مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى المصالح المرسلة وسد الذرائع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من النحافة والتهاب الجلد الدهني في الوجه والشعر
- سؤال وجواب | إذا رضع الحفيدان من الجدة خمسا معلومات فهما أخوان من الرضاع
- سؤال وجواب | لا تحرم عليك بنات خالتك التي رضعت أختك من خالتك
- سؤال وجواب | لا يجوز أن تتزوج بمن رضعت أمها من زوجة أبيك
- سؤال وجواب | أدوية الحساسية لا تضعف الذاكرة
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس وتعب عام عند أدنى مجهود
- سؤال وجواب | ثمرة العبادة تهذيب النفس وتقويم عوج الطبع
- سؤال وجواب | ما الأسباب المناسبة التي تعين على عدم حصول الإجهاض بعد تكرره؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من النظر إلى النساء
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة وحرقان في الرقبة والأكتاف، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعراض دوخة وآلام في الصدر والظهر، هل لها علاقة بالقلب؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بالدوخة والبرد من أعراض القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | صعوبة نسيان الفتاة للشخص الذي أحبته مع محاولة ذلك
- سؤال وجواب | عشقت زميلي في الجامعة وأريد أن أخرجه من عقلي ولكن لا أستطيع. أرشدوني
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب الهاتف والاتصالات، أرجو مساعدتي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أرجو الإفادة عن معنى تعبير المصالح المرسله وتعبير سد الذرائع مع جزيل شكرنا لكم دائما؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فحتى يتضح معنى المصالح المرسلة اعلم أن المصلحة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الأول: المصلحة المعتبرة، وهي المصالح التي اعتبرها الشارع، وهذه لا حصر لها، لأن الدين برمته جاء لجلب المصالح ودفع المضار.
الثاني: المصالح الملغاة، وهي المصالح التي ألغاها الشارع، وهذه كذلك لا حصر لها، لأن كل ما نهى الله عنه مما قد يكون فيه مصلحة لأحد فإن مصلحته ملغاة.

الثالث: المصلحة المرسلة، وهي المصلحة التي أرسلها الشارع، أي أطلقها فلم يعتبرها ولم يلغها، والحكم في هذه المصالح راجع إلى القواعد الشرعية العامة، فما كان داخلاً في قواعد المصلحة المعتبرة ألحق بها، وما كان داخلاً في قواعد المصلحة الملغاة أُلحق بها.

لعل الصورة الآن قد اتضحت حول معنى المصالح المرسلة.

أما سد الذرائع، فالمراد به أن من قواعد الشرع الحنيف أن الذرائع (الطرق) المفضية إلى الحرام تعتبر محرمة، لأن الوسائل لها أحكام المقاصد، فما كان وسيلة إلى حرام فهو حرام وإن كان في أصله مباحاً.

والكلام طويل جداً حول خلاف العلماء في هذين الدليلين (المصالح المرسلة- وسد الذرائع) وأدلة كل فريق في اعتبار هذا أو ذاك أو عدم اعتباره، فمن أراد البسط فليرجع إلى كتب الأصول.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعراض دوخة وآلام في الصدر والظهر، هل لها علاقة بالقلب؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بالدوخة والبرد من أعراض القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | صعوبة نسيان الفتاة للشخص الذي أحبته مع محاولة ذلك
- سؤال وجواب | عشقت زميلي في الجامعة وأريد أن أخرجه من عقلي ولكن لا أستطيع. أرشدوني
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب الهاتف والاتصالات، أرجو مساعدتي
- سؤال وجواب | لا يحصل التحريم بأقل من خمس رضعات
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وصداع وألم في العظام وجفاف الريق
- سؤال وجواب | زواج الأخ من أخت مرضعة أخيه
- سؤال وجواب | لا عبرة برضاع أخي الخطيبة من جدتها
- سؤال وجواب | الواجب على من حصل على أرباح من تجارة وهمية
- سؤال وجواب | هل يسبب انخفاض السيروتونين القلق والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | ما هي وسائل التقرب إلى الله ؟
- سؤال وجواب | الفرق بين تعليق الطلاق والتهديد به
- سؤال وجواب | غيرة الزوج المفرطة من تقبيل واحتضان الزوجة لأخيها من الرضاعة
- سؤال وجواب | والدي مريض بالسكر ويرفض وبشدة الذهاب إلى الأطباء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل