مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ذهبت إلى أهلها وتطلب الطلاق وترفض الرجوع فهل لها نفقة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعاقدت مع أحد مواقع التحميل على أني أستحق الأجر إذا بلغ عدد المحمِّلين رقمًا معينًا فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل كفالة الغير واستخراج إقامة له
- سؤال وجواب | الذبح للمولود يوم السابع سنة
- سؤال وجواب | حساسية الكلف الشمسي، ما هي المضادات الحيوية والواقيات التي تضر؟
- سؤال وجواب | هل استعمال المينوكسيديل للصلع الوراثي خطير؟
- سؤال وجواب | إذا كان العقد جائزا فإنه يعم جميع المعاملات المباحة
- سؤال وجواب | حالات جواز رفع أجهزة الإنعاش عن المريض
- سؤال وجواب | برودة الأطراف. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي مهزوزة ومزاجي متقلب وتفكيري مشتت!
- سؤال وجواب | لا حرج في التعامل مع تلك المؤسسات
- سؤال وجواب | استحباب النظر إلى من يريد تزوجها
- سؤال وجواب | الصابئة.تعريفهم.عقيدتهم وفرقهم.أماكن تواجدهم
- سؤال وجواب | حكم احتفال الأم بيوم ميلاد ابنها وكيف يفعل الابن حيال ذلك
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في الضمان الاجتماعي في بنك ربوي
- سؤال وجواب | ليس للعبادة فضل في يومي السبت والأحد على غيرهما من الأيام
آخر تحديث منذ 19 دقيقة
5 مشاهدة

أنا متزوج ، ولي عشر سنوات ، والزوجة الآن تطلب الطلاق ؛ ولها خمسة أشهر وهي عند أهلها ، وترفض الرجوع لي ، وتريد الطلاق ، حاولت أن أرجعها رفضت ؛ هل تجب علي نفقتها فترة جلوسها عند أهلها ، علما أنه لا يوجد أطفال لي منها ؟.

الحمد لله.

إذا خرجت المرأة من بيت زوجها بغير إذنه ، أو ذهبت إلى أهلها بإذنه ثم أبت الرجوع ، فهي ناشز ، والناشز لا نفقة لها إلا أن تكون حاملا.

وإذا وجد سبب يدعو لطلب الطلاق كسوء عشرة الزوج ، جاز لها طلب الطلاق ، فإن أبى الزوج ، رفعت أمرها للقضاء ، وليس لها أن تنشز وتمنعه حقه.

قال ابن قدامة رحمه الله : " ( والناشز لا نفقة لها , فإن كان لها منه ولد , أعطاها نفقة ولدها ) معنى النشوز معصيتها لزوجها فيما له عليها , مما أوجبه له النكاح , وأصله من الارتفاع , مأخوذ من النشز , وهو المكان المرتفع , فكأن الناشز ارتفعت عن طاعة زوجها , فسميت ناشزا فمتى امتنعت من فراشه , أو خرجت من منزله بغير إذنه , أو امتنعت من الانتقال معه إلى مسكن مثلها , أو من السفر معه , فلا نفقة لها ولا سكنى , في قول عامة أهل العلم ; منهم الشعبي , وحماد , ومالك , والأوزاعي , والشافعي , وأصحاب الرأي , وأبو ثور وقال الحكم : لها النفقة وقال ابن المنذر : لا أعلم أحدا خالف هؤلاء إلا الحكم " انتهى من " المغني " (8/236).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعاقدت مع أحد مواقع التحميل على أني أستحق الأجر إذا بلغ عدد المحمِّلين رقمًا معينًا فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل كفالة الغير واستخراج إقامة له
- سؤال وجواب | الذبح للمولود يوم السابع سنة
- سؤال وجواب | حكم من وضع كلمة قبيحة مكان كلمة الإسلام ولم يقصد الاستخفاف بالدين
- سؤال وجواب | حساسية الكلف الشمسي، ما هي المضادات الحيوية والواقيات التي تضر؟
- سؤال وجواب | هل استعمال المينوكسيديل للصلع الوراثي خطير؟
- سؤال وجواب | إذا كان العقد جائزا فإنه يعم جميع المعاملات المباحة
- سؤال وجواب | حالات جواز رفع أجهزة الإنعاش عن المريض
- سؤال وجواب | برودة الأطراف. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي مهزوزة ومزاجي متقلب وتفكيري مشتت!
- سؤال وجواب | لا حرج في التعامل مع تلك المؤسسات
- سؤال وجواب | استحباب النظر إلى من يريد تزوجها
- سؤال وجواب | الصابئة.تعريفهم.عقيدتهم وفرقهم.أماكن تواجدهم
- سؤال وجواب | حكم احتفال الأم بيوم ميلاد ابنها وكيف يفعل الابن حيال ذلك
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في الضمان الاجتماعي في بنك ربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل