مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين كفالة الأيتام وتبنيهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أتبع حمية غذائية جيدة ورغم ذلك أعاني من الإمساك، أفيدوني.
- سؤال وجواب | خطورة الاسترسال مع الأوهام والوساوس
- سؤال وجواب | حكم الحزن من فوات فرصة عمل بسبب خطأ في تسجيل بيانات التقدم للوظيفة
- سؤال وجواب | كراهة التزوج بين العيدين باطل لا أصل له
- سؤال وجواب | حول صحة حديث في فضل علي بن أبي طالب ، وفيه :" لولا أن تقول فيك طوائف من أمتي ما قالت النصارى ."
- سؤال وجواب | حكم استعمال بطاقة ائتمان بها شرط ربوي لأجل بناء نقاط الائتمان وتخفيف أقساط شركات التأمين
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع باللقطة اليسيرة بدون تعريف لها
- سؤال وجواب | ذكر أمر يأجوج ومأجوج في الكتب السابقة
- سؤال وجواب | حكم تعريف اللقطة في المسجد
- سؤال وجواب | العلاقة بين استئصال المبيض وسرطان الرئة
- سؤال وجواب | حكم بطاقات " كاش يو "
- سؤال وجواب | الجمع بين قوله تعالى : (ولا تزر وازرة وزر أخرى) مع وضع السيئات على بعض الناس .
- سؤال وجواب | ما السائل الذي يخرج من القضيب من دون دفق؟ وهل يوجب الغسل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة أن تطلب بيتا مستقلا؟
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الفعالة في علاج مرض البهاق؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

الكثير من اللاجئين الكوسوفيين يدخلون أمريكا وربما ترعاهم منظمات نصرانية.

بعض الأخوة يريدون أن يكفلوا الأيتام بأن يأخذوهم ليعيشوا في بيوتهم ويطعموهم.

أحد الشيوخ قال بأن هذا حرام فلا يجوز التبني في الإسلام ولم يشجع الناس على كفالة الأيتام.

هل الإسلام يسمح لنا بأن نتبنى الأيتام وبدون تغيير أسم اليتيم ؟ هل يعتبر اليتيم المكفول كطفل للكافل ؟..

الحمد لله.

هناك فروق بين التبني وكفالة اليتيم.

أ‌- أما التبني : فهو أن يتخذ الرجل يتيماً من الأيتام فيجعله كأحد أبنائه الذين هم من صلبه ويدعى باسمه ولا تحل له محارم ذلك الرجل فأولاد المتبني إخوة لليتيم وبناته أخوات له وأخواته عماته وما أشبه ذلك.

وهذا كان من فعل الجاهلية الأولى ، حتى أن هذه التسميات لصقت ببعض الصحابة كالمقداد بن الأسود حيث أن اسم أبيه ( عمرو ) ولكنه يقال له ابن الأسود باسم الذي تبناه.

وظل كذلك في أول الإسلام حتى حرم الله ذلك في قصة مشهورة حيث كان زيد بن حارثة يدعى زيد بن محمد ، وكان زوجاً لزينب بنت جحش فطلقها زيد.

عن أنس قال : لما انقضت عدة زينب قال رسول الله لزيد بن حارثة : " اذهب فاذكرها علي فانطلق حتى أتاها وهي تخمر عجينهاقال : يا زينب ابشري أرسلني رسول الله يذكرك قالت : ما أنا بصانعة شيئاً حتى أُوامر ربي فقامت إلى مسجدها و جاء رسول الله صلى الله فدخل عليها ".

و في هذا أنزل الله قوله : ( و إذ تقول للذي أنعم الله عليه و أنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطراً وكان أمر الله مفعولاً) الأحزاب/37.

رواه مسلم ( 1428 ).

ب‌- وقد حرم الله تعالى التبني لأن فيه تضييعاً للأنساب وقد أُمرنا بحفظ أنسابنا.

عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ومن ادَّعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار ".

رواه البخاري ( 3317 ) ومسلم ( 61 ).

ومعنى كفر : أي جاء بأفعال الكفار لا أنه خرج من الدين.

لأن فيه تحريم لما أحل الله وتحليل لما حرم.

فإن تحريم بنات المتبني مثلاً على اليتيم فيه تحريم للمباح الذي لم يحرمه الله تعالى واستحلال الميراث من بعد موت المتبني مثلاً فيه إباحة ما حرم الله لأن الميراث من حق الأولاد الذين هم من الصلب.

قد يُحدث هذا الشحناء والبغضاء بين المُتَبنَّى وأولاد المُتبنِّي.

لأنه سيضيع عليهم بعض الحقوق التي ستذهب إلى هذا اليتيم بغير وجه حق وهم بقرارة أنفسهم يعلمون أنه ليس مستحقاً معهم.

وأما كفالة اليتيم فهي أن يجعل الرجل اليتيم في بيته أو أن يتكفل به في غير بيته دون أن ينسبه إليه ، ودون أن يحرم عليه الحلال أو أن يحل له الحرام كما هو في التبني ، بل يكون الكفيل بصفة الكريم المنعم بعد الله تعالى ، فلا يقاس كافل اليتيم على المتبني لفارق الشبه بينهما ولكون كفالة اليتيم مما حث عليه الإسلام.

قال تعالى : ( … ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير ، وإن تخالطوهم فإخوانكم.

والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم ) البقرة/220.

وقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم كفالة اليتيم سبباً لمرافقته في الجنة مع الملازمة.

عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وأنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا - وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئاً – ".

رواه البخاري ( 4998 ).

ولكن يجب التنبيه على أن هؤلاء الأيتام متى بلغوا الحلم يجب فصلهم عن نساء الكافل وبناته وألا يُصلح من جانب ويُفسد من جانب آخر كما أنه ينبغي العلم بأن المكفول قد تكون يتيمة وقد تكون جميلة تشتهى قبل البلوغ فيجب على الكافل أن يراقب أبناءه من أن يقعوا بالمحرمات مع الأيتام لأن هذا قد يحدث ويكون سبباً للفساد الذي قد يعسر إصلاحه.

ثم إننا نحث إخواننا على كفالة الأيتام وأن هذا من الأخلاق التي يندر فعلها إلا عند من وهبه الله الصلاح وحب الخير والعطف على الأيتام والمساكين ، لاسيما إخواننا في كوسوفو والشيشان فقد لاقوا من الضنك والعذاب ما نسأل الله تعالى أن يفرّج عنهم كربهم و شدائدهم.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لقطة المال اليسير
- سؤال وجواب | المعاملات التجارية
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بماء أحواض مزارع السمك
- سؤال وجواب | وصل رذاذ العطر إلى حلقه من غير قصد منه
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ الواقع تحت تأثير الوسوسة بما يفعل
- سؤال وجواب | الورثة: الجدة والزوجة والأبناء والبنات فقط
- سؤال وجواب | انتشار بقع البرص في اليد والرجل وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأم وبنتين وأخوات
- سؤال وجواب | ما الحد الكافي لتعلم فنون اللغة العربية لفهم الكتاب والسنة؟
- سؤال وجواب | حكم عمل الحلوى ونحوها على هيئة ذوات الأرواح، وحكم بيعها
- سؤال وجواب | حكم اللقطة إن كانت شيئا محرما كالسجائر
- سؤال وجواب | فوائد عشبة المدينة والخزامى وأثرهما في الحمل
- سؤال وجواب | هل وزني طبيعي بالنسبة لطولي؟
- سؤال وجواب | شبهة حول حقيقة السحر .
- سؤال وجواب | هل أرجع لزوجي الذي هجرني وعاد طمعا في أموالي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل