مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | رفض أبوها عودتها إلى زوجها الذي خالعها .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مشروعية تصدق الأب وهبة ثواب الصدقة لولده المتوفى- سؤال وجواب | هل يجوز الخروج من المسجد أثناء خطبة الجمعة للرد على مكالمة هاتفية ؟
- سؤال وجواب | الامتناع عن الزوج وعصيان أوامره يعد نشوزا
- سؤال وجواب | النسب الطبيعية للكوليسترول والدهون الثلاثية
- سؤال وجواب | هل يحاسب المريض بالاكتئاب على أقواله
- سؤال وجواب | نصائح لمن أراد رقية الناس
- سؤال وجواب | عائلتي لا تفهمني وأشعر بتباعد المستوى الفكري بيننا، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء الأموات ثواب الاستماع للقرآن الكريم
- سؤال وجواب | كيف أتقي شعوري بظلم الآخرين وأتجاوز اليأس والإحباط؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة من بيت الزوجية بسبب الإهانة
- سؤال وجواب | زوجته اتهمته زورا وتركت الأولاد ولا تريد العودة للبيت
- سؤال وجواب | حكم ادعاء الزوجة الخلع وإنكار الزوج
- سؤال وجواب | كيفية بر الوالدين بعد موتهما
- سؤال وجواب | هل انعدم الطموح عند الشباب سببه انعدام حرية التعلم؟
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة في الأذن عند التثاؤب مما يؤدي إلى نقص في السمع
رجل سبق وأن طلق زوجته طلقة واحدة بالمحكمة بضغوط من أبي الزوجة عليه وكان الطلاق بتاريخ 8-2-1428هـ والآن التاريخ 28-6-1428هـ وبه عوض ، وفي الحقيقة أن الزوج يريد زوجته ، وأن الزوجة تريد زوجها ، لأن فترة زواجهم كانت 14سنة ، وكان يعالجها بمستشفيات المملكة ، وخارج المملكة ، والآن لا يوجد أحد من أهلها يقوم بعلاجها وحالتها الصحية في تدهور وهي تريد الرجوع لزوجها ..
الحمد لله.
أولا : إذا كانت الطلاق قد تم بعوض ، فهذا خلع ، تبينُ به الزوجة بينونة صغرى ، وإذا رغب الزوج والزوجة في النكاح مرة أخرى ، فإنه يعقد عليها عقدا جديدا.
وإذا تزوجها فإنها ترجع إليه على ما بقى من طلاقها ، فيبقى له طلقتان ، ولا يحسب الخلع طلقة.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " فكل لفظ يدل على الفراق بالعوض فهو خلع ، حتى لو وقع بلفظ الطلاق ، بأن قال مثلا : طلقت زوجتي على عوض قدره ألف ريال ، فنقول : هذا خلع ، وهذا هو المروي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن كل ما دخل فيه العوض فليس بطلاق ، قال عبد الله ابن الإمام أحمد : كان أبي يرى في الخلع ما يراه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، أي أنه فسخٌ بأي لفظ كان ، ولا يحسب من الطلاق.
ويترتب على هذا مسألة مهمة ، لو طلق الإنسان زوجته مرتين متفرقتين ، ثم حصل الخلع بلفظ الطلاق ، فعلى قول من يرى أن الخلع بلفظ الطلاق طلاق تكون بانت منه ، لا تحل له إلا بعد أن تنكح زوجا غيره ، وعلى قول من يرى أن الخلع فسخ ولو بلفظ الطلاق ، تحل له بعقد جديد حتى في العدة ، وهذا القول هو الراجح.
لكن مع ذلك ننصح من يكتبون المخالعة أن لا يقولوا طلق زوجته على عوض قدره كذا وكذا ، بل يقولوا : خالع زوجته على عوض قدره كذا وكذا ؛ لأن أكثر الحكام (القضاة) عندنا وأظن حتى عند غيرنا يرون أن الخلع إذا وقع بلفظ الطلاق صار طلاقا ، ويكون في هذا ضرر على المرأة ، فإن كانت الطلقة الأخيرة فقد بانت ، وإن كانت غير الأخيرة حسبت عليه " انتهى من الشرح الممتع (12/450).
ثانيا : إذا رفض وليها (أبوها) تزويجها ، وكان الزوج كفؤا له ، وقد رضيت به ، فإنه يكون عاضلاً لها ، وتنتقل الولاية إلى من بعده من الأولياء ، وللمرأة أن ترفع أمرها للقاضي ليأمر الولي بتزويجها أو ليزوجها بنفسه في حال امتناع الأولياء.
وينبغي أن تحل هذه المسألة أولا عن طريق أهل الخير والإصلاح ، ليقنعوا الولي بالموافقة ، ما دام الزوج مرضي الدين والخلق.
وفي مثل هذه الحالة نزل قوله تعالى : (فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ) البقرة/232.
روى البخاري (5130) عن مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ رضي الله عنه قَالَ : زَوَّجْتُ أُخْتًا لِي مِنْ رَجُلٍ ، فَطَلَّقَهَا ، حَتَّى إِذَا انْقَضَتْ عِدَّتُهَا جَاءَ يَخْطُبُهَا ، فَقُلْتُ لَهُ : زَوَّجْتُكَ ، وَفَرَشْتُكَ ، وَأَكْرَمْتُكَ ، فَطَلَّقْتَهَا ، ثُمَّ جِئْتَ تَخْطُبُهَا ، لَا وَاللَّهِ لَا تَعُودُ إِلَيْكَ أَبَدًا ، وَكَانَ رَجُلًا لَا بَأْسَ بِهِ ، وَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تُرِيدُ أَنْ تَرْجِعَ إِلَيْهِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ : (فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ) فَقُلْتُ : الْآنَ أَفْعَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَزَوَّجَهَا إِيَّاهُ.
فالنصيحة لوالد هذه المرأة أن يوافق على رجوعها إلى زوجها ، حتى لا يقع فيما حرم الله تعالى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حياتي مدمرة بسبب تأثير الأمراض النفسية عليّ- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا اضطرت الزوجة الزوج إليه
- سؤال وجواب | حكم زرع شعر الرأس والحاجبين والرموش
- سؤال وجواب | حكم حمل المصحف في الصلاة, وكيفية التعامل مع الأب الكثير الدعاء على أهله
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: يدبر الأمر
- سؤال وجواب | الوساطة بين الشركة وبين وسيط الشراء
- سؤال وجواب | لا حرج في دفع رشوة لأخذ حق أو دفع ظلم إذا لم يتم بدونها
- سؤال وجواب | قال: كتبي وقف على العلماء من أبنائي وأولادهم، ومات أحد أبنائه فهل يرث أولاده في الكتب؟
- سؤال وجواب | تبين أن كيس الحمل كان فارغا لمرتين فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم مجالسة المحجبة للمتبرجات
- سؤال وجواب | حقوق الناشز
- سؤال وجواب | أحكام امتناع الزوجة عن الانتقال مع الزوج
- سؤال وجواب | لا حرج في نقل ماء زمزم
- سؤال وجواب | هل تصوم المرأة المستحاضة ؟
- سؤال وجواب | دفع الرشوة في مقابل الحصول على الأجرة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا