مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | له زوجتان ولا يعدل في القسم بينهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل حول خروج المذي
- سؤال وجواب | حكم التصدق والحج والانتفاع من مساعدات دول الكفر
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوج قتل اللص الذي قام بتقبيل زوجته
- سؤال وجواب | تثبت الهبة بشهادة عدلين أو إقرار الوارث أو بالتوثيق لدى الجهات الرسمية
- سؤال وجواب | لو أعلن إسلامه لا يُعطى وظيفة فهل يخفي الأمر
- سؤال وجواب | الاستخارة تكون في ما لا يدري العبد وجه الصواب فيه
- سؤال وجواب | مشروعية رقية المسلم نفسه بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | نوع السائل الذي ينزل بسبب التفكير بالشهوة
- سؤال وجواب | النهي عن ترك العمل والاتكال على ما سبق به القدر
- سؤال وجواب | إقامة الحدود ليس موكولا إلى آحاد الناس
- سؤال وجواب | متى يباح أخذ طعام الغير وقتاله عليه إن منعه؟
- سؤال وجواب | لا يجوز استغلال الأرض المملوكة بغير إذن مالكها
- سؤال وجواب | انتقالي من قسم إلى قسم آخر بالجامعة، أفسد راحتي.
- سؤال وجواب | شراء الأوراق من البنوك للدخول في السحب غير جائز
- سؤال وجواب | أساعد والديٌ براتبي، وهما غير راضيان عني! فهل يرضى الله عني؟
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
9 مشاهدة

هل يجب على الرجل المتزوج من اثنتين أن يخصص أياما معينة لكل زوجة منهما ؟ وهل يجوز له أن يقسم الأيام بينهما ؟ زوجي لم يعين لنا أياما إلى الآن.

وهو يأتي إلى بيتي عندما ينتهي من ذهابه إلى بيت زوجته الأخرى.

ثم يأتي لبيتي من أجل المواقعة.

وأنا لا أقبل بهذا الترتيب.

كما أننا على حافة الطلاق..

الحمد لله.

يجب على من له أكثر من زوجة العدل بين نسائه.

ومن الأمور التي يجب العدل فيها القَسم وهو ـ العدل في أن يقسم لكل زوجة يوماً وليلة ـ ويجب أن يبقى معها في تلك الليلة.

قال الشافعي رحمه الله : ودلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما عليه عوام علماء المسلمين أن على الرجل أن يقسم لنسائه بعدد الأيام والليالي ، وأن عليه أن يعدل في ذلك.

"الأم" (5/158).

وقال : ولم أعلم مخالفا في أن على المرء أن يقسم لنسائه فيعدل بينهن .أ.هـ."الأم" (5/280).

وقال البغوي رحمه الله : إذا كان عند الرجل أكثر من امرأة واحدة يجب عليه التسوية بينهن في القسم إن كُنَّ حرائر ، سواء كن مسلمات أو كتابيات.

فإن ترك التسوية في فعل القَسْم : عصى الله سبحانه وتعالى ، وعليه القضاء للمظلومة ، وروي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل " وفي إسناده نظر - (رواه : أبو داود (2/242) والترمذي (3/447) والنسائي (7/64) وابن ماجه (1/633) وصححه الحافظ ابن حجر في "بلوغ المرام" (3/310) والألباني "إرواء الغليل " (7/80) ) - وأراد بهذا الميل : الميل بالفعل ، ولا يؤاخذ بميل القلب إذا سوى بينهن في فعل القسم.

قال الله سبحانه وتعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل ) معناه : لن تستطيعوا أن تعدلوا بما في القلوب ، فلا تميلوا كل الميل ، أي : لا تتبعوا أهواءكم أفعالكم.

.أ.هـ.

"شرح السنة" (9/150-151).

وقال ابن حزم رحمه الله : والعدل بين الزوجات فرض ، وأكثر ذلك في قسمة الليالي .أ.هـ.

"المحلى" (9/175).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : يجب عليه العدل بين الزوجتين باتفاق المسلمين، وفي السنن الأربعة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من كانت له امرأتان." فعليه أن يعدل في القسم فإذا بات عندها ليلة أو ليلتين أو ثلاثا : بات عند الأخرى بقدر ذلك لا يفضل إحداهما في القسم .أ.هـ "مجموع الفتاوى" (32/269).

وقال العيني - شارحا حديث " من كانت له امرأتان ." -: قيل : المراد سقوط شقه حقيقة.

أو المراد سقوط حجته بالنسبة إلى إحدى امرأتيه التي مال عليها مع الأخرى ، والظاهر : الحقيقة، تدل عليها رواية أبي داود "شقه مائل " والجزاء من جنس العمل ، ولما لم يعدل ، أو حاد عن الحق ، والجور والميل: كان عذابه أن يجيء يوم القيامة على رؤوس الأشهاد وأحد شقيه مائل .أ.هـ.

"عمدة القارئ" (20/199) وانظر "المبسوط" (5/217) وبه استدل الشوكاني على الوجوب ، انظر "السيل الجرار" (2/301) ، و"نيل الأوطار" (6/216).

وقال ابن قدامة المقدسي رحمه الله : لا نعلم بين أهل العلم في وجوب التسوية بين الزوجات في القسم خلافا وقد قال الله تعالى وعاشروهن بالمعروف ، وليس مع الميل معروف .أ.هـ.

"المغني" (8/138).

فعلى هذا الزوج أن يتقي الله وأن يعدل في القسمة ، وعلى الزوجة أن تعلمه بحكم الشرع في فعله وبوعيد الظُّلم وتذكرّه بالله واليوم الآخر فلعله أن يراجع نفسه ويعدل في القسمة وهذا خير من الفراق إن شاء الله.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أساعد والديٌ براتبي، وهما غير راضيان عني! فهل يرضى الله عني؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العقد النفسية دون حدوث انتكاسة؟
- سؤال وجواب | الملابس التي يحتلم فيها الشخص طاهرة
- سؤال وجواب | الحقوق الشرعية المقررة لا تسقط بالتقادم
- سؤال وجواب | شروط متعلقة بإحياء الموات والآبار
- سؤال وجواب | إبرام عقد الصرف عن طريق المحادثات الصوتية
- سؤال وجواب | هل يعتبر النكاح ضرورة تبيح الانتفاع بالمال الحرام
- سؤال وجواب | حكم تحويل المال إلى عملة أخرى مقابل نسبة
- سؤال وجواب | معرفة المرأة الاحتلام من عدمه وأحكامه
- سؤال وجواب | لا حد على المغتصبة بالإكراه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أتخلص من وسواس الخوف والقلق والشك؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | أبي شديد القسوة مع أخي رغم أنه حنون معنا، فما الحل لتحسين العلاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | إذا ضاق الوقت بين إدراك عرفة أو صلاة العشاء، فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | استيقظت فوجدت بللا فلم تعبأ به وبعد أيام ظنت أنه كان منيا فما حكمها
- سؤال وجواب | غسل البكر الميتة كغيرها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07