مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لم تعتد للوفاة ظناً منها أن العدة إنما تجب على المدخول بها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أصابني اكتئاب وقلق بسبب دراسة مادة معينة- سؤال وجواب | أنا في حيرة من أمري مع خطيبي المدخن. أريد نصيحتكم
- سؤال وجواب | خطوات لدعوة الشباب المسلم لترك التدخين
- سؤال وجواب | حكم استعمال العطور المشتملة على الكحول الإيثيلي
- سؤال وجواب | أعاني من السحر منذ فترة طويلة، ولم أتمكن من الانتفاع بالرقية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صيام المريض بالحصى في الكلى
- سؤال وجواب | حينما أستيقظ أرى صوراً وأشخاصاً بلون أسود، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ليس من السنة قراءة سورة القدر عقب الوضوء
- سؤال وجواب | من تزوجت دون وليّ بشهادة رجل وامرأتين
- سؤال وجواب | أموال الناس جميعاً حرام
- سؤال وجواب | أصابتني مخاوف واضطرابات وارتحت عند سماع الأذان، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مشاكل القلب والجهاز الدوري المصاحبة للحمل . اتباع الحمية ومحاولة إنقاص الوزن أثناء الحمل
- سؤال وجواب | معنى كل من الترتيل والتجويد
- سؤال وجواب | السحر وحقيقته وطريقة العلاج منه.
- سؤال وجواب | حكم خطاب الضمان البنكي
لي صديقة توفي زوجها ، وقد كتبا عقد الزواج ، دون أن يدخل بها ، فلم تجلس للعدة بحكم كونها كانت تحسب أنه لا عدة عليها لعدم الدخول ، والآن بعد شهرين علمت أنه تجب عليها العدة ، فما الذي عليها بخصوص ما سبق ؟ هل عليها كفارة أم تكمل الأشهر الباقية فقط ؟.
الحمد لله.
أولاً : هناك فرق بين عدة الوفاة وعدة الطلاق ، فعدة الوفاة لا يشترط فيها الدخول ، فكل من مات عنها زوجها ، ولو قبل الدخول ، فإنه تلزمها العدة ؛ لعموم قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ) البقرة/234.
وروى الترمذي (1145) عن ابن مسعود رضي الله عنه : " أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا صَدَاقًا وَلَمْ يَدْخُلْ بِهَا حَتَّى مَاتَ ، فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ رضي الله عنه : لَهَا مِثْلُ صَدَاقِ نِسَائِهَا لا وَكْسَ وَلا شَطَطَ ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ ، فَقَامَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الأَشْجَعِيُّ رضي الله عنه فَقَالَ : قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بِرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ ، امْرَأَةٍ مِنَّا ، مِثْلَ الَّذِي قَضَيْتَ ، فَفَرِحَ بِهَا ابْنُ مَسْعُودٍ ".
وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح سنن الترمذي ".
وأما عدة الطلاق ، فهي لازمة للمدخول بها ، وأما غير المدخول بها ، فلا تلزمها العدة ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ) الأحزاب/49.
قال أبو بكر ابن العربي رحمه الله : " هذه الآية نص في أنه لا عدة على مطلقة قبل الدخول ، وهو إجماع الأمة ؛ لهذه الآية ، وإذا دخل بها فعليها العدة إجماعاً " انتهى من " أحكام القرآن " (6/377) – ترقيم الشاملة -.
ثانيا : إذا تركت المرأة العدة على زوجها جهلاً ، فلا شيء عليها إذا كان زمن العدة قد انقضى ، أما لو بقي من زمن العدة شيء ، فإنها تعتد ذلك الباقي من العدة.
فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : امرأة لم تحد بعد وفاة زوجها ؛ لجهلها بذلك ، فما الحكم؟ فأجاب : " ليس عليها شيء ما دامت تركت الإحداد جهلا منها ؛ لقول الله تبارك وتعالى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ) ، وقوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) ، فقال الله تعالى قد فعلت.
يا فضيلة الشيخ : وإذا علمت يا شيخ ما الحكم الآن ؟ فأجاب رحمه الله تعالى : إذا علمت بعد انقضاء العدة فليس عليها شيء ، وإن علمت في أثنائها تكمل " انتهى من " فتاوى نور على الدرب ".
فعلى هذا ، ليس على تلك المرأة شيء فيما سبق ؛ لجهلها ، لكن ما بقي من زمن العدة ، وهما شهران وعشرة أيام ، يلزمها أن تعتدها.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخاف من الأشباح والموت، وأتوهم بأني متلبس بالجن أو مسحور.- سؤال وجواب | تسميته من حاجَّ إبراهيم (بالنمرود) اشتهرت في كلام أهل العلم
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لكريم (فيد أوت) للتبييض
- سؤال وجواب | نقصان القيمة لا يمنع من الزكاة
- سؤال وجواب | تصميم موقع أغلب مجال عمله في الحلال
- سؤال وجواب | كيف أعرف عمر الحمل لدي؟
- سؤال وجواب | شروط الأضحية
- سؤال وجواب | كيفية الصلاة على هيئة الإضطجاع
- سؤال وجواب | عن كم شخص تجزئ الأضحية؟
- سؤال وجواب | الإحرام للصبي وحكم تغطيته ببطانية لوقايته من البرد
- سؤال وجواب | حج قارنا وضحى ولم يؤدِّ الهدي
- سؤال وجواب | الإحساس بجسم غريب في الحنجرة وعلاقته بالحساسية المزمنة
- سؤال وجواب | حقيقة الظهار وحكمه
- سؤال وجواب | تجزئ أضحية واحدة عن أهل البيت ولو كانوا مئة
- سؤال وجواب | حكم الحزن بسبب موت الكفار على كفرهم وضلالهم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا