مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يفعل من شك أن ما وهب إليه مغصوب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابني يعاني من الوسوسة والخوف الشديد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إذا اختلف في العطاء هل هو هبة أو قرض
- سؤال وجواب | أريد الزواج وأشك في مقدرتي الجنسية.
- سؤال وجواب | فتح محلاً لعامل وجلب له عمالاً فأعطاه العامل مالاً
- سؤال وجواب | السبعة الذين يظلهم الله في ظل عرشه يوم القيامة
- سؤال وجواب | كلما تقدم لي شاب أرفضه لكراهيتي للمعاشرة الزوجية. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة بعد توقفي عن العادة السرية، فهل هناك علاقة؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمساعدات من الضرائب التي كانت تدفع من عمل سابق محرم
- سؤال وجواب | حديث: اتركوا الحبشة ما تركوكم
- سؤال وجواب | حكم أخذ مال لقاء تصفح الإعلانات في الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم كتابة الرجل أملاكه باسم بناته
- سؤال وجواب | الهبة بقصد حرمان بعض الورثة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو
- سؤال وجواب | القولون العصبي سبب لي حالة من البكاء والغضب بدون أسباب.
- سؤال وجواب | درجة حديث: إنَّك لن تدع شيئاً اتقاء الله إلا أعطاك الله خيراً منه
آخر تحديث منذ 46 ثوانى
3 مشاهدة

أنا هو صاحب السؤال رقم هو:

72048

وسؤالي هو: هل يجوز لي إذا قال لي قبطان السفينة خذ هذا الكيس من السمك وقم ببيعه وانتفع بثمنه، فهل يجوز لي أخذه أم لا، وهل من الناحية الشرعية تعتبر ذمتي نقية من الذنب في هذه الحالة لأنني أخشي من السرقة خشية أن يكون القبطان غير مرخص من طرف الشركة بإعطاء السمك؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالأصل في تصرف الإنسان الصحة والسلامة، وأن ما في يده ملك له يتصرف فيه بالبيع والشراء والهبة ونحو ذلك من التصرفات المباحة، ولا ينقل عن هذا الأصل إلا بدليل، وبالتالي لا حرج على من يتعامل معه في ملكه أو ما هو مأذون له في التصرف فيه، ولا عبرة بالتوهم والشك ما لم يبلغ الأمر إلى غلبة الظن، أي الظن القوي أن هذا القبطان يتصرف في ملك غيره بدون إذن فعندئذ لا يجوز لك أخذ ذلك منه.

جاء في كتاب بريقه محمودية: الورع في زماننا -أي زمن المؤلف وقد عاش في سنة 1100 هـ فكيف بزماننا نحن- التحرز عن الظلم وإيذاء الغير بغير حق.

وأن يجعل -أي الورع في زماننا- ما في يد كل إنسان ملكاً له بلا سوء ظن، لأن اليد دليل الملكية ما لم يتيقن الظاهر أن غلبة الظن ملحقه ليقين فالشك والظن لا يُعتبران كونه يعينه مغصوباً أو مسروقاً ويلحقه نحو الربا والرشا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رتبة حديث:عذاب أمتي في دنياها
- سؤال وجواب | أنسب وسيلة لفطام الطفل
- سؤال وجواب | أهدى لفلان هدية ليقضي له حاجة فلم يفعل
- سؤال وجواب | درجة حديث: "ألا أدلكم على قوم أفضل غنيمة، وأسرع رجعة.
- سؤال وجواب | قال لزوجته إن أمسكتِ الجوال فأنتِ طالق
- سؤال وجواب | رتبة حديث: تزوجوا الودود الولود
- سؤال وجواب | الأم كالأب في وجوب العدل بين الأولاد في الهبة
- سؤال وجواب | أحاديث كتاب (التذكرة للقرطبي) منها الصحيح ومنها دون ذلك
- سؤال وجواب | حكم الجمع للمطر بغير المسجد
- سؤال وجواب | نبذة عن البوذية والهندوسية والسيخ
- سؤال وجواب | من نصائح النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر
- سؤال وجواب | ردّ الموظف للزيادة التي أعطيت له من جهة العمل
- سؤال وجواب | السور التي أمر عمر بن الخطاب بتعلمها
- سؤال وجواب | قام بعض الورثة باستئجار المحل الذي كان يستأجره والدهم فهل لبقية الورثة شيء من الربح؟
- سؤال وجواب | حكم من كتبت بعض أملاكها لبنتيها بالتساوي ولديها أخوات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل