مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العام والمطلق والتخصيص والتقييد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب تسمية أهل الرأي بهذا الاسم
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين كسل الغدة وأعراض الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | احتقان البروستاتا والأعراض المصاحبة له
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز حزني على وفاة ابني؟
- سؤال وجواب | أصابتني حكة شديدة مع حبوب تظهر وتختفي، فهل هو الجرب؟
- سؤال وجواب | طفلي ذو السنتين يلعب بالآيباد طول اليوم ولا يريد تركه
- سؤال وجواب | هل ليمين الطلاق كفارة؟
- سؤال وجواب | واجب من لم يجد مطعما سالما من الموسيقى
- سؤال وجواب | رتبة أثر: رأس الحكمة مخافة الله
- سؤال وجواب | أعراض وأسباب الالتهابات داخل الرحم. وهل تسبب عقمًا؟
- سؤال وجواب | قطيعة الوالدين للأولاد
- سؤال وجواب | ماهية استحضار الإخلاص في أثناء العبادة
- سؤال وجواب | حكم علوم الفلك
- سؤال وجواب | حكم إنشاء راديو موسيقي للمسابقات والترفيه
- سؤال وجواب | أعاني من التوهم المرضي. وأريد علاجا يخلصني منه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أريد أن أسأل عن الفرق بين التقييد والتخصيص في أصول الفقه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلمعرفة الفرق بين التخصيص والتقييد في أصول الفقه فإنه يلزم أولا معرفة الفرق بين العام وبين المطلق.
والعام والمطلق مصطلحان من المصطلحات الأصولية، وقد تكلم عنهما الأصوليون في مباحث دلالات الألفاظ.

وقد عرف الأصوليون العام بتعريفات كثيرة، من أجودها أنه: اللفظ الدال على جميع أجزاء ماهية مدلوله.

مثل: قوله تعالى: إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ {العصر:2} فالإنسان لفظ عام دال على جميع ما يصدق عليه أنه إنسان، فكل إنسان في خسر إلا من آمن وعمل صالحاً.

أما المطلق فقد عرفه الأصوليون بتعريفات كثيرة، من أجودها أنه: اللفظ الدال على الماهية المجردة عن وصف زائد، مثل قوله تعالى: فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ [النساء: 92]، فالرقبة هنا مطلقة من حيث الإسلام والكفر، والطول والقصر، والسواد والبياض، والذكورة والأنوثة.
ومن الفروق التي بينها الأصوليون بين العام والمطلق: أن عموم العام شمولي؛ لأنه يشمل جميع الأفراد الداخلة تحته بخلاف عموم المطلق نحو رجل وأسد فإنه بدلي، لأنه لا يشمل جميع الأفراد الداخلة تحته وإنما يكفي واحد منها،.
فإذا علمت هذه الفروق فاعلم أن التخصيص يكون للعام والتقييد يكون للمطلق.

فقول الله تعالى: إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ، قد خصص بقوله تعالى: إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ {العصر:3} .
وتحريم الدم في قول الله تعالى: حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير [المائدة: 3]، جاء مقيدا بقول الله تعالى: قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ {الأنعام: 145}.

ونحسب أن هذا القدر كاف.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خائف من أخذ الدواء بسبب الأعراض الجانبية، وأشكو من المط في العصب فهل هو دائم؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في الرحم وخروج كتل من الدم. هل سببه قرب سن اليأس؟
- سؤال وجواب | مشاكل القولون العصبي وأهمية الحمية الغذائية وتعاطي الأدوية لعلاجها
- سؤال وجواب | لدي سمنة في منطقة الفخذين، ما الحل؟
- سؤال وجواب | دراسة العلوم الدنيوية لا تنافي التفقه في الدين
- سؤال وجواب | حضور الزوج ليس بشرط في صحة النكاح
- سؤال وجواب | القلق والخوف من الأمراض.أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المعدة واسترجاع المريء وحرارة بالجسم
- سؤال وجواب | الموسيقى حرام ولو كان القصد حسناً.
- سؤال وجواب | حكم كذب أحد الزوجين على الآخر في غير الحب لمصلحة الأسرة
- سؤال وجواب | حكم قول: "هذا الشخص في كل مكان" بقصد التجسس على الناس
- سؤال وجواب | مجالسة الفاسق. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | توضيح حول عدم مشروعية الكذب في المزاح
- سؤال وجواب | كاتم السر يمدح ولا يذم
- سؤال وجواب | الاستمرار في العمل أفضل مع الثقة بالنفس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل