مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تجزئ أضحية واحدة عن أهل البيت ولو كانوا مئة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مسوغات إقامة الجمعة في مكان واحد مرتين- سؤال وجواب | علاج حالات التحسس من المضاد الحيوي الظاهرة في صورة الالتهاب الشديد للجلد
- سؤال وجواب | خطبني شاب فرفضتني أمه بسبب اختلاف البلد
- سؤال وجواب | جواز وقوع الأمراض على الأنبياء
- سؤال وجواب | أخاف من من السفر ومن الاستحمام قبل النوم. أريد حلا
- سؤال وجواب | هل يصح أن توكل الشركة صاحب المحل في بيع سلعها مقابل نسبة معينة
- سؤال وجواب | هل تشرع الأضحية للحاج؟
- سؤال وجواب | القدر الواجب في زكاة الزرع
- سؤال وجواب | لا تشترط في الجمعة الإقامة على وجه التأبيد
- سؤال وجواب | واجب علم بطلاق امرأة ومطلقها يعاشرها في الحرام
- سؤال وجواب | عند الاحتلام أشعر بآلام في ركبتي اليمنى
- سؤال وجواب | متعلق بابنة عمي وأبي معترض بشدة، فكيف أحل هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة والداها منفصلان ورفض والدي الزواج بها
- سؤال وجواب | حكم تقديم عيسى في الحب على محمد صلى الله عليهما وسلم
- سؤال وجواب | حكم صلاة جمعة ثانية في الوقت
هل تكفي أضحية واحدة عن أهل البيت جميعاً ، ولو كان عددهم كثيراً ؟..
الحمد لله.
تكفي أضحية واحدة عن أهل البيت جميعا ، مهما كثروا.
روى الترمذي (1505) عن عَطَاء بْن يَسَارٍ قال : سَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ كَيْفَ كَانَتْ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ، فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ.
صححه الألباني في صحيح الترمذي.
قال في "تحفة الأحوذي" : "هذا الحديث نَصٌّ صَرِيحٌ فِي أَنَّ الشَّاةَ الْوَاحِدَةَ تُجْزِئُ عَنْ الرَّجُلِ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَإِنْ كَانُوا كَثِيرِينَ ، وَهُوَ الْحَقُّ.
قَالَ الْحَافِظُ اِبْنُ الْقَيِّمِ فِي "زَادِ الْمَعَادِ" : وَكَانَ مِنْ هَدْيِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الشَّاةَ تُجْزِئُ عَنْ الرَّجُلِ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَلَوْ كَثُرَ عَدَدُهُمْ.
وقَالَ الشَّوْكَانِيُّ فِي "نيْلِ الأوطار" : وَالْحَقُّ أَنَّ الشَّاةَ الْوَاحِدَةَ تُجْزِئُ عَنْ أَهْلِ الْبَيْتِ , وَإِنْ كَانُوا مِائَةَ نَفْسٍ أَوْ أَكْثَرَ كَمَا قَضَتْ بِذَلِكَ السُّنَّةُ " انتهى باختصار.
وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (5/275) : " التشريك في الثواب لا حصر له ، فها هو النبي صلى الله عليه وسلم ضحى عن كل أمته ، وها هو الرجل يضحي بالشاة الواحدة عنه وعن أهل بيته ، ولو كانوا مئة " انتهى.
وسئلت اللجنة الدائمة : هذه العائلة تتكون من اثنين وعشرين فرداً ، والدخل واحد ، والمصروف واحد ، وفي عيد الأضحى المبارك يضحون بضحية واحدة ، فلا أدري هل هي تجزئ أم أنه يلزمهم ضحيتان ؟ فأجابت : " إذا كانت العائلة كثيرة ، وهي في بيت واحد ، فيجزئ عنهم أضحية واحدة ، وإن ضحوا بأكثر من واحدة فهو أفضل " انتهى.
فتاوى اللجنة الدائمة" (11/408) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ضوابط مشروعية تعدد الجمعة- سؤال وجواب | المعصية وأثرها على صاحبها
- سؤال وجواب | ظهرت لدي عدة بواسير خارجية. هل يمكن علاجها نهائيا بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | ما التفسيرات لضعف الجانب الأيسر وانخفاض القدم؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين صريحا ومرتين تعليقا فما حكم بقائه معها؟
- سؤال وجواب | عود دم النفاس في الأربعين
- سؤال وجواب | والد خطيبي رفض بعد أن كان موافقاً!
- سؤال وجواب | إذا توفرت شروط الجمعة صليت في أي مكان داخل القرية
- سؤال وجواب | سبيل التعافي من سهام العشق المسمومة
- سؤال وجواب | عوائق في زواج نصرانية من مسلم
- سؤال وجواب | جواز التبرع بالدم
- سؤال وجواب | الغضب لا يمنع وقوع الطلاق والطلاق باللفظ الصريح يقع بدون حاجة إلى نية
- سؤال وجواب | أفقد التركيز بشكل رهيب، وأشعر أن مخي فارغ.
- سؤال وجواب | القرية السياحية وصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | يستحب لمن حضر الدفن أن يحثي على القبر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا