مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من أحرم من جدة ولم يحرم من الميقات الذي مر به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يأخذ الفقراء من حسنات مانع الزكاة؟ وهل يصير مال مانعها محرمًا؟
- سؤال وجواب | هل فريزر الثلاجة له ضرر في حال تخزين الطعام لفترة طويلة؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في أعلى الفخذ، هل هو من عملية خلع وركي ولادي في طفولتي؟
- سؤال وجواب | حامل فيروس الكبد (B) الخامل لا يحتاج إلى علاج
- سؤال وجواب | أبو زوجتي وأخوها أهاناني وطرداني من البيت. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من طرأت عليه النجاسة وهو في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم التفتيش عن النجاسة في الملابس قبل الصلاة
- سؤال وجواب | وضع بلادي أتعبني نفسيا وسبب لي الشرود والنسيان!
- سؤال وجواب | كيفية معرفة أيام التبويض واستغلالها لزيادة نسبة الحمل!
- سؤال وجواب | لا يطالب غير الجنب بالغسل عند النوم
- سؤال وجواب | حكم الانتساب إلى غير الأب
- سؤال وجواب | النوم على السرير لا يقاس بالنوم على السطح
- سؤال وجواب | الحلق بعد رمي جمرة العقبة. لا شيء فيه
- سؤال وجواب | من تحلل ولم يكمل عمرته لسنتيين متتاليتين
- سؤال وجواب | هل أحتاج لعمل تحليل آخر للتأكد من البلهارسيا والتيفوئيد؟
آخر تحديث منذ 35 دقيقة
14 مشاهدة

أنا مصري مقيم بالرياض، خرجت من الرياض بنية الذهاب إلى جدة لمدة يوم، ثم العودة إلى مكة لأداء العمرة، وأنا في الطريق مررت بمكة دون أن أحرم، وذهبت إلى جدة وقضيت يوما، ثم أحرمت منها وذهبت إلى مكة وأديت العمرة، فهل علي هدي بسبب مروري من مكة دون أن أحرم؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمادمت لم تفعل ما وجب عليك من الإحرام من الميقات عند المرور به أو الرجوع إليه للإحرام منه، فقد لزمك دم لتركك واجبا من واجبات العمرة ـ وهو الإحرام من الميقات ـ جاء في مجموع فتاوى ابن عثيمين سؤال: شخص سافر إلى جدة لقضاء شغل له، وفي نيته أن يحرم للعمرة عندما ينتهي هذا العمل، هل يجوز له الإحرام من جدة والحال هذه؟ فأجاب فضيلته بقوله: لا يجوز له الإحرام من جدة، ويجب عليه إذا انتهى شغله أن يرجع إلى الميقات الذي مر به أولاً فيحرم منه، فمثلاً إذا كان جاء بالطائرة من القصيم وأنهى شغله في جدة يجب أن يرجع إلى المدينة ليحرم من ميقات أهل المدينة، لأنه يكون حاذاه، وإذا كان جاء من الرياض فيجب عليه إذا أنهى شغله في جدة أن يرجع إلى السيل الذي هو قرن المنازل ويحرم منه.

فجدة ليست ميقاتاً إلا لأهلها أو لمن جاء إليها غير عازم على النسك، لكنه بعد ذلك بدا له أن يحج أو يعتمر فيحرم منها وانظر الفتوى رقم:

137241

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبي يشكك في سنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | منع من لم يغسل يديه بعد النوم من مس الطعام
- سؤال وجواب | مشاركة من يقترض بالربا في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية للتطعيم؟
- سؤال وجواب | المسجد هو ما كان موقوفًا للصلاة فيه صغيرا كان أو كبيرا
- سؤال وجواب | ضوابط العمل في مجال السياحة
- سؤال وجواب | هل يتعارض البروتين مع النقرس؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تحلل من لا شعر على رأسه
- سؤال وجواب | صيام غير الولي عن امرأة ماتت وعليها صوم
- سؤال وجواب | حكم السفر إلى المدينة بنية زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل يمسك المفطر خوف زيادة المرض بقية يومه
- سؤال وجواب | من حضر إلى المسجد ثم طرأت عليه حاجة، فهل له حجز مكانه لحين عودته؟
- سؤال وجواب | ما يحصله الوكيل من خصومات وهدايا حق للموكل
- سؤال وجواب | أخشى أن يضيع حلمي في أن أصبح طبيبة بسبب ضعف همتي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الاستيطان من شروط وجوب إقامة صلاة الجمعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل