مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الطلاق في الحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشيطان يصورللناس وجود قوى غيبية تفعل الأفاعيل
- سؤال وجواب | عودة نوبات الخوف والهلع أكثر من مرة بعد العلاج، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | يستحق الأجير الأجرة إذا قام بالعمل الموكل إليه
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة خلف من يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ويبتدع في الدين؟
- سؤال وجواب | الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تصاحبه المشقة
- سؤال وجواب | التهادي وقبول الهدية سنة نبوية
- سؤال وجواب | الحد الشرعي لمن زنا بأمه
- سؤال وجواب | لا أعرف حقيقة مرضي وأعاني من أعراض مختلفة. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم ترديد الأحاديث بصورة جماعية لأجل الحفظ
- سؤال وجواب | هل تحدث الجلطات ويتوقف القلب بسبب حالات الخوف والهلع الشديدة؟
- سؤال وجواب | بعد علاج الوسواس لازلت أكره نفسي وأخشى الخروج من الدين!
- سؤال وجواب | جسمي به علامات تمدد الجلد وأخشى من رد فعل زوجي!
- سؤال وجواب | أحوال الشهادة الكاذبة
- سؤال وجواب | إسهال ومغص وآلام بالمعدة والظهر.هل هي اعراض (التيفوئيد)؟
- سؤال وجواب | ما يفعل من شك أن ما وهب إليه مغصوب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

في أول يوم من أيام الحيض نسيتْ أن تخبر زوجها وطلبت منه الطلاق وقام بإيقاع الطلاق ( الثالث ) ثم تذكرت ذلك وأخبرته ؟ ما هو الموقف الشرعي المترتب على ذلك ؟..

الحمد لله.

اختلف الفقهاء في طلاق الحائض هل يقع أو لا ؟ فذهب جمهورهم إلى وقوعه ، وذهب جماعة منهم إلى عدم وقوعه ، وعليه الفتوى عند كثير من فقهاء العصر منهم الشيخ ابن باز رحمه الله ، والشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " طلاق الحائض لا يقع في أصح قولي العلماء ، خلافاً لقول الجمهور.

فجمهور العلماء يرون أنه يقع ، ولكن الصحيح من قولي العلماء الذي أفتى به بعض التابعين ، وأفتى به ابن عمر رضي الله عنهما ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم وجمع من أهل العلم أن هذا الطلاق لا يقع ؛ لأنه خلاف شرع الله ، لأن شرع الله أن تطلق المرأة في حال الطهر من النفاس والحيض ، وفي حالٍ لم يكن جامعها الزوج فيها ، فهذا هو الطلاق الشرعي ، فإذا طلقها في حيض أو نفاس أو في طهر جامعها فيه فإن هذا الطلاق بدعة ، ولا يقع على الصحيح من قولي العلماء ، لقول الله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ ) الطلاق/1.

والمعنى : طاهرات من غير جماع ، هكذا قال أهل العلم في طلاقهن للعدة ، أن يَكُنَّ طاهرات من دون جماع ، أو حوامل.

هذا هو الطلاق للعدة " انتهى من "فتاوى الطلاق" (ص44).

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (20/58) : " الطلاق البدعي أنواع منها : أن يطلق الرجل امرأته في حيض أو نفاس أو في طهر مسها فيه ، والصحيح في هذا أنه لا يقع " انتهى.

وعليه فإذا كان الطلاق صدر حال الحيض فإنه لا يقع ولا يعتد به ، وتظل المرأة في عصمة زوجها.

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن رجل طلق امرأته وهي حائض ، وكان لا يدري أنها حائض ، فهل يقع هذا الطلاق ؟ فأجاب : " الطلاق الذي وقع وعلى المرأة العادة الشهرية اختلف فيه أهل العلم ، وطال فيه النقاش ، هل يكون طلاقا ماضيا أم طالقا لاغيا ؟ وجمهور أهل العلم على أنه يكون طلاقا ماضيا ، ويحسب على المرء طلقة ، ولكنه يؤمر بإعادتها وأن يتركها حتى تطهر من الحيض ثم تحيض مرة ثانية ثم تطهر ، ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق ، هذا الذي عليه جمهور أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة : الإمام أحمد والشافعي ومالك وأبو حنيفة ، ولكن الراجح عندنا ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عليه ، أن الطلاق في الحيض لا يقع ، ولا يكون ماضيا ، ذلك لأنه خلاف أمر الله ورسوله ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) والدليل على ذلك في نفس المسألة الخاصة : حديث عبد الله بن عمر حيث طلق زوجته وهي حائض ، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فتغيظ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : ( مره فليراجعها ثم يتركها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ، ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق ) ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء ) فالعدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء أن يطلقها الإنسان طاهرا من غير جماع ، وعلى هذا فإذا طلقها وهي حائض لم يطلقها على أمر الله ، فيكون مردوداً ، فالطلاق الذي وقع على هذه المرأة نرى أنه طلاق غير ماض ، وأن المرأة لا زالت في عصمة زوجها ، ولا عبرة في علم الرجل في تطليقه لها أنها طاهرة أو غير طاهرة ، نعم ، لا عبرة بعلمه ، لكن إن كان يعلم صار عليه الإثم ، وعدم الوقوع ، وإن كان لا يعلم فإنه ينتفي وقوع الطلاق ، ولا إثم على الزوج " انتهى.

"فتاوى إسلامية" (3/268) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز وفرط الحركة وتصرفاتي لا تدل على سمات البالغين
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: سوف أطلق
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الجانب الأيسر، وتغير لون البول؟
- سؤال وجواب | الوصية للقاصر الذي ترث أمه
- سؤال وجواب | من خاف فوات الجمعة إذا تطهر بالماء يصليها بالتيمم
- سؤال وجواب | هل يجب طلاق الزوجة إذا رفضت الإسلام
- سؤال وجواب | وضع اليدين عند الهوي إلى السجدة الثانية
- سؤال وجواب | سألها زوجها عن ماضيها فكذبت فقال: "ما أنتِ في ذمتي إن فعلت كذا؟"
- سؤال وجواب | حكم التمويل العقاري إن كانت حقيقته أنه قرض ربوي
- سؤال وجواب | ما أثر قراءة سورة البقرة على طرد العين من المنزل؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير لا يعبأ بمستقبله وسلوكه مريب!
- سؤال وجواب | ارتفاع ضغط الدم وتعاطي الأسبرين أثناء فترة الحمل
- سؤال وجواب | أحس بوجود كتلة في أعلى الخصية، فهل تستدعي الذهاب لطبيب؟
- سؤال وجواب | حكم إدارة زجاجات العطر بين المصلين في أثناء الدروس والخطب وانتظار الصلاة
- سؤال وجواب | ما الفرق بين ألم شد العضلات في الصدر وألم ارتخاء الصمام الميترالي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل