عقابٌ، لكن قد يكونُ وسيلةً لمأمورٍ، فيكونُ مأمورًا به على وجهِ الندبِ، أو الوجوبِ، وقد يكونُ وسيلةً لمَنْهِيٍّ عنه، فيكونُ منهيًّا عنه على سبيلِ الكراهةِ، أو التحريمِ.

مثالُ ذلك:1 ـ رجلٌ باع سِلْعةً بعدَ نداءِ الجُمُعةِ الثاني، وهو ممن تَجِبُ عليه صلاةُ الجمعة، ففعلُه هذا حرامٌ، والأصلُ في البيعِ الإباحةُ.2 ـ رجلٌ خطَب امرأةً، قد خطَبها مسلمٌ قبلَه؟ ففعله هذا حرام؛ لأنه عدوان على حق الغير.3 ـ حضَرَتِ الصلاةُ، وليس عندَ الإنسانِ ماءٌ، فوجَد ماءً يُباعُ، فما حكمُ شراءِ هذا الماءِ؟ واجبٌ؛ لأنه يَتَوَقَّفُ عليه فعلُ الواجبِ، إذن هو واجبٌ لأن الوسائلَ لها أحكامُ المقاصدِ، وما لا يَتِمُّ الواجبُ إلا به فهو واجبٌ.4 ـ اشترى رجلٌ بصلاً ليَأكُلَه، فهذا مباحٌ؛ لأن أكلَ البصلِ مباحٌ، وهذا هو الصحيحُ؛ لكن بعضَ العلماءِ يقولُ: أكلُ البصلِ مكروهٌ، فإذا قلنا: أكل البصلِ مكروهٌ، صار شراؤه مكروهًا.5 ـ اشترى رجلٌ سلاحًا ليَقْتُلَ به نفًسا محرمةً، فهذا حرامٌ، فصار المباحُ في حدِّ ذاتِه ليس فيه ثوابٌ، ولا عقابٌ، لا فعلًا، ولا تركًا، لكن إذا كان وسيلةً لمأمورٍ به، فهو مأمورٌ به، وإذا كان وسيلةً لمنهيٍّ عنه فهو منهيٌّ عنه.

اهـ.وبخصوص مخالفة العرف، فليست مكروهة بإطلاق، فالأعراف منها الصحيح، ومنها الفاسد، وقد سبق تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

14805�

�أما بخصوص تعدد الزوجات، فالأصل فيه الإباحة، وقد تعتريه الأحكام الخمسة، شأنه شأن الزواج ابتداء، كما سبق في الفتوى رقم:

204088

وما أحيل عليه فيها؛ وانظري الفتوى رقم:

135708

.فإن لم تتق نفسه للتعدد مع وجود الأهبة، فهذا محل خلاف هل يكون حينئذ مستحبًا أم مباحًا، بناء على اختلافهم في أصل التعدد، وانظري الفتوى رقم:

116176

.ولمزيد الفائدة عن الأحكام الواجب مراعاتها عند تعدد الزوجات راجعي الفتوى رقم: 3604.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطيبته تخرج مع ابن بنت عمتها. الحكم. والعلاج
- سؤال وجواب | حكم النظرة الدونية لبعض القبائل
- سؤال وجواب | التردد في قبول خطبة شاب متدين بسبب نحافتي.
- سؤال وجواب | شبهات حول السلفية والرد عليها
- سؤال وجواب | الصوم عبادة بدنية
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من المستقبل أفقدني الشعور بالسعادة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الريوية للفقير ليتزوج
- سؤال وجواب | حكم التسمي بالأسماء المركبة من عدة أسماء
- سؤال وجواب | راتبه لا يكفيه ولا يكفي أولاده ، فهل له أن يأخذ من مال الصدقة ؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الصدقة للمدخن والمتبرجة
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل انعزلت وانطويت على نفسي، فهل أنا مصابة بمرض نفسي؟
- سؤال وجواب | دعا فتاة للإسلام فأسلمت فتزوجها فغضب والداه
- سؤال وجواب | حكم صوم من رأت إفرازات بنية مع أذان المغرب
- سؤال وجواب | جواب شبهات حول تعدد الزوجات واستمتاع الرجل بمملوكته
- سؤال وجواب | السكنى مع من يسب الدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل