مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحكمة من تشريع تزويج الصغيرة دون البلوغ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير (والذاريات ذرواً.)
- سؤال وجواب | جمع الصدقات الكثيرة ثم ادعاء سرقة المال أو ضياعه
- سؤال وجواب | مشكلة زوجية أسرية وسبل الإصلاح والتوفيق بينهم
- سؤال وجواب | بعد محاورتي لملحدين لإقناعهم أصبت بشكوك دينية!
- سؤال وجواب | هل تحتجب عن خالها النصراني؟
- سؤال وجواب | حكم نصح الزوجين المنفصلين بفك الرابطة الزوجية
- سؤال وجواب | لا يقف الآباء عقبة في وجه بناتهم لدى وجود الكفء
- سؤال وجواب | الشعور بأن الناس جميعاً يكذبون بسبب حادثة سابقة
- سؤال وجواب | تعلقي بشقيقتي التي أعاملها كأمي، يثير الشكوك لدى أبي!
- سؤال وجواب | المعاملة بإحسان بدل الاستسماح من المظالم الكلامية هل تجزئ
- سؤال وجواب | شك وظنون وتصور أمور غير موجودة. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | عملية التقشير بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | ابني لديه حساسية ونقص في الكالسيوم ولا يتقبل أي دواء!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من خوفي من الموت وأحصل على الطمأنينة الكاملة؟
- سؤال وجواب | تسبب الأميبا في نقص الوزن
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أريد أن أعرف ما هي الفائدة من زواج البنات اللاتي لم تبلغ بعد ؟ ما أعرفه هو أنه وفقا للآية رقم 4 في سورة الطلاق أنه حلال الزواج من البنت التي لم تبلغ ، وما قرأته هنا أنه لا يجوز الجماع إلا بعد أن تبلغ هذه البنت الصغيرة ، ولكني لم أقرأ أي سبب لزواج مثل هذا ، أو أي فائدة له ، لذا أريد أن أعرف ما هي الفائدة من هذا الزواج ؟ ما أظنه هو أنه بالتأكيد أن الله - سبحانه وتعالى - له حكمة بالغة ، ولكني لا أستطيع أن أتوصل لأي سبب يجعل رجلاً يتزوج من طفلة صغيرة ليس من حقها حتى أن تختار مَن تتزوج ، لذا مِن فضلكم هل يمكن أن توضح لي بعض أسباب لزواج مثل هذا ؟.

و جزاكم الله خيراً ..

الحمد لله.

أولاً: ذهب جماهير العلماء إلى صحة زواج الصغيرة قبل البلوغ ، وقد نقل كثير من العلماء الإجماع عليه ، ولا يُعرف مخالف لهذا الإجماع إلا ابن شبرمة وعثمان البتي رحمهما الله ، ومن أدلة الجمهور قوله تعالى : ( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ) الطلاق/ 4 ، ووجه الاستدلال بالآية أن الله تعالى ذكر عدة المطلقة الصغيرة قبل الحيض ، وهذا يعني أنها غير بالغة ، ولا يمكن أن يصح طلاقها – أو فسخ نكاحها - ويُذكر له عدة ، إلا مع صحة عقد النكاح.

وذهب جمهور العلماء إلى أنه لا خيار للزوجة إذا بلغت ، وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها وهي ابنة سبع سنين ولم يخيِّرها عند البلوغ.

ثانياً: ينبغي التنبيه ها هنا على أمور : 1.

أن هذا الجواز في إنكاح الصغيرة إنما هو للأب لا لغيره ، وهو قول جمهور العلماء ، وهو الصواب ، خلافاً لمن أجاز للجد ، وخلافاً لمن أجاز لغير الأب بشرط تخييرها عند البلوغ.

قال الشافعي – رحمه الله - : " وليس لأحدٍ غير الآباء أن يزوج بكراً ولا ثيباً صغيرة لا بإذنها ولا بغير إذنها ، ولا يزوج واحدة منهما حتى تبلغ فتأذن في نفسها ، وإن زوَّجها أحد غير الآباء صغيرة : فالنكاح مفسوخ ولا يتوارثان ولا يقع عليها طلاق وحكمه حكم النكاح الفاسد في جميع أمره لا يقع به طلاق ولا ميراث " انتهى من " الأم " ( 5 / 18 ).

فإذا كانت البنت يتيمة ليس لها أب : فإذا بلغت تسع سنين : صح تزويجها بإذنها ، ولا خيار لها إذا بلغت ، ولا يصح تزويجها قبل ذلك ، وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد وهو الذي رجَّحه شيخ الإسلام ابن تيمية.

2.

أن يكون هذا النكاح من أجل مصلحة للصغيرة لا للأب أو غيره.

قال الشوكاني – رحمه الله - : " أمّا مع عدم المصلحة المعتبرة : فليس للنكاح انعقادٌ من الأصل ، فيجوز للحاكم بل يجب عليه التفرقة بين الصغيرة ومَن تزوجها ، ولها الفرار متى شاءت ، سواء بلغت التكليف أم لم تبلغ ، ما لم يقع منها الرضا بعد تكليفها " انتهى من " وبل الغمام على شفاء الأوام " ( 2 / 33 ).

3.

لا يعني جواز نكاحها أن تسلَّم لزوجها ، بل لا يفعل ذلك إلا عندما تصلح للوطء.

4.

لا علاقة للبلوغ بالجماع بل حينما تكون صالحة للوطء فإنه يجوز لزوجها وطؤها.

وعليه : فإذا عقد للزوجة غير أبيها كعمها أو جدها أو أخيها : فالنكاح غير صحيح ، وإذا كان التزويج لأجل مصلحة الأب أو أحد غير الزوجة : فالعقد غير صحيح ، ولا يحل تسليمها لزوجها قبل أن تكون صالحة للوطء ، ولا يشترط أن يكون ذلك بعد بلوغها بل يمكن أن يكون قبل ذلك.

ولتنظر أجوبة الأسئلة (

146882

) و (

22442

) و (

44990

) و (

127176

).

ثالثاً: ينبغي للمسلم أن يعلم أن في تشريع الله تعالى الحكمة البالغة ، وأنه ليس فيه إلا ما يصلح الفرد والمجتمع ، وأما الأسباب التي يمكن أن تدعو الأب إلى فعل ذلك ، فكثيرة ، وهي كلها لمصلحتها هي لا لمصلحة غيرها.

قال الشيخ عبد الله بن عبد العزيز الجبرين – حفظه الله - : " من المعلوم أن الكفء عزيز وجوده ، وقد يكون هناك حاجة ماسة للصغيرة تقتضي تزويجها في وقت من الأوقات ، كأن تكون في زمان أو مكان كثرت فيه الفتن ، أو يكون والدها فقيراً معدَماً ، أو عاجزاً عن الكسب أو عن رعاية أسرته لأي سبب من الأسباب ، فتحتاج الصغيرة إلى من يحفظها ويصونها وينفق عليها ، ولذلك فإنه من المصلحة للصغيرة أن يُعطى مَن لديه الحرص على مصلحتها والشفقة عليها كأبيها الحق في تزويجها مَن يرى أن مصلحتها في الزواج منه ، وعدم تضييع وتفويت الكفء الذي لا يوجد في كل وقت ، والذي يحصل لها غالباً بزواجها منه مصالح كثيرة في حاضرها ومستقبلها في دينها ومعيشتها وغير ذلك " انتهى من بحث بعنوان " ولاية تزويج الصغيرة " ، المنشور في " مجلة البحوث الإسلامية " ( 33 / 256 ).

وقال الشيخ – حفظه الله – بعد ذِكر تلك المصالح - : " ولذلك فإنه يجب على الأب أن يتقي الله جل وعلا ، وأن يقوم بهذه الأمانة التي حمَّله الله إياها خير قيام ، وأن يكون هدفه عند تزويج ابنته الصغيرة مراعاة مصالحها ، لتتحقق هذه المصالح الكثيرة.

هذا ، ومن أجل ضمان تزويج الأب ابنته الصغيرة ممن في زواجها منه مصلحة لها : فقد ذكر بعض العلماء لصحة تزويجه إياها شروطا أهمها : ا.

ألا يكون بينها وبين والدها عداوة ظاهرة.

2.

ألا يكون بينها وبين الزوج عداوة.

3.

ألا يزوجها بمن في زواجها منه ضرر بين عليها كهرِم ومجبوب ونحو ذلك.

4.

أن يزوجها بكفء غير معسر بصداقها.

انتهى من " مجلة البحوث الإسلامية " ( 33 / 256 ، 257 ).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قراءة الغافلين فاقدي الأدب مع كتاب الله
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من زوجها الذي يقيم علاقة محرمة
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لانزياح الفقرة الرابعة غير العملية؟
- سؤال وجواب | كف ظلم الوالدين عن الزوجة هل يعد عقوقا
- سؤال وجواب | تطليق المرأة عند استحالة العشرة أولى من تركها معلقة
- سؤال وجواب | تكرر رفض وليها للخطّاب فهل تزوج نفسها
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الرجل مع زوجته التي تصر على الخروج للعمل دون إذنه
- سؤال وجواب | علاج الوسوسة
- سؤال وجواب | واجب من رأى أمه تقترف الفاحشة
- سؤال وجواب | هل هناك سن محددة للزواج في الإسلام ؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق ونقص العاطفة والحنان من والدي!
- سؤال وجواب | هل يجوز ترك الزوجة العنيدة المفترية معلقة؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع اتباع حمية أو نظام غذائي, فكيف أنقص وزني؟
- سؤال وجواب | هل يقبل الخاطب الذي مال والده حرام أو مختلط
- سؤال وجواب | طلب من زوجته قرضا فلم تقرضه فهجرها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل