مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يتذكر أن المأذون لقن أباها الإيجاب ولا لقنه القبول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم ذبح هدي التمتع قبل يوم النحر
- سؤال وجواب | صلاة صاحب السلس بوضوء واحد أكثر من فريضة
- سؤال وجواب | كيف أن أقنع الناس أن المرض النفسي ليس جنونا؟
- سؤال وجواب | الضرر الذي يترتب على عدم سداد الدين. هل هو ضرورة تبيح الربا؟
- سؤال وجواب | حكم من أحرم من جدة ولم يحرم من الميقات الذي مر به
- سؤال وجواب | أعاني من الشعرانية فما الحل؟
- سؤال وجواب | فضل المتابعة بين الحج والعمرة
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في تأخير الحلق إلى ما بعد أيام التشريق
- سؤال وجواب | وقت ابتداء ذبح الأضحية
- سؤال وجواب | استخدام الكريم لتسهيل الاستمتاع
- سؤال وجواب | هل من حمية لتركز الدهون في المنطقة السفلى من الجسم؟
- سؤال وجواب | علة النهي عن الاغتسال في الماء الدائم
- سؤال وجواب | مكان ذبح الهدي وهل يمكن ذبحه في الحل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الظهر والأطراف وسخونة في القدم، فما هي علتي؟
- سؤال وجواب | اليد اليمنى واليسرى في كل واحدة منهما نصف الدية
آخر تحديث منذ 14 دقيقة
12 مشاهدة

أودأن توضحوا لي بتفصيل هذه المسألة : أنا متزوج منذ 8 أشهر ، وقد كنت خطبت الفتاة بطريقة شرعية ، والحمد لله أهلها ملتزمون ، وبعد أسبوع من ذالك قررنا الزواج ، بعد إبلاغي لأبيها بأنني أريد أن أعقد على ابنته ، فنسقنا وذهبنا إلى مكتب العدول المأذون وهما عدلان ، وهما اللذان يقومان بالعقد ، فدخلنا أنا والفتاة وأبوها وأخوها الكبير البالغ طبعا ، وجلسنا ننتظر ، ثم قدمنا بعض الوثائق ، مثل بطاقة التعريف ، ودفعنا رسوم الخدمة ، مع العلم أن المكتب هو غرفة كبيرة ، وكنا جالسين مع بعض ، ثم نادى المأذون زوجتي وقال : لها هل أنت راضية وقابلة ؟ فقالت : نعم ، ثم أمرها بالتوقيع ، وأنا لا أتذكر : هل سألني ؟ ولكن أنا أيضا وقعت ، وكل هذا مع حضور أخيها الذي كان يتواجد بقربنا ويسمع ، وأبوها كان يتواجد على بعد ثلاثة أمتار ، ولا أذكر هل سمع كلام المأذون ؟ وأيضا المأذون لم يسأل أباها ولا أخاها شيئا ، على ما أذكر ، ولكن كانا يتابعان معنا ، وأيضا سأل المأذون زوجتي عن قيمة المهر فكتبه على حسب الاتفاق ، ثم في العقد مكتوب أنه تلقى المأذونان صاحبي المكتب الإذن بالزواج ، وأنه تم بموافقة والد البنت وبرضاها الخ ، ولكن على ما أذكر لم يكن موجودا إلا مأذون واحد.

سؤالي : هل أخو زوجتي والمأذون يمكن اعتبارهما شهودا ، مع العلم أنه لم يكتب اسم أخيها ، بل كتبوا اسم المأذون الثاني الذي لم أذكر أنه كان حاضرا ؟ وهل عدم سؤال المأذون لوالد زوجتي ولي أنا ، لحصول صيغة القبول يجزئ أم لا ؟ هل هذا عقد صحيح مع العلم أن مكتب العدول مشهور وكثير من الناس يعقدون فيه ؟ علما بأن زوجتي حامل الآن ، وأنا موجود بالسعودية وهي بالمغرب ..

الحمد لله.

أولا : المقصود من الشهادة في النكاح ، الشهادة على العقد ، أي سماع الإيجاب من ولي المرأة أو ممن يقوم مقامه كالوكيل ، وسماع القبول من الزوج أو ممن يقوم مقامه.

ولو كُتب الإيجاب والقبول ، وكان الشاهد أصمّ مثلا فشهد على المكتوب أثناء العقد ، صحت شهادته ؛ لقوله تعالى : ( إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ) فإذا وصل العلم للشاهد كفى.

"الشرح الممتع" (5/162).

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن إعلان النكاح وإشهاره ، ومعرفة الناس به ، يغني عن الشهادة الخاصة ، بل هو أقوى منها ، وينظر : سؤال رقم (

112112

).

وعليه فإذا حصل الإعلان بالنكاح ، فلا يضر عدم وجود الشاهدين أو أحدهما.

على أنا نقول : إن حضور المأذون ، وأخ الزوجة ، تحصل بهما الشهادة.

وقد منع بعض الفقهاء شهادة الأصول كأب الزوجة ، والفروع كابن الزوجة ، ولم يمنعوا شهادة إخوانها ، والصحيح أنه لا يمنع أحد من هؤلاء ، وينظر : سؤال رقم (

118856

).

والحاصل : أن الشهادة على النكاح متحققة في مسألتك.

ثانيا : ما ذكرته من أن المأذون لم يسأل أباها أو أخاها شيئا ، قد يكون مما نسيته ، فإن الأصل أن يلقن المأذون والد الزوجة ليقول : زوجتك ابنتي فلانة ، وهذا ما يسمى بالإيجاب ، وأن يلقنك القبول ، وهو قولك : قبلت الزواج من فلانة.

ولو وقع النكاح بصيغة أخرى وألفاظ أخرى تدل على النكاح ، فلا حرج ، وينظر : سؤال رقم (

131337

).

لكن إن تم العقد بغير صيغة ولا تلفظ من الولي ومنك ، فالعقد لا يصح ويلزم تجديده ، لكن عليك التأكد من ذلك.

وفي حال تجديده : لا يلزم أن يكون في مكتب العدول ، أو بحضور مأذون ، وإنما هو تجديد شرعي : يلزم فيه فقط حضور الولي ، أو وكليه ، وحضور الزوج ، أو وكيله ، مع شاهدين من العدول ، ويتم العقد بصيغة الإيجاب والقبول ، من دون تغيير شيء في الأوراق الرسمية التي سبق تسجيلها في العقد الأول.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من اكتئاب نفسي شديد حتى بعد تناولي للمضادات!
- سؤال وجواب | إذا أخذ البنك زيادة على ما دفعه فهذا قرض ربوي محرم
- سؤال وجواب | ما الطريقة المناسبة لاستخدام Argenin؟
- سؤال وجواب | هل يسوغ إخراج الصلاة عن وقتها لمن لا يستطيع المحافظة على الوضوء
- سؤال وجواب | منذ ولادة ابني وأنا أعاني من آلام في الأرجل وبرودة في كتفي!
- سؤال وجواب | إقامة المسلمة في بلاد غير إسلامية ودراستها الطب
- سؤال وجواب | حكم تعمد إلقاء القمامة على القبور
- سؤال وجواب | هل تنال المرأة ثواب الصوم إذا طرأ عليها الحيض أثناءه
- سؤال وجواب | الحصول على منحة دراسية بالكذب لعدم توفر بعض شروطها
- سؤال وجواب | لا بأس بجمع تبرعات لبناء سكن للإمام
- سؤال وجواب | هل تفقد الناقلات العصبية استجابتها وتقاوم الأدوية؟
- سؤال وجواب | ميقات من كان من أهل جدة ويسكن أوروبا ويريد زيارة أهله والعمرة
- سؤال وجواب | حكم التسمية بــــــ " نُهى " و " سُهى " .
- سؤال وجواب | حكم صيام من تخيل أمورا جنسية ثم نام فاحتلم أثناء صيامه
- سؤال وجواب | ضرورة اتباع الحمية لمن عنده قابلية للسكر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل