مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا نُقِل عن مجتهد قولان فكيف يُرجَّح بينهما؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من شرخ شرجي متكرر، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | الورم بجانب فتحة الشرج، التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد بالرأس من الخلف، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في قدمي بعد لعبي بالكرة دون حذاء
- سؤال وجواب | هل كل ضار من الأطعمة يحرم أكله؟
- سؤال وجواب | احمرار في منطقة الخدين مع شعور بالحرارة والضيق
- سؤال وجواب | بعد رجوعي من السفر أصابتني حمى وتغيرات على الجلد.
- سؤال وجواب | حكم تناول طعام من مزرعة ترعى فيها الخنازير
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) هو السبب في انخفاض ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | يصيبني ألم عند قضاء الحاجة مصحوبا بالدم
- سؤال وجواب | هل حلاقة الشعر بالموس مفيدة في تكثيف وتنعيم الشعر أم مضرة؟
- سؤال وجواب | نقص الحديد هل يسبب ألما في الركبة والقدم؟
- سؤال وجواب | مدى اعتبار الشهادة أو الثقافة معياراً لقبول الخاطب أو رفضه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار المزعجة والصداع الدائم؟
- سؤال وجواب | حكك تناول المكملات الغذائية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

إذا كان لعالمٍ قولان في مسألة، وكنت أقلِّد هذا العالم، فأُيّ القولين أتَّبع؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فهذه المسألة التي سألت عنها تكلم فيها علماء أصول الفقه بالتفصيل، وشرحوها شروحًا مطولة, وسنذكر لك الحكم باختصار كما ذكره القرافي في شرح تنقيح الفصول, وسنأتي بنص كلامه لما فيه من الوضوح والفائدة حيث يقول:وإذا نقل عن مجتهد قولان؛ فإن كانا في موضعين، وعُلم التاريخ، عُد الثاني رجوعًا عن الأول، وإن لم يُعلم حُكي عنه القولان، ولا يحكم عليه برجوع.
وإن كانا في موضع واحد بأن يقول في المسألة قولان، فإن أشار إلى تقوية أحدهما فهو قوله، وإن لم يُعلم فقيل: يتخير السامع بينهما.
وإذا علم الرجوع عن الأول لا يجوز الفتيا به، ولا تقليده فيه، ولا بقي يعد من الشريعة، بل هو كالنص المنسوخ من نصوص صاحب الشريعة لم يبق منها.
وإذا لم يعلم التاريخ، ولم يحكم عليه برجوع ينبغي أن لا يعمل بأحدهما، فإنا نجزم بأن أحدهما مرجوع عنه منسوخ، وإذا اختلط الناسخ والمنسوخ حرم العمل بهما.
وأما القولان في الموطن الواحد إذا لم يشر إلى تقوية أحدهما توجه التخيير بينهما قياسًا على تعارض الأمارتين.

اهـ.
وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

325771

وهي بعنوان "موقف العامي من المسائل الخلافية".

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مدى اعتبار الشهادة أو الثقافة معياراً لقبول الخاطب أو رفضه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار المزعجة والصداع الدائم؟
- سؤال وجواب | حكك تناول المكملات الغذائية
- سؤال وجواب | أصبت في قدمي وزال الألم نهائيا ولكنه عاد مرة أخرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين حلِّ الزواج من الكتابية وبين عقيدة الولاء والبراء ؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بعد الإجهاض مرتين
- سؤال وجواب | استخدام الجيلاتين والجلايكول بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | من دعي إلى طعام محرم فماذا يصنع
- سؤال وجواب | أصاب بإسهال عندما أشرب حليب البقر
- سؤال وجواب | صداع في الرأس مع تأثر الرؤية في عيني
- سؤال وجواب | أعراض الشقيقة وثقل الرأس الذي ينتهي بصداع
- سؤال وجواب | الأصل في الأطعمة الإباحة حتى يثبت دليل التحريم
- سؤال وجواب | حكم أكل مادة الكاشير
- سؤال وجواب | حد عورة المرأة مع المرأة وصفة التشبه المذموم
- سؤال وجواب | المراد بحب الله لذاته، وحكم محبة الكافر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل