مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من موانع اعتبار مفهوم المخالفة موافقة الواقع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض تعد حيضا
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد بعد عدة أيام من الطهر
- سؤال وجواب | أعاني من آلام تحت السرة يسارا، وكثرة الغازات والإسهال. ألهذا نهاية؟
- سؤال وجواب | لا ضابط للقول بأنه لا حدَّ لأكثر وأقل الحيض
- سؤال وجواب | يتفاوت العذاب حسب طول العمر وكثرة الإجرام
- سؤال وجواب | الشك الطارئ بعد رمي الجمار لا أثر له
- سؤال وجواب | أحكام من ينزل منها الدم خمسة أيام وينقطع يوما أو أقل ثم ينزل قطرات
- سؤال وجواب | المخول بإقامة الحد على الزاني
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي اللامبالي بمشاعري؟
- سؤال وجواب | اختلاف العلماء بسبب تعارض الأدلة هل يعد من المشتبهات
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وجريئة ولم يعجبني جمالها
- سؤال وجواب | الدم إن انقطع قبل تمام العادة ولم تر القصة البيضاء
- سؤال وجواب | الإفرازات المائلة إلى الصفرة. حيض أم استحاضة
- سؤال وجواب | ماهية الاستهزاء الذي يعد كفرا
- سؤال وجواب | حكم بيع سبيرات لشركات الخمور
آخر تحديث منذ 22 ساعة
9 مشاهدة

أريد أن أفهم معنى عبارة قرأتها في كتاب روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للألوسي في تفسير الآية الرابعة من سورة الطلاق بعد أن ذكر سبب نزول الآية قال: (ويعلم مما ذكر أن الشرط هنا لا مفهوم له عند القائلين بالمفهوم؛ لأنه بيان للواقعة التي نزل فيها من غير قصد للتقييد)..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد جاء في تفسير روح المعاني للآلوسي في تفسير قوله تعالى : وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا {الطلاق:4}قال : إِنِ ارْتَبْتُمْ أي إن شككتم وترددتم في عدتهن، أو إن جهلتم عدتهن فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ أخرج الحاكم وصححه والبيهقي في سننه، وجماعة عن أبي بن كعب أن ناسا من أهل المدينة لما نزلت هذه الآية التي في البقرة في عدة النساء قالوا: لقد بقي من عدة النساء عدد لم تذكر في القرآن الصغار والكبار اللاتي قد انقطع عنهن الحيض وذوات الحمل، فأنزل الله تعالى في سورة النساء القصرى وَاللَّائِي يَئِسْنَ الآية، وفي رواية أن قوما منهم أبي بن كعب وخلاد بن النعمان لما سمعوا قوله تعالى: وَالْمُطَلَّقاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ [البقرة: 228] قالوا: يا رسول الله فما عدة من لا قرء لها من صغر أو كبر؟ فنزل وَاللَّائِي يَئِسْنَ إلخ، فقال قائل: فما عدة الحامل؟ فنزل وَأُولاتُ الْأَحْمالِ إلخ، ويعلم مما ذكر أن الشرط هنا لا مفهوم له عند القائلين بالمفهوم لأنه بيان للواقعة التي نزل فيها من غير قصد للتقييد.

اهـ.فظاهر أن مراده بالشرط هو قوله تعالى: (إِنِ ارْتَبْتُمْ) {الطلاق:4}، ومقصوده بكلامه: أن قوله تعالى: (إِنِ ارْتَبْتُمْ ){الطلاق:4} ليس له مفهوم مخالفة فلا يفهم منه أنه في حال عدم الارتياب تختلف العدة، فليس المعنى هو: أن عدة اليائسات من المحيض ثلاثة أشهر في حال إن ارتبتم في عدتهن فحسب!.

بل عدتهن ثلاثة أشهر سواء حصل الارتياب أم لا.لأن قوله : (إن ارتبتم ) جاء لبيان للواقعة، وهي سؤال الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم حيث كانوا مرتابين في عدة اليائسات من المحيض.ومن المقرر في علم الأصول أن من موانع اعتبار مفهوم المخالفة ـ عند الجمهور القائلين به ـ موافقة الواقع.قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في تفسير قوله تعالى: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ {المؤمنون:117}: وقد تقرر في فن الأصول أن من موانع اعتبار مفهوم المخالفة، كون تخصيص الوصف بالذكر لموافقته للواقع فيرد النص ذاكرا لوصف الموافق للواقع ليطبق عليه الحكم، فتخصيصه بالذكر إذا ليس لإخراج المفهوم عن حكم المنطوق، بل لتخصيص الوصف بالذكر لموافقته للواقع، ومن أمثلته في القرآن هذه الآية; لأن قوله: لا برهان له به وصف مطابق للواقع; لأنهم يدعون معه غيره بلا برهان، فذكر الوصف لموافقته الواقع، لا لإخراج المفهوم عن حكم المنطوق، ومن أمثلته في القرآن أيضا قوله تعالى: لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين [3 28]; لأنه نزل في قوم والوا اليهود دون المؤمنين، فقوله من دون المؤمنين ذكر لموافقته للواقع لا لإخراج المفهوم، عن حكم المنطوق ومعلوم أن اتخاذ المؤمنين الكافرين أولياء ممنوع على كل حال، وإلى هذا أشار في مراقي السعود في ذكره موانع اعتبار مفهوم المخالفة بقوله: أو امتنان أو وفاق الواقع والجهل والتأكيد عند السامع.

اهـ.

من أضواء البيان .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفرق بين السائل الأبيض والقصة البيضاء
- سؤال وجواب | اكتئاب ما بعد الولادة. أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم التداوي بمسح الفرج بزيت زيتون
- سؤال وجواب | ينبغي أن يكون الدِّين، والخُلُق محل نظر المرأة من خاطبها
- سؤال وجواب | هل البكاء عند ارتكاب الذنب دليل قوة الإيمان؟
- سؤال وجواب | من انقطع عنها الدم ثم رأته بعد الخمسين، فهل يعد حيضًا؟
- سؤال وجواب | التخلف عن الجماعة بسبب البقاء في الحراسة
- سؤال وجواب | مسألة حول حشو الأسنان وتركيبها
- سؤال وجواب | حكم قيام الشركة بإخراج الزكاة نيابة عن الشركاء
- سؤال وجواب | بشرة الوجه بدأت بالاسمرار، وشفتاي داكنة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | شراء الكعكة يوم العيد هل يعتبر من التشبه بالمشركين
- سؤال وجواب | التهرب من سداد فاتورة الهاتف
- سؤال وجواب | حكم من تسرع بالحلف كاذبا دون إرادة اليمين
- سؤال وجواب | حكم صلاة الظهر أو المغرب لمن طهرت بعد العصر أو العشاء
- سؤال وجواب | غصب حقوق الآدميين يعد من كبائر الذنوب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل