مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام من خلع زوجته وجامعها في العدة ويريد رجعتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التصدق عن والديك وهما أحياء أمر مشروع
- سؤال وجواب | هل للزوج هجر زوجته إن رفضت زيارة أهله بسبب أذيتهم لها؟
- سؤال وجواب | مشروعية هبة ثواب الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | لماذا ندعو والقضاء لا مرد له
- سؤال وجواب | حكم قبول العامل للهدية بعد أداء عمله
- سؤال وجواب | الرشوة على نوعين
- سؤال وجواب | من الأعمال الفاضلة التي يهدى ثوابها للميت
- سؤال وجواب | حكم دفع مال لصاحب الجاه للوصول للحقوق
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الممكنة لإقناع زوجي بالإقلاع عن التدخين؟
- سؤال وجواب | الترهيب من رشوة الموظف
- سؤال وجواب | متزوجة ولا يلمسها زوجها أبداً ولا يجامعها ولا يصرف عليها أبداً
- سؤال وجواب | صلاة من يدافع الجوع أو الريح
- سؤال وجواب | الخلع بعوض مجهول
- سؤال وجواب | الحكمة من جعل كفارة الصيام ستين يوما
- سؤال وجواب | والدي يأمراني بالابتعاد عن التحفيظ، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

صدر لزوجتي حكم بالخلع بتاريخ 1 شعبان 1439هـ.

وهي تسكن معي في بيتي ومع بناتي.

وفي آخر يوم من حيضتها الأولى وقع بيني وبينها جماع برضاها.

والآن هي وأنا متفقان على الرجوع إلى بعضنا فيما يرضي الله تعالى..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان الخلع قد حصل فقد بانت منك زوجتك، وجماعك لها محرم، وليس لك رجعتها إلا بعقد جديد، قال ابن قدامة –رحمه الله - : ولا يثبت في الخلع رجعة، سواء قلنا: هو فسخ أو طلاق.

في قول أكثر أهل العلم.

اهـ لكن إذا كنت جامعتها عالماً بتحريم جماعها، فعليها أن تكمل عدة الخلع، ثم تعتد عدة أخرى للزنا، وليس لك نكاحها حتى تنقضي تلك العدة، وأمّا إن كنت جامعتها معتقداً جوازه، فهذا وطء شبهة، وفي هذه الحال فإنها تعتد لهذا الوطء منذ وقع، ويجوز لك نكاحها في هذه العدة على القول الراجح، جاء في المحرر في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل: ومن وطئ معتدته البائن بشبهة استأنفت العدة لوطئه، ودخل فيها بقية الأولى، ولو وطئها زنا أتمت الأولى ثم ابتدأت للزنا.

اهـ وقال ابن قدامة –رحمه الله - : وَكُلُّ مُعْتَدَّةٍ مِنْ غَيْرِ النِّكَاحِ الصَّحِيحِ كَالزَّانِيَةِ، وَالْمَوْطُوءَةِ بِشُبْهَةٍ، أَوْ فِي نِكَاحٍ فَاسِدٍ، فَقِيَاسُ الْمَذْهَبِ تَحْرِيمُ نِكَاحِهَا عَلَى الْوَاطِئِ وَغَيْرِهِ.

وَالْأَوْلَى حِلُّ نِكَاحِهَا لِمَنْ هِيَ مُعْتَدَّةٌ مِنْهُ، إنْ كَانَ يَلْحَقُهُ نَسَبُ وَلَدِهَا؛ لِأَنَّ الْعِدَّةَ لِحِفْظِ مَائِهِ، وَصِيَانَةِ نَسَبِهِ، .وَمَنْ لَا يَلْحَقُهُ نَسَبُ وَلَدِهَا كَالزَّانِيَةِ، لَا يَحِلُّ لَهُ نِكَاحُهَا؛ لِأَنَّ نِكَاحَهَا يُفْضِي إلَى اشْتِبَاهِ النَّسَبِ، فَالْوَاطِئُ كَغَيْرِهِ، فِي أَنَّ الْوَلَدَ لَا يَلْحَقُ نَسَبُهُ بِوَاحِدٍ مِنْهُمَا.

وتراجع الفتوى رقم:

298903

.

والذي يعقد نكاحها هو وليها، وهو على الترتيب على القول الراجح عندنا : أبوها ثم جدها ثم ابنها ثم أخوها ثم ابن أخيها ثم عمها ثم ابن عمها، وذهب بعض أهل العلم إلى أنّ الابن أولى من الأب في التزويج، وراجع الفتوى رقم:

110245

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رتق غشاء البكارة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | مسائل في طهارة وصلاة المعوق حركياً
- سؤال وجواب | حكم بقاء المرأة مع زوجها المتزوج من جنية ويسيء عشرتها
- سؤال وجواب | طلب المرأة المتزوجة الطلاق بسبب حبها شخصًا آخر
- سؤال وجواب | حكم دفع الكفارة ليتيم أو مجاهد
- سؤال وجواب | هل يمكنني التوقف عن علاج حساسية الجيوب (ريسبريد) مباشرة؟
- سؤال وجواب | أغذية وسلوكيات لحامل فيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | الانتحار مصيبة عظمى ومعصية كبرى
- سؤال وجواب | حكم من قتلت نفسها خوف الاغتصاب، وجزاء من تسبب في ذلك
- سؤال وجواب | مسألة قضاء الصديق الدين عن صديقه الميت
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل ووخز في الرأس ورعشة بالأقدام، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خطيبي مصاب بالالتهاب الكبدي B، فهل من الممكن أن ينتقل لي المرض بعد أخذ التطعيمتين؟
- سؤال وجواب | الدخول بعد علم الزواج بمرض الزوجة يسقط شرط الرد بالمرض
- سؤال وجواب | يعطي موظف الشركة عمولة ليعقد لقاء بينه وبين المدير
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق لسوء خلق زوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل