مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | زوجة والد زوجتك لا تعد محرماً لك
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الشاب إذا أخبرته خطيبته أنها قد أعجبت بشخص قبله؟- سؤال وجواب | طلاق المدرك المختار نافذ
- سؤال وجواب | درجة حديث رؤية عائشة الإبرة ليلا بنور وجه النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من عدم حدوث انتصاب عند رؤية المثيرات
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الإمساك منذ ولادتها، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | أحد أصابع رجلي فوق الأصابع، هل يوجد لذلك علاج؟
- سؤال وجواب | ما هي الصدقة الجارية؟ وما الذي يصل الميت من أعمال الحي؟
- سؤال وجواب | لدي تضخم تحت إبطي أشعر بألم عند لمسه، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | التهاب البربخ سبب لي كثرة الاحتلام
- سؤال وجواب | الإسهال المصحوب بالدم
- سؤال وجواب | العلاج الطبيعي للكسور وسبب احمرار منطقة الكسر!
- سؤال وجواب | استئصال إحدى الخصيتين وتأثيره على الإنجاب
- سؤال وجواب | هل أسأل خطيبي لماذا فسخ خطوبته السابقة؟
- سؤال وجواب | تعريف مسجد الضرار وحكم الصلاة فيه
- سؤال وجواب | هل خالة الزوجة وعمتها من المحارم ؟
هل زوجة والد زوجتي تعد من محارمي ؟..
الحمد لله.
لا تعتبر زوجة والد زوجتك من محارمك ولذلك يجوز لك أن تتزوجها ؛ لأن التحريم لا يثبت إلا بالنص ، وليس هناك نص بتحريم ذلك ، بل إن الله تعالى لما عد المحرمات من النساء أباح ما سوى ذلك فقال : (.
وأحل لكم ما وراء ذلكم … ) النساء / 24 ، ليس هذا فحسب ، بل يجوز الجمع بين المرأة وزوجة أبيها عن أكثر العلماء.
قال ابن رجب الحنبلي : الجمع بين زوجة رجل وابنته من غيرها يباح عند الأكثرين وكرهه بعض السلف.
" جامع العلوم والحكم " ( ص 411 ).
وقال الإمام الشافعي : وإذا تزوج الرجل المرأة وامرأة أبيها : فإن أبا حنيفة رحمه الله تعالى كان يقول هو جائز بلغنا ذلك عن عبدالله بن جعفر أنه فعل ذلك.
قال الشافعي رحمه الله تعالى : لا بأس أن يجمع بين امرأة رجل وابنته من غيرها.
" الأم " ( 7 / 155 ).
وقال الإمام ابن حزم : وجائز للرجل أن يجمع بين امرأة وزوجة ابيها وزوجة أبنها وابنة عمها لأنه لم يأت نص بتحريم شيء من ذلك وهذا قول أبي حنيفة ومالك والشافعي وأبي سليمان.
" المحلى " ( 9 / 532 ).
وقال ابن قدامة : ولا بأس أن يجمع بين من كانت زوجة رجل وابنته من غيرها.
أكثر أهل العلم يرون الجمع بين المرأة وربيبتها جائزاً لا بأس به ، فعله عبد الله بن جعفر ، وصفوان بن أمية ، وبه قال سائر الفقهاء إلا الحسن وعكرمة وابن أبي ليلى رويت عنهم كراهيته ، لأن إحداهما لو كانت ذكرا حرمت عليه الأخرى فأشبه المرأة وعمتها.
ولنا قول الله تعالى : ( وأحل لكم ما وراء ذلكم ) النساء / 24 ؛ ولأنهما لا قرابة بينهما فأشبهتا الأجنبيتين ، ولأن الجمع حرِّم خوفاً من قطيعة الرحم القريبة بين المتناسبين ، ولا قرابة بين هاتين وبهذا يفارق ما ذكروه.
" المغني " ( 7 / 98 ).
وعلى هذا ، فزوجة والد زوجتك لا تعد من محارمك بل هي أجنبية عنك فليس لك أن تصافحها ولا أن تخلو بها ولا أن تسافر بها.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا بأس بالهجر إن كان زاجرًا عن المعصية- سؤال وجواب | أقل صيغة لإلقاء السلام ورده
- سؤال وجواب | تنميل وحرقان في أصابع اليدين أثناء النوم وبذل المجهود، ما تحليله؟
- سؤال وجواب | يد صاحبي توقفت عن النمو بعد كسرها، هل من حل؟
- سؤال وجواب | الانزلاق الغضروفي وعلاقته بعرق النسا.وكيفية معالجته؟
- سؤال وجواب | عمليات التجميل إذا كانت بغرض الحسن والجمال
- سؤال وجواب | أشعر بالتعب والبرد عند الصوم مع أن الجو معتدل. ما هو السبب؟
- سؤال وجواب | أسباب نقصان الوزن
- سؤال وجواب | استحقاق الوسيطة في الزواج للمبلغ الزائد على المحدد في مجموعة الواتساب
- سؤال وجواب | أعاني من عدم حركة مفصل الكوع بعد إصابتي بكسر فيه. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لزيادة حركة وعدد الحيوانات المنوية؟ وما هو؟
- سؤال وجواب | زوجي يتجاهلني ويكثر من إهانتي، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | هجر الأخت الزانية. بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | إصابة الطفل بالإسهال عند إرضاع الأم له
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني مشكلة في عصب رجليها من عند الركبة مع تكتلات دم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا